الكـــلام من غير كـــلام

الكـــلام من غير كـــلام
أخبار البلد -  

 

الكلام من غير كلام
دانـا جهـاد
لما  أصبحنا نعيش في هذا الزمان ، الذي ضاعت فيه القيم  وانقلبت فيه الموازين ، واختل فيه  الميزان ،  و تعملق فيه الصغار والأقزام  ، وتأقزم فيه العمالقة والعظام ، وتسيد فيه السافلون والمجرمون أبناء الحرام ، وطغي و تجبر  فيه الفاسدون  والمفسدون اللئام ، وأهين فيه الكرام ،  وانتحر فيه  الحب  وقل فيه الوئام  ، وكثر فيه ساكنوا الملاجىء والخيام ، وانعدم فيه  الأمن والأمان  ومات  فيه السلام ، تقدمت بطلب رجاء الى لساني  لكي يتوقف عن قول كل كلام.
 لأن  الصمت يكون أحيانا  هو أبلغ لغات اللسان ،  و  أفضل من الكلام ، و أحسن إجابة عن معظم التساؤلات العظام ، وهو الحل الأمثل لمعظم المشاكل العالقة الجسام.!!  لاسيما  أن معظم الناس  أصبحوا  نيام ، و الكثير منهم  لا يفيد معهم  لا حوار  و لا كلام !! و لهذا فقد اتخذت قرارا قطعيا بعدم ارهاق لساني بالكلام !!
 
علما أن قراري هذا  لايعنى  أبدا قلة حيلتي أو ضعفي أو عجزي عن الكلام  !! بل لأني أدركت أن  كل مايدور من حولى ؛ لا يستحق مني الكلام .، مفضلة الصمت على كل الكلام   .
 وأنا حينما  قررت التزام  السكوت  ، وعدم تحريك اللسان  !! لم يكن اعجابا مني بالصمت ولا خوفا  من أي كلام !! وإنما بسبب فهمي الصحيح الآن للزمان ، وبسبب إدراكي  لأهم مجريات ما يدور من أحداث في كل مكان  .
    وبعد أن تأكدت فعلا  أن الصمت  هو لغة الحكماء ، وأنه رسالة العقلاء ، وأنه  التاج المرصع على رؤوس معظم العلماء  وعلى كل البلغاء وجميع العظماء. و أنه هو اللغة  الوحيدة التي لايستطيع أحد فهمها   من  الخطباء ولا من  الفصحاء ولا حتى البلغاء.
 
فأنا  ياما  سألت نفسي  مرارا و تكرارا :  ماهي الفائدة من كلام لايعقبه سوى كلام  في كلام ؟!  وهذا هو  ماجعلني  مؤمنة بأن  الكلام هو كالدواء !! إن أقللنا منه نفع ؛  وإن أكثرنا منه قتل .!!
 وأخيرا وليس آخرا ؛ سلامي اليكم  جميعا هو آخر الكلام . والسلام
 
دانا جهاد ـ طالبة جامعية
dana.jehad@hotmail.com

 

شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين