المنحة الخليجية للأردن في 10 أعوام

المنحة الخليجية للأردن في 10 أعوام
أخبار البلد -   أخبار البلد-

في عام 2012 أقرت 4 دول خليجية هي، السعودية والكويت والإمارات وقطر، منحة مالية للأردن قيمتها 5 مليارات دولار، مخصصة لإقامة مشاريع تنموية متنوعة، وقد التزمت 3 دول بدفع حصتها من تلك المنحة، وذلك وفق تقرير لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، حول تقدم سير العمل بالمشروعات الممولة من تلك المنحة، حيث بلغت قيمة المبالغ المسحوبة من المنحة الخليجية المقدمة للأردن خلال 10 أعوام وحتى نهاية عام 2022، مبلغ 2.411 مليار دينار، وهي تمثل 91.6% من أصل قيمة المنحة الكاملة والبالغة 2.631 مليار دينار.

وقد توزعت المبالغ المسحوبة من المنحة الخليجية إلى 823.7 مليون دينار من السعودية، و886.2 مليون دينار من الكويت، و701.9 مليون دينار من الإمارات، وبلغت قيمة طلبات السحب 2.415 مليار دينار من أصل 2.631 مليار دينار، فيما بلغ التمويل المتبقي 216 مليون دينار، وقد وصلت نسبة السحب من التمويل المخصص للقطاعات إلى 91.79%.

وقد تصدرت مشروعات تنفيذ الطرق قائمة المبالغ المسحوبة من المنحة الخليجية، وبلغت 619 مليون دينار، كما تم تمويل كامل للمنحة المخصصة لمشروعات الطاقة بقيمة 415 مليون دينار، وتمويل قطاع الصحة بنحو 312.5 مليون دينار، وتم تمويل كامل المنحة المخصصة لمشروعات التنمية المحلية بقيمة 376.9 مليون دينار، وتم سحب كامل التمويل للمنحة المخصصة لمشروعات المياه والري بقيمة 213.5 مليون دينار، وتمويل كامل المنحة المخصصة لمشروعات قطاع النقل بقيمة 44.9 مليون دينار.

فيما تم سحب مخصصات لقطاع التعليم العالي بلغت 180 مليون دينار، وتم سحب 131.7 مليون دينار لقطاع التعليم، كما تم سحب 94 مليون دينار لقطاع الاستثمار، إضافة إلى سحب 26.5 مليون دينار خصصت لمشروعات قطاع الاتصالات.

ووفق الأرقام والتفاصيل، فقد عملت المنحة الخليجية على التقليل من عجز الموازنة، وتخفيف الأعباء المالية على الحكومات المتعاقبة خلال العقد الأخير، وساهمت في تنفيذ مشروعات تنموية مستمرة وقيد التنفيذ ضمن قطاعات مختلفة، وهو ما ساهم في دعم جميع الوزارات والمؤسسات لتقديم الخدمات المطلوبة منها بكفاءة وفاعلية أعلى، حيث تمكنت الحكومات المتعاقبة خلال السنوات العشر الماضية من تنفيذ مشروعات استراتيجية مدرجة ضمن البرنامج التنموي التنفيذي، والتي تسهم في تطوير القطاعات ذات الأولوية مثل الطاقة والمياه والتعليم والنقل والتنمي? المحلية.

دعم الدول الخليجية الشقيقة للأردن على مدار العقود الماضية كان مهماً جداً لتنفيذ الخطط التنموية التي وضعها الأردن لكافة القطاعات، وعلى الدوام يبقى الأردن مقدراً وممتناً لهذا الدعم، وستبقى العلاقات الخليجية الأردن محط تقدير واحترام من الجميع، نظراً للتكامل والتعاون والتنسيق الذي تشهده العلاقات الأردنية الخليجية في شتى المجالات، مع أطيب أمنياتنا لدول الخليج الشقيقة بدوام التقدم والإزدهار.

شريط الأخبار رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش فيديو أهالي غزة على شاطئ البحر “يستفز” بن غفير.. دعا لحل مجلس حرب الاحتلال! طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا