شغب رؤساء الحكومات

شغب رؤساء الحكومات
أخبار البلد -  

كنت أتمنى لو أن لقاء جلالة الملك عبد الله  مع رؤساء الحكومات السابقين قد بث تلفزيونيا ،وسمح للإعلام بتغطيته.

 

 فهذا هو الحل الوحيد حتى لا يصبح الحوار مادة دسمة للشائعات والتحليل، وحتى نعرف ماذا يقول أصحاب الدولة في هذا الظرف الصعب للملك، وهل ما يسمعونه لرأس النظام هو نفس ما يروجونه في الغرف المغلقة خاصة مع الصحفيين؟!

 

حين نلتقي كثيرا مع رؤساء الحكومات السابقين نسمع شغبا سياسيا، وكلاما جميلا عن الإصلاح، ونقدا قاسيا للقوى التي تسعى لإجهاض الديمقراطية، وتشخيصا جريئا لظاهرة الفساد في الأردن، وإصرارا عجيبا على الولاية العامة للحكومة.

 

 وهو الأمر الذي لم نلمسه من غالبيتهم عندما كانوا في الحكم، ولم يطربوا أذاننا به حين يخرجون في حديث على العلن سواء عبر وسائل الإعلام أو في لقاءات وحوارات مع الجمهور.

 

وباستثناء مداخلتي دولة أحمد عبيدات وعبد الكريم الكباريتي اللتين أثارتا الجدل إعلاميا فان كلام أعضاء نادي الرؤساء لم يكن لافتا لاهتمام الرأي العام، وربما يعود ذلك أن الناس تريد أن تسمع أمام سيد البلاد في هذه الأزمة وجهة نظر تتجاوز الكلام "البرتوكولي" وتعبر عن شجاعة في الطرح.

 

المفروض أن "نادي رؤساء الحكومات" يمثل بيت خبرة للحكم في الأردن، ومن المعيب والمخجل أن يقتصر دور الرؤساء كما يقول دولة عبد الرؤوف الروابدة من باب التندر،على جاهات الأعراس والمشاركة في بيوت العزاء، والمحزن أيضا أن يكونوا في الغالب من أقطاب لعبة الإشاعات والمعارك ضد الحكومات بعد أن يترجلوا عن كرسي الرئاسة.

 

وأذكر في التسعينيات من القرن الماضي أن جلالة المغفور له الملك الحسين التقى بالإعلاميين وكان غاضبا من الصحافة الأسبوعية وما تنشره، وفي ذلك اللقاء قلت له بعد مداخلة طريفة للزميل عبد الله العتوم "أن ما تكتبه الصحافة الأسبوعية مصدره رؤساء الحكومات السابقين والوزراء وصانعي القرار الذين ينتقلون للخندق الآخر بمجرد تركهم لمناصبهم".

 

أزمة رؤساء الحكومات في الأردن تصاعدت في السنوات الأخيرة، فبعضهم أصبح خارج اللعبة السياسية بتاتا، وآخرون تم استبعادهم من عضوية الأعيان رغم لياقتهم الصحية، وهو نافذتهم الوحيدة للتباهي وليشعروا بأنهم ما زالوا جزء من النظام، وهم في الوقت ذاته ليسوا أعضاء في حزب سياسي ليظلوا جزء من المشهد، وأخيرا فان بعضهم شعر بأنه استهدف وبأنه لم يعد محصنا ،وبأن لعبة تصفية الحسابات قد تطاله.

 

الأردن غريب، فرؤساء الحكومات يتقاعدون مبكرا ويتعففون ويتكبرون عن المشاركة في حكومات قادمة في أقل من منصب رئيس الحكومة أو رئيس لمجلس الأعيان حتى ولو ظلوا في "الثلاجة"، ولا ينظرون إلى تجربة ملاصقة لهم وهي إسرائيل وكيف يصبح رئيس الوزراء وزيرا في الحكومة التي تتبعها دونما عنجهية لا تغني ولا تسمن من جوع؟.

 

في هذه المرحلة التي يبحث فيها الأردن عن مخرجا من الأزمة وسبيلا للولوج في إصلاح حقيقي من الضروري توظيف طاقات رؤساء الحكومات السابقين خاصة ممن يثق الناس بهم، ولم يكونوا خصوما للديمقراطية في حكومة إنقاذ وطني أو أقطاب سياسية تعمل على استعادة ثقة الشارع وكبح جماح مراكز القوى التي لا تريد لمسيرة الإصلاح والديمقراطية أن تمضي في البلاد... فهل نفعل؟

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع