السياسة والاقتصاد والعون المالي

السياسة والاقتصاد والعون المالي
أخبار البلد -  

قررت الدول الغنية الممثلة في مجموعة العشرين تخصيص مبلغ 35 بليون دولار لمساعدة دول الشرق الأوسط والتي تعاني من اضطرابات وانتفاضات داخلية.

وتقرر أيضاً أن يقوم كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بالإشراف على توزيع هذه الأموال على شكل قروض لمساعدة هذه الدول من التعثر الاقتصادي الذي تعاني منه بسبب الأحداث.

ومن الواضح أن الدول الغنية في العالم لا تريد أن تُخَصص أموالا من المنطقة ذاتها، وتُمنَح مباشرة الى الدول المحتاجة. وهذا قد يلاقي القبول لدى دول الفائض وبخاصة دول مجلس التعاون.

ولذلك، فإن مساهمات الدول الغنية والخليجية ستعطى على شكل قروض لمؤسستي التمويل الدوليتين (البنك والصندوق) لكي تقوما بوضع الأسس التي بموجبها تُقَدر قيم المِنح أو التسهيلات وتحدد شروط منحها، وتسمى الدول التي ستحصل عليها. وهكذا يخرج المانحون راضين عن أنفسهم وعن النتائج.

ولا بد أن تخصيص مبلغ عشرين بليون دولار لكل من سلطنة عمان ومملكة البحرين لم يعجب الدول الكبرى، علماً أن لدول الخليج كل الحق في منح هاتين الدولتين الأموال من أجل وضع حد للشكاوى الاجتماعية والاقتصادية، ومن أجل وضع سقف لما تعتبره دول الخليج تدخلاً ايرانياً في شؤونها الداخلية.

وقد عزز هذا الاتجاه كذلك بإرسال قوات درع الخليج للمساعدة في إخماد الانتفاضة البحرينية.

ولكن الدول الكبرى رأت في هذه المساعدات المباشرة تقليلاً من تأثيرها على نتائج التطورات، حتى ولو أدت هذه المساعدات الى خلق وضع مناسب لهذه الدول الكبرى في منطقة الخليج. ولكن من الواضح أن الدول الكبرى قادرة على التعايش مع هذه النتائج رغم تَمَلمُلِها وتصريحاتها بأنها تريد مزيداً من الإصلاحات السياسية.

أما في مصر وتونس، فمن الواضح أن لأوروبا والولايات المتحدة ودول الخليج مصالح كبرى ومشتركة في أن النظام الإصلاحي الذي ستسفر عنه الأمور لا يؤدي الى استمرار حالة الفوضى، أو هيمنة الأطراف المتدينة هنالك مثل حركة الإخوان المسلمين.

ومن هنا، فإن الدول الكبرى تريد مساهمات الخليج ومساهماتها في مساعدة مصر وتونس، أن تقدم مقابل دعم للجهات شبه العلمانية والقابلة بإصلاح سياسي يضمن عودة الحياة الطبيعية لهذه الدول.

أما نحن في الأردن، فالأمر مختلف جداً، سيطلبون منا مزيداً من  الإصلاح، وسوف لا يطالبون بتغييرات دستورية جذرية، بل سيكون التركيز على الشفافية واحتواء قنوات الفساد، وكذلك ضمان انتخابات حرة عادلة، وقانون أحزاب يوفر شروط العمل الحزبي السليم، وقد يعطوننا المساعدات لتمويل برامج، ومشروعات علينا أن نثبت أهميتها وجدواها. ولذلك، فإن المساعدات النقدية المباشرة لن تكون كبيرة.

نحن نشهد تحولاً، ولكن للآخرين عندنا أهداف. وإذا كنا نريد مساعدات فلنعلم مسبقاً ما هي شروطها. وإن كنا لا نقبلها، فلنشمر عن سواعد الجد ونعتمد على أنفسنا.

 

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد