إجراءات رمزية لإصلاح الدعم

إجراءات رمزية لإصلاح الدعم
أخبار البلد -  

اخبار البلد
أخيراً يبدو أن الحكومة حزمت أمرها وقررت أن تفعل شيئاً وتخطو خطوة ولو متواضعة باتجاه إصلاح نظام الدعم الشامل ووضع حد لسياسة الاسترضاء والخضوع للضغوط وشراء الوقت وترحيل المشاكل لحكومات المستقبل.
لكن الخطوة التي ستتخذها الحكومة ما زالت في مرحلة رمزية، فهي تتجنب الدعم الرئيسي لعناصر هامة مثل الخبز وغاز الطبخ والكاز والسولار والأعلاف، وربما تقتصر على بعض أصناف البنزين والشرائح العليا من مستهلكي الكهرباء، وإلغاء بعض الإعفاءات الضريبية.
هذه الخطوات من شأنها توفير مبلغ لا يزيد عن 170 مليون دينار أو حوالي 7% من كلفة الدعم الاستهلاكي الكلي.
هذه الخطوة الرمزية تخدم هدفين: الأول اقناع المؤسسات الدولية والدول المانحة، العربية والأجنبية، بأن الأردن جاد في إصلاح أوضاعه الاقتصادية والمالية، وبالتالي يستحق المساعدة طالما أنه بدأ يساعد نفسه ويتحمل نصيبه من العبء. والثاني كسر الجليد وفتح ثغرة في (تابو) عدم المساس بالدعم وكأنه بقرة مقدسة، مما يفتح الباب لخطوات أخرى أكثر عمقاً وتأثيراً.
في هذه المرة قامت الحكومة بمصارحة الناس بالحقائق المرة، فإذا لم تتخذ إجراءات حقيقية فإن العجز في الموازنة سيرتفع هذه السنة إلى ثلاثة مليارات دينار، وسترتفع المديونية إلى 17 مليار دينار تعادل 72% من الناتج المحلي الإجمالي، وسيأكل الدعم أكثر من ثلث الموازنة العامة مما يؤدي إلى حدوث أزمة حادة.
مع ذلك فإن من المتوقع أن يحتج أصحاب الأصوات العالية ويرفعوا الشعارات، مع أن الخطوة مدروسة بحيث لا تؤثر إلا في الحد الادنى على ذوي الدخل المحدود، ولكن الحكومة تستطيع الصمود في وجه المسيرة الإسبوعية المعتادة التي يقول مسؤول أن عدد المشاركين في آخرها بلغ 832 شخصاً.
عملية الإصلاح الاقتصادي والمالي ضرورية وعاجلة ويجب أن تنتقل من الدفاع إلى الهجوم، فهناك حقائق لابد من مواجهة جماعة الشد العكسي بها، فالقول لا لرفع الأسعار يعني نعم للمزيد من المديونية. والقول نعم لاستمرار الدعم الشامل يعني أنه لا مانع من استنزاف موارد البلد لتقديم دعم يذهب ثلاثة أرباعه لجهات لا تحتاجه أو لا تستحقه.


شريط الأخبار حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين