الغارمات وصندوق الزكاة

الغارمات وصندوق الزكاة
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
أقرّ صندوق الزكاة نحو 400 ألف دينار لعام 2021 لمبادرة الغارمات.

لا شك أن صنف الغارمين هو أحد مصارف الزكاة كما قرره القرآن الكريم؛ سواء كان الغارم رجلا أو امرأة.

وغني القول أن مسألة الديْن ثقيلة جدا على النفس، خصوصا إذا كان المدين عاجزا عن السداد والسجن يمكن أن يكون مصيره، وتكون المسألة أثقل إن كان الغارم امرأة؛ فمجتمعنا لا يتقبل مجرد دخول امرأة إلى مركز أمني، فضلًا عن أن تدخل السجن.

من هنا يكون التخفيف عن أولئك الغارمات من الأمور التي تلقى قبولا ورواجا وتقديرا في المجتمع.

في المقابل، فإن مجتمعنا الذي لا يتقبل سجن المرأة هو ذاته الذي كان فيما مضى لا يتقبل أن تحتاج المرأة أصلا وتضطر للاقتراض، فلم يكن مطلوبًا منها أن تصرف على الأسرة.

ما حصل من تغيير على بنيتنا الثقافية حصل بشكل مشوه، وباتجاه تفكيك منظومة ثقافية وأسرية آمنة، بحيث وصلنا إلى منظومة أسرية قلقة ومضطربة، أدت إلى دخول المرأة عالم الاقتراض؛ سواء كان ذلك لحاجة ضرورية أم قضايا استهلاكية.

في ظل تفكيك المنظومة الثقافية التي كانت سائدة، نمت مؤسسات إقراض صغيرة تركز نشاطها على المرأة، إلى أن وصلنا إلى ربع مليون مقترضة حسب إحصائيات عام 2019!! وهو رقم مهول.

تقول إحدى المنظمات النسائية إن شروط إقراض النساء من قبل تلك المؤسسات سهلة جدا، فهي تقرض النساء اللاتي لا دخل لهن ولا كفيل، وأحيانا لا يطلب أي ضمانات لتسديد القروض!!

نأمل أن لا تساهم شفقتنا على الغارمات في تضخيم أرباح تلك المؤسسات فقط، كما نأمل بدراسة حكومية تبين جدوى تلك المؤسسات ومدى مساهمتها في تنمية المجتمع، وهل تستحق تلك المؤسسات أن نساهم من مصارف الزكاة في حل مشاكلها مع المقترضات؟


شريط الأخبار الجيش الأمريكي يعلق على اعتقال جندي أمريكي في روسيا تقلص تأثير المنخفض الجوي... حالة الطقس ليوم الثلاثاء الفراية: المراكز الحدودية بحاجة لتحديث أجهزتها منعا لتهريب المخدرات الملك يحذر بايدن من كارثة جديدة في غزة أصحاب الصيدليات يرفضون تطبيق نظام الفوترة بشكلها الحالي... والنقابة تدعو لاجتماع ووزير المالية يرفض إعطاء موعد للنقيب الإفراج عن الناشطة الإعلامية إسراء الشيخ بعد توقيفها في المطار طعن اربعيني في منطقة البحيرة بالسلط .. والأمن يحقق حماس تبلغ موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار... 3 مراحل كل واحدة تستمر 42 يومًا البنك المركزي يطرح أذونات خزينة بقيمة 230 مليون دولار حماس: سنحرق كل من يدخل رفح للاحتلال.. وستضع المفاوضات في مهب الريح ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء بنسبة 102% منذ مطلع العام الصفدي: عار على النظام الدولي أن تظل إسرائيل ترتكب المجازر بدون موقف دولي قفزة كبيرة في أسعار الذهب محليا بالتسعيرة الثانية قراءة في رد الصناعات البتروكيماوية حول مسار دعوى الاعسار التي أخفتها الشركة عن المساهمين الساكت: عيد العمال يجب أن يتضمن تخفيضا سنويا بنسب البطالة تزايد إقبال المرضى والمراجعين على المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة 2 حماس عن عملية رفح: المقاومة على أتم الاستعداد.. ولن تكون نزهة لجيش الاحتلال فحص "الثلاسيميا" الخاص بالمقبلين على الزواج غير متوفر في المراكز الصحية ووزارة الصحة تعترف وتعد بتوفيره خلال أيام غارات إسرائيلية كثيفة شرق رفح خليها تقاقي وما تلاقي .. حملة تضج مواقع التواصل بالأردن