حينما يأتي الربيع تخرج الأفاعي من جحورها!

حينما يأتي الربيع تخرج الأفاعي من جحورها!
أخبار البلد -  
حقيقة يعرفها أبناء القرى والبوادي والبراري، ويحسبون لها ألف حساب، حينما يحل فصل الربيع وتبدأ الأجواء بالجنوح إلى الدفء، تخرج هوام الأرض من جحورها، وتنتشر، بعد فصل الشتاء الطويل، الذي ألزمها بالدخول تحت الأرض، لتنعم بالبيات الشتوي!

الربيع لدى الفلاحين محفوف بالمخاطر، وما أن يأتي الصيف حتى يشتد الخوف من الأفاعي والعقارب، وسواهما من هوام الأرض، وسكان الجحور، وكذا فعل ربيع العرب، فما أن أيقن القوم أن الربيع أصبح حقيقة واقعة ساطعة، حتى تكالبت علينا الأفاعي والعقارب، من كل حدب وصوب، بعد أن شعرت أن الخطر يتهددها، فتفننت في تشويهه وتخريب مخرجاته، حتى توصل الناس إلى مرحلة يقولون فيها: الله يرحم خريف مبارك، وعواصف بن علي، وجنون القذافي!

بالأمس قابلت صديقا زار تونس مؤخرا، جاءني ينفض يديه من الربيع وأهله، و «يبشرني» أن ربيع النهضة لعنة على التوانسة، ويا محلى عهد بن علي، فقلت له لم؟ فقال لي: يا زلمة تونس مليانة زبالة، عمري ما شفت تونس على هذه الحال، فقلت له: الم تر من تونس إلى الزبالة؟ فقال لي إن هذا دلالة على فشل التغيير، وفي الوجه الآخر، قال لي إن صاحب كلمة «هرمنا» تحول بيته إلى مزار، يقصده السياح ومن يقصد تونس، حيث يستقبل القوم، ويرحب بهم وهم أفواج رائحون غادون!

وقل عن مصر مثلما قال صاحبي عن مصر، فأصحاب النظرة المسبقة، يرون في ثورة مصر، موسما للفوضى والخراب، الدمار، لأنهم إما أفاعٍ وثعابين، أو تأثروا حد الاقتناع بما تروجه قبيلة الزواحف على بطونها، ممن لم تجرب متعة السير منتصبة القامة، بلا انحناء وتزلف!

اليوم، سيستفتي أهل مصر على دستورهم الجديد، ومنطق الأفاعي والعقارب والزواحف يحاول أن يصور الدستور وكأنه نص شيطاني، وقد وقعت بالأمس على دراسة جميلة، ترد على هؤلاء، وما يشيعون، بعد أن انصرف الزواحف إلى اتهام الدستور بما ليس فيه والتدليس على بعض المواد وكيل الاتهامات مثل أنه يضطهد المرأة، ولا يكفل حق السكن أو التعليم المجاني، أو كونه يسمح بالتغول على السلطة القضائية، في الوقت الذي اوردت الدراسة نصوص جميع المواد التي تدحض هذه الاتهامات، وتنفيها بالدليل القاطع، ومنها ما يتعلق بالمرأة على وجه الخصوص، فقال أعداء الربيع إن الدستور الجديد يضطهد المرأة، ويقلل من شأنها، ويقلص حقوقها فى العمل والمشاركة السياسية، وهو ما ظهر عكسه فى المادة رقم 10 التى تقول نصا: الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق والوطنية، وتحرص الدولة والمجتمع على الالتزام بالطابع الأصيل للأسرة المصرية، وعلى تماسكها واستقرارها، وترسيخ قيمها الأخلاقية وحمايتها؛ وذلك على النحو الذي ينظمه القانون. وتكفل الدولة خدمات الأمومة والطفولة بالمجان، والتوفيق بين واجبات المرأة نحو أسرتها وعملها العام، وتولي الدولة عناية وحماية خاصة للمرأة المُعيلة والمطلقة والأرملة!

أستذكر هنا مقولة احد الثوار، إنك تستطيع أن تدوس الأزهار، لكنك لن تؤخر قدوم الربيع، وأقول، إن أولاد الفلاحين والحراثين اعتادوا على سحق رؤوس الأفاعي والعقارب التي تهاجم بيوتهم، وتهدد حياتهم!
 
شريط الأخبار حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين