داعش باختصار

داعش باختصار
أخبار البلد -  

لم تتضارب الانباء حول الهجوم الذي استهدف داعش، وشاركت فيه طائرات أمريكية وعربية، فقد كان غارات ولم تكن غارة واحدة، واستهدفت أرتالا ومراكز عديدة وليس رتلا او مركزا واحدا.

ومن المستبعد، وفق السيناريو السياسي للغارة، ان يكون قد ألحق اضرارا كبيرة بالتيار الذي يركز على العراق وسورية ولا يهتم بالدول العربية ذات الصلة…

والمرجح أن الغارات استهدفت تصفية او اضعاف التيارات (الخليجية) التي تدعو لنقل المعركة إلى دول خليجية بعينها، والتي استغلت تسليم الموصل لداعش من قبل (ضباط عراقيين) يعملون مع المخابرات الامريكية، وشددت قبضتها على التنظيم.. ولا يستبعد ان تشهد بعد تلك الغارات انشقاقات عمودية بين التيارين، تيار يظل مستهدفا من طائرات الناتو، وتيار متحالف معها، ولذلك قصة جذورها ابعد من انفجار الازمة السورية وابرز محطاتها الاجتماع الذي سبق اجتياح الموصل.

ففي الاجتماع المذكور، تمكنت المخابرات الامريكية من تجميع قوى متضاربة تمهيدا لاجتياح الموصل واعلان حكومة عراقية فيها سيجري حشد اعترافات عربية ودولية واسعة بها بوصفها الممثل الشرعي للعراق.

ومن بين القوى التي شاركت في الاجتماع، تنظيم داعش والطريقة النقشبندية ومقربون من جيش المجاهدين وقوى مركزية مقربة من البرزاني واتحاد العلماء المسلمين وأحد التيارات القومية الذي صارت افكاره أقرب الى السلفية منها الى الاشتراكية والقومية بعد رحلة مع التصوف (السياسي).

وبعد ان نجح الاجتياح بترتيب المخابرات الامريكية سارعت مجموعة داعش باعلان الخلافة وطلبت البيعة من القوى الاخرى..

ورغم انها لم تشكل الاكثرية المسلحة في الاجتياح الا انها امسكت بزمام المبادرة وحاولت خلط الاوراق بالاقتراب من كركوك بل من مناطق البرزاني، مما اثار الاكراد والعواصم العربية والنفطية، واطلق حسابات جديدة داخل المطبخ الدولي والعربي لاجتياح الموصل.

في هذه الظروف بالذات بدأ المطبخ المذكور يرسم السيناريو السياسي للغارة الأخيرة ويحاول استعادة الاستهدافات المرسومة للاجتياح وتصفية التيار الذي يدعو لتصدير الارهاب الى الخليج، واستبداله بالتيار الذي يمكن توظيفه في الساحة العراقية والسورية والايرانية ايضا.

 
شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال