"أموال انفست" على التصفية الإجبارية .. أربع تكبيرات والعوض على المساهمين

أموال انفست على التصفية الإجبارية .. أربع تكبيرات والعوض على المساهمين
أخبار البلد -  

خاص 

بعد أن منح عطوفة مراقب عام الشركات مجلس إدارة أموال إنفست مهلة تزيد عن ثلاث سنوات لتصويب أوضاعها، إلا أن شيئا واحدا لم يستطع المجلس إنجازه، ولا حتى اصدار بيانات مالية غير مدققة.. لذا قام عطوفته بما منحه القانون من صلاحيات بإصدار قرار بتصفية الشركة تصفية اجبارية، وفي ذلك حماية لما تبقى من حقوق الأطراف ذات العلاقة بالشركة. والحكمة في التصفية الإجبارية هي أن اللجوء إليها يكون اضطراريا عندما يظهر مجلس الإدارة العجز الكامل عن القيام بأي فعل من شأنه تصويب وضع الشركة، ويفشل في إصدار بيانات مالية توضح وضع الشركة للمساهمين والدائنين، وسواء كان هذا العجز والفشل متعمدا أو لضعف بنيوي في المجلس، فإن تحويل الشركة إلى التصفية يكون هو العلاج المر الذي لا بد منه بحيث يتولى إدارة الشركة أو التركة شخص (يسمى المصفي) من ذوي الخبرة بحيث يقوم بإغلاق ملف التركة وتأدية ما يمكن من حقوق الأطراف ذات العلاقة. وقد رتب القانون حقوق الورثة بحيث وضع في مقدمتهم الموظفين، ثم الدائنين، وفي آخر القائمة المساهمين.

وأمام هذه الحالة من الذهول التي أصيب فيها المساهمون بطوفان من المسافة صفر وينتظرون أن تشطب أسماؤهم من السجلات المدنية لا بل من سجلات مركز إيداع الأوراق المالية، هناك تساؤلات مشروعة تبحث عن إجابات:

هل تعسفت الهئية العامة في عام ٢٠١٩ حينما ضيعت الفرصة عليها وانجرارها وراء شعارات وليس برنامج فكان الخيار الخاطىء في الوقت الصعب؟.

وهل سيخرج علينا أحدهم ليقول: التصفية الإجبارية للشركة ليست هي آخر المطاف، فسنواصل المطالبة بحقوق المساهمين كاملة، ولن نقبل بالتسويات أو التنازل عن قرش واحد من حقوق المساهمين – فهي أمانة في أعناق مجلس الإدارة؟.

وهل آن الأوان أن تستخلص هيئة الأوراق المالية دروسا من ضياع حقوق سبعة آلاف مساهم بسبب وبطولات جوفاء لا تتصل بالواقع ولا بالخيال، ضيعت البلاد والعباد تحت شعار "نريد استرجاع كامل الحقوق دون نقص او تقسيط ".

وهل سيكون أول درس تستفيده هيئة الأوراق المالية هو أن تعدل شروط الترشح لعضوية مجالس الشركة المساهمة العامة بحيث تضيف شروطاً لها علاقة بالخبرة وحتى الشهادة لكل الشركات جديدا مثل (أن لا يقل المؤهل الدراسي للمرشح عن السادس الابتدائي).

وهل تأخرت الجهات الرقابية في وضع يدها على الخلل في هذا الشركة رغم الشكاوى التي رفعها العديد من المساهمين ضد الإدارة التي لم تستطع حماية حقوق المساهمين ولو أنها جربت وحاولت؟

وهل يستطيع المساهمين المطالبة عن طريق القضاء محاسبة من تسبب في ضياع حقوقهم وطلب التعويض منهم بسبب القرارات الخاطئة والمتعمدة على مدى سنوات.

وبعد تحويل الشركة إلى التصفية الاجبارية سيتوقف سهم الشركة عن التداول ولن يستطيع المساهم بيع سهم واحد من اسهمه إلا أن الأمل لازال موجودا بأن يحصل المساهمون على حصة من نتائج توزيع التركة وقسمة الغرماء التي سيقوم بها مصفي الشركة والتي قد تحتاج إلى سنوات عديدة لانتهائها لذا، ألا يتوجب على هيئة الأوراق المالية نقل أسهم الشركة إلى سوق جديدة يبقى السهم فيها متاح للتداول ولو بأجزاء من القرش، ولنسميها السوق الأخيرة او سوق الموت السريري، على غرار ما يحدث في الأسواق العالمية، فمثلا في السوق الأمريكي عند تحويل شركة الى التصفية تنقل الاسهم إلى التداول في سوق يسمح بتداول السهم بسعر 0.0001 من الدولار (أي واحد بالعشر آلاف من الدولار).

شريط الأخبار افتتاح ملتقى التصميم الداخلي الثامن بجامعة العلوم التطبيقية الخاصة الملك يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ما قصة أردنيين "حاولا اختراق" قاعدة عسكرية في الولايات المتحدة؟ الهلال الأحمر الإيراني: العثور على جثامين رئيسي والوفد المرافق ونقلها إلى تبريز محاولة انقلاب فاشلة... إطلاق نار قرب القصر الرئاسي بجمهورية الكونغو ضد مسلحين بعضهم «أجانب» النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر (68 عاماً) سيصبح رئيساً مؤقتاً بعد مصرع إبراهيم رئيسي الفيدرالي توقعات هامة لبيانات هذا الأسبوع.. أنباء غير سارة للذهب فضيحة إنتخابات حزبية في جامعة مؤتة هيئة الطاقة: 67 محطة مرخصة لشحن المركبات الكهربائية منها 54 محطة شحن عامة درجات حرارة أعلى من معدلاتها... حالة الطقس ليوم الاثنين وفاة الرئيس الإيراني ومن يرافقه في حادث المروحية... محترقة بالكامل وتفحم الطيار (فيديو) الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور)