كلام كتبته على شبكة التواصل الإجتماعي -4

كلام كتبته على شبكة التواصل الإجتماعي  4
أخبار البلد -  

كلام كتبته على شبكة التواصل الإجتماعي – 4

 

بقلم: شفيق الدويك

 

-    كلام في الوسطية: هناك دائما منازلة بين الغريزة ، النشطة المندفعة مثل الحصان الشارد خصوصا إذا كان الحافز مثيرا للغاية، و الكوابح. و جاءت الوسطية كمؤشر أو علامة حدود السلامة، لا يُريحُ في مظهره و لكنه يريح في جوهره. الملل من الوسطية يصيب المرء الذي لديه نقص في فيتامينات الإيمان الحقيقي، فالمؤمن الحق لا يتسلل الملل الى نفسه لأنها تكون نفسا مطمئنة لا أمّارة بالسوء. التفكر في جمال و بهاء ما خلقه الله و آياته يذوّب أية حالة ملل متسللّة. حتى الغرب إستخدم مصطلح الحل الوسط compromise عندما يكون الخلاف لا حل له و كأنه إستعان بوسطيتنا و بصورة مباشرة إعترافا بنجاعته كأداة سياسية و إدارية و إقتصادية و غير ذلك. و في الحل السياسي المستند الى الحل الوسط في ظاهره الم و في الجوهر حل إيجابي على الأمد البعيد لكلا الطرفين المتصارعين.

 

-    عندما نتحدّث عن الجودة، يقف أحدهم و يقول: يا أخي الماشي هون بزّق و لزّق ! تصوروا كلامه صحيح ! و هَيْ واو من عندي بلاش حدا يحكيها و أنرفز !!!

 

-    تعبير سمعته و قد راق لي معناه بسبب دلالته الصحيحة المؤلمة في الواقع العملي: إحنا فحم أرجيلة !!!. و لقد أعجبني رد الزميل الأستاذ علي الجميعان على ما كتبت حيث قال: " نحترق حتى يكيّف أصحاب الكيف والدلال، وبعدها نصبح رمادا " .

 

-    معظم المواطنين لا يذوقون طعم اللحم البلدي إلا نادرا لأسباب مادية بالدرجة الأولى و لأسباب ضميرية بالدرجة الثانية، فضمير البائع سلامتك، و ضمير معظم مراقبي الحكومة أيضا سلامتك. معظم الوافدين منحوا معظم التجار شهادات عليا في النصب و خلافة، و الطلاب، عفوا التجار لديهم إستعداد للتعلّم.

 

-    لربما إنها (أي اللحمة) لا تحمل فرقا من حيث الجودة يُذكر بالنسبة للمواطن الغلبان ، أي يشتري المواطن وفق إمكانياته فحسب، و لكنها بتفرق معنا نحن الكتّاب حيث إذا كانت ضمائر بعض التجار بهذه العفونة فينبغي أن تسن تشريعات تجبر الذين لا ذمة لهم على الإنصياع لقوانين أشد و توقع عقوبات شديدة.

 

-    لا يأكل المواطن اللحم إلا نادرا، إما معزوما عند قريب مريّش، أو عند قريب أو جار غني و أو كريم، أو في عُرس، أو على عقيقة، أو ع تمشاية معاملة مش ماشية !!!

شريط الأخبار جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم