الى دعاة الاصلاح

الى دعاة الاصلاح
أخبار البلد -  

 

        لن نختار عفن الكلام القادم من مولد متعثر ، ولن نقع في مستنقعات الوحل والانحطاط  الأخلاقي والتهور الفكري المثقل بالإثم والخطيئة ، ولكننا سنختار شموخ الكلمات ونعتلي قمة العفة الأخلاقية وسوف ننتقي عذب الكلام المتعطش للبوح ، سنكتب حديثنا على ورق الصبح المنّدى بعشق الأرض أنشودة أمل ، لن ننهار لوهن الحديث لمجرد حديث متعب خجل ، لأن العود الأعوج لا يكون ظله مستقيما ً.

        المثقلون بانتكاسات عجز الحديث والحاملون مشقة الادعاء بالإصلاح يلزمهم أعواما ً من سموم الحبر كي يسقوا ظمأ عطشهم المشرف على الموت ، هؤلاء الذين كرهوا نتن روائحهم فجاؤا اليوم ينثرون أكوام الرماد التي علت ألسنتهم ولكنهم تعثروا في أول الطريق .

 

        إن ثقافة الإصلاح هي أولا ً إصلاح وتطهير النفس من الخطيئة ومن نجاسة النوايا التي طغت على طهارة الحديث ، فالإصلاح يبدأ من النفس كي تكون مهيأة لقول الفضيلة والحق ، فالذين يمنحون أنفسهم صك براءة وإعفاء الذات من الأخطاء وتنصيب أنفسهم أوصياء على المجتمع لن يفلحوا في جني ثمار قولهم ، فلا يحق لهم منح أنفسهم حق التسول على أعتاب الكلام والمرور عبر ممرات ضيقة كي يصنعوا حديثا ً واهما ً بالزور والبهتان .

 

        إن الانتصار والانكسار ليس حظوظا ً عمياء تصيب الشعوب وهي غير مستحقة لها ، بل إن الأمور تتدافع إلى الصواب وفق عمل منهجي يقوم على احتساب الأخطاء قبل تلقي الخسائر ، فالإصلاح ليس بالتنجيم أو بالأشخاص الذين ينصّبون أنفسهم علماء فلك ، إنما في الخطط المنهجية والطرح الواقعي لمجمل القضايا ذات الشأن المتعثر .

 

        الفساد السياسي مرض قديم فهناك حكام حفروا خنادق بينهم وبين شعوبهم لأنهم لا يؤتمنون على دين الله ولا على دنيا الناس فمنهم من كانوا عونا للفساد كي لا تنبت فيهم كرامة ولا حرية ، فلم يلبثوا أمدا ً طويلا بل سقطت عروشهم وتهاوت كراسيهم وأصبح تاريخهم حجة عليهم لا حجة لهم ، لأنهم قمعوا الأصوات وكان حكمهم ظلما ً وعدوانا ً ، وهناك حكام لم يمارسوا الظلم على شعوبهم ، فلم يمنعوا العبادات ولم يٌكمموا الأفواه ولم يمارسوا التسلط والدكتاتورية وقمع الحريات ،  بل كانوا عونا ً لشعوبهم على ممارسة الحقوق وساهموا في إحقاق الحق وقدموا كل أسباب الحرية والحياة الكريمة ، ونحن ألان ننعم بهذه الفضيلة وهذا العطاء الذي يفتقده الكثير من الشعوب .

        ولكن وبرغم هذا نلاحظ اليوم بان هناك من يصور مجتمعنا تصويرا يدعو إلى الاشمئزاز وتصويرا ً مليء بالسلبيات التي أّثرت على مستقبلنا وهذا تصوير متعمد كونهم يرون أن لا سبيل إلى رفعة شأنهم إلا بالإثم والخطيئة كي ينهضوا من أكوام العفن وهم لا يدركون إن رائحتهم ستدوم طويلا حتى لو اغتسلوا بماء الورد.

        لقد كثر الحديث عن الإصلاح والفساد ، وها هي الأقلام تنضح ما بحبرها ، ولكن للأسف فهناك أقلام تنضح من عمق أساها وسوء نواياها وهناك من يكتب بروية وعفاف ، كلنا مطالبين بالإصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين ، ولكن فوضى الحديث لن يعود علينا بالنفع ، فالإصلاح لا يعرف معارضين ، ولن يكون بفرض أجندة خاصة لكل فئة أو جماعة أو حزب بما يتناسب مع معتقداته وخطط برامجه ، بل يجب أن يكون هناك إجماع على الإصلاح ، لان أخلاقيات الإصلاح يجب أن تكون سبيلنا إلى التفاهم والوقوف على حقيقة الفساد ومعالجته .

        ان الحوار الأخلاقي والفكري يجب أن يكون هو الطريق نحو تصحيح الأخطاء وأن يٌحترم رأي الآخرين وهذا نهج ينبع من حب الإنسان لوطنه وهو الدافع الوجداني لمنع محاولات العبث بالتعدي على رأي الآخرين.

 

        إن الذي يحدث ألان في الأردن هو فوضى وتجاوز صارخ على تاريخ وطننا ، فنحن لسنا بحاجة إلى من يعلمنا كيف نصلح بيتنا وقضايانا ، نحن الذين حملنا على كاهلنا عقودا من الدهر من الانجاز والتطور رغم قلة حيلتنا وصعوبة ظروفنا ، ولن نسمح باستنساخ نماذج خارجية لإشباع شهوات من يروج لها بهدف تحقيق نزواته وتنفيذ أجندته لان استهواء الحديث عن بطولات زائفة وأمجاد ضحلة ما هو إلا تخبط بالوهم والخديعة ، فمن يقرأ المقالات التي تنتشر عبر المواقع الالكترونية يتجلى له اللغة المستخدمة في طرح الآراء والأفكار واغلبها لغة استفزازية حاقدة تزداد كل يوم انحدارا ً إلى مهاوي الفتنة والباطل ، فهناك من لا يريد ان تسير الأمور بطريقة صحيحة تؤدي للوصول إلى تفاهمات وطنية همها الوطن أولا ً بل يسعى إلى خلق حالة من التوتر وهذا تهديدا ً وتعديا ً على أي جهد يقود إلى الإصلاح ، فالحقد سيولد حقدا ً والاستفزاز يقود إلى انفلاتا ً أخلاقيا ً الأمر الذي سيؤدي إلى الانحطاط إلى أرذل الحديث .

 

        إننا بحاجة إلى النوايا الحسنة والعقل والمنطق كي نصل إلى التلاحم والتوافق بطريقة آمنة وفعالة لتعزيز جبهتنا الداخلية للدفع بعجلة التقدم والنهوض بالأردن.

        Khalaf_alkhaldi@yahoo.com

شريط الأخبار جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم