لماذا بنوك قوية؟

لماذا بنوك قوية؟
عصام قضماني
أخبار البلد -  

لأن البنوك هي الشريان الذي يمد الاقتصاد بالسيولة اللازمة لتمويل النشاط الاقتصادي للشركات واحتياجات الأفراد. ولأن البنوك معيار مهم عند تقييم وتصنيف الاقتصاد الأردني.

ولأن البنوك هي الملاذ عندما يتراجع الاداء الاقتصادي.

لا يصدر تقرير لصندوق النقـد الدولي حول الاقتصاد الأردني دون أن يؤكد قوة الجهاز المصرفي. هذه الشهادة لا تأتي على سبيل المجاملة، بل اعتماداً على الأرقام والنسب المئوية ومقارنة مؤشرات ومعادلات هذا الجهاز مع المعايير الدولية المقررة.

ها هي البنوك الأردنية تعلن، واحداً بعد الآخر، عن أرباحها خلال النصف الأول من هذه السنة، وفيما عدا حالات محدودة متوقعة فإن أرباح هذه السنة ستفوق أرباح السنة السابقة بنسبة مريحة.

المقدمات جاءت من إفصاحات أكبر مصرفين العربي والإسكان، والنتائج متميزة كل بحسب حجم كل بنك على حدة ومن الطبيعي أن يتفوق البنك العربي قياساً إلى حجمه وعملياته وانتشاره محلياً وعربياً وعالمياً.

خلال هذه الفترة رفعت البنوك أسعار الفوائد، لكن من الظلم اعتبار ذلك من أسباب زيادة الربحية مع أن لها تأثير.

زيادة الأرباح ناشئة عن النمو العام أي ارتفاع حجم الودائع والتسهيلات.

تحسـّن أوضاع البنوك مؤشر قوي على تحسن الوضع الاقتصادي العام، الذي بدأ بالانتعاش بعد سنوات من التباطؤ الاقتصادي.

الجهاز المصرفي الأردني، وعلى رأسه البنك المركزي، هنا القلب النابض للاقتصاد، تجمع السيولة وتصبها في الاقتصاد وتعيد ضخ السيولة إلى مفاصل الاقتصاد ونشاطاته.

لا تعلن البنوك عن زيادة أرباحها على سبيل التباهي بل تريد أن تعطي السوق إشارات تفاؤل وانطباع أنها قوية.

البنوك الأردنية حققت انتشاراً إقليمياً جيداً وباتت نموذجاً للعمل المصرفي الحصيف، وهو ما رفع من جاذبيتها ودفع كثير من البنوك الخارجية لابداء الرغبة في بناء تحالفات معها.

هذه ليست من العيوب وهي لا تعيق الجهاز المصرفي، بل على العكس تدعم تفوقه وتقدمه في خدمة الاقتصاد الوطني طالما أن جميع البنوك تعمل تحت إشراف مباشر من البنك المركزي الأردني، مما يحول دون تبني سياسات تلحق الضرر بالاقتصاد الأردني.

بنوك قوية يعني اقتصاد قوي يقاوم الهزات.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد