التوطين حديث قديم جديد

التوطين حديث قديم جديد
أخبار البلد -   التوطين حديث قديم جديد
لوان الغرب و الامريكان يعلمون علم اليقين ان هناك رفضا مطلقا لفكرة التوطين و التجنيس في المنطقة العربية لما تحدثوا عنها في كل مناسبة و اخرها حديث الرئيس الامريكي في مقر الام المتحدة عن توطين اللاجئين السوريين و العراقيين في دول الجوار الاقليمي حيث كشف ترامب عن خطة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه اللاجئين الفارين من الحرب في سوريا والعراق ودول الجوار، وقال إن أميركا تفضل توطين هؤلاء اللاجئين في دول الإقليم المحيطة ببلادهم.
وأوضح ترامب: "بكلفة توطين لاجئ في الولايات المتحدة، يمكننا مساعدة عشرة لاجئين في مناطقهم" ، طبعا فمستوى المعيشة هابط في هذه المناطق مقارنة مع مستوى معيشة الانسان في امريكا و الغرب . و كان الامين العام السابق للامم المتحدة بان كيمون في العام السابق 2016 قد دعا في تقريره عن اعطاء الجنسية لهؤلاء النازحين .
و في ظل الحديث عن انتهاء سايكس بيكو و الحديث عن مشروع تقسيم جديد تبقى منطقتنا العربية ارض خصبة لتنفيذ تلك المشاريع المشبوهه و انشاء كيانات احتلالية جديدة تدق كاسفين و بؤر توتر تهدد حياة اوطاننا في ظل تردي كافة الاحوال الحياتية و المعيشية و تراجع الحريات السياسية و انتهاج سياسة تكميم الافواه و اغتصاب خيرات الاوطان و تمركزها بيد مجموعات ترتبط بالسلطات الحاكمة بمصالح متبادلة ناهيك عن افتقار مجتمعاتنا للعدالة الاقتصادية و الاجتماعية و في ظل تزايد ارهاق الشعوب بمزيدا من فرض الظرائب و غلاء الاسعار و تراجع نسبة التعليم و تردي الواقع الطبي و العناية الصحية وازدياد الانفاق الامني و العسكري على حساب القطاعات الاخرى و يصبح بناء المعسكرات و السجون على حساب المستشفيات و المدارس ناهيك عن ان بناء المساجد و الكنائس يتم من قبل المحسنين و فاعلي الخير .و العراق بلد النفط و الخيرات انموذجا صارخا على تراجع المستوى المعيشي للمواطن .
و بتوضيح بسيط فمفهوم التوطين واسع و متعدد و لكن اخطره هو ما يفرض على المنطقة العربية لتحقيق مشاريع استعمارية الا و هو تعبير(( «التوطين السياسي»
إذ يراد به تحقيق الاستقرار في الإقامة لمجموعات سكانية محددة دون غيرها، بغية
جعلها تأخذ موقع الصدارة من حيث عددها ونسبتها في المجتمع المعني، بالموازنة مع
المجموعات السكانية الأخرى التي تعد أكثر انتشاراً أو أقل، تبعاً لمجموعة الظروف
السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة. ويرتبط هذا المفهوم أحياناً كثيرة
بتعبير «الاستيطان» الذي يهدف إلى إحلال مجموعات سكانية ذات انتماء عرقي أو مذهبي
محدد، بدل المجموعات السكانية التي توارثت المكان منذ عصور طويلة. ومثال ذلك ما
حدث في الولايات المتحدة الأمريكية التي استطاع فيها الوافدون من أوربة أن يقوموا
مقام السكان الأصليين، ويأخذوا مواقعهم بدعم الدولة وتأييدها، مما دفع السكان
الأصليين إلى الابتعاد عن مراكز المدن، ومواقع اتخاذ القرار، والعيش في الأطراف،
بسبب عدم قدرتهم على الاستقرار والإقامة مع الوافدين، وساعدت قوانين الدولة
وسياساتها على ذلك في حينه. اما الاستيطان اليهودي الصهيوني في
فلسطين، الذي يهدف إلى إحلال مجموعات كبيرة من اليهود بدلاً من الفلسطينيين أصحاب
المكان الأصليين، ذلك أن عدد اليهود الذين وفدوا إلى فلسطين حتى بدايات الحرب
العالمية الثانية، لم يكن يجعلهم قادرين على الشروع بإنشاء الدولة بالمعنى
المتعارف عليه سياسياً، فاندفعت القوى المعنية لدعم الهجرات اليهودية الكبيرة إلى
فلسطين بغية تحقيق التفوق العددي لهم من جهة، والعمل على طرد السكان الأصليين
والإقلال من نسبتهم من جهة ثانية. ذلك فإن الغايات التي ينطوي عليها التوطين السياسي تخص واقع جماعات دون غيرها، ولأغراض سياسية بالدرجة الأولى، وقد تكون ضارة بالسكان الأصليين))،( المصدر الموسوعة العربية ).

و الحديث عن التوطين قديم جديد في منطقتنا لذا علينا تحصين جبهتنا الداخلية و الوقوف صفا واحدا في وجه هذا المشروع و الا نرتكب الجريمة مرة اخرى فالنازحين السوريين و العراقيين يوجد لديهم حكومات و كيانات موجودة و لا بد من فتح الحوار مع هذه الدول و اعداد برنامج عودة الى اوطانهم و ان لا ننتظر الاوامر من الاخرين فخلص انتهت المراهقة السياسية و ثبت فشل المشاريع المشبوهه التي دفع ثمنها المواطن العربي المسكين و الامر ليس بالبسيط فحرمة هذه الدماء ستلاحقكم يا من تسسبتم بها الى يوم الدين و هذه المليارات ستكون شاهدة عليكم كما تشهد السنتكم و ايديكم و ارجلكم .
حمى الله بلادنا و حرر اقصانا و للكعبة رب يحميها .
ايمن احمد الشوابكه
شريط الأخبار تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور) مقابل 550 دولاراً لليوم وامتيازات أخرى.. تفاصيل عرض إسرائيل لمقاولين فلسطينيين لتوسعة المنطقة العازلة وسط غزة خلافات شديدة بين قادة جيش الاحتلال ونتنياهو.. يديعوت أحرونوت: يهددون بالاستقالة إذا لم يحسم في 5 ملفات استراتيجية بفضل الحركة الطلابية! ثاني مدينة أمريكية تسحب استثمارات من الشركات التي تعمل بإسرائيل وهذه قدرها البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحكومة تُثبت سعر بيع مادتي الشعير والنخالة الصناعة والتجارة تحدد سقوفًا سعرية لدجاج النتافات بهذا الموعد الملك يلتقي بابا الفاتيكان ويؤكد استمرار الأردن بحماية المقدسات في القدس 19.1 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي حاليا الجامعة الأردنية تنعى احدى طالباتها اعلام عبري ينشر تفاصيل فقدان 6 اسرائيليين ابتلعهتم مياه البحر الميت من جهة الأراضي المحتلة الأردن استورد حلي ومجوهرات بقيمة 162 مليون دينار خلال شهرين أسترازينيكا:لقاحنا المضاد لفيروس كورونا له آثار جانبية خطيرة تراجع قيمة مستوردات الأردن من الأدوات الآلية والآلات الكهربائية مدينة أمريكية تسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في إسرائيل الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة وسم البحر الميت يتصدر منصات التواصل.. ما القصة؟ في عيد العمال حزب العمال يجدد قياداته الحبس 3 سنوات بحق صاحب أسبقيات اعتدى على إمام مسجد بـ"موس" في الأردن