دفاعا عن ثقة النواب المضمونة

دفاعا عن ثقة النواب المضمونة
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
ما الذي تغير على المشهد النيابي المكرور ومارثون الثقة الحكومية , غير تكرارها لاربع مرات في سنتين ؟ فسنسمع نفس الكلمات ونفس الانتقادات , والاعتراض على آلية التشكيل واستثناء الاحزاب من حوارات التشكيل والدفاع عن قوت المواطن ولقمة عيشه , وتعليق الثقة لتحقيق مطالب , وفي النهاية ستحصل الحكومة على الثقة تقديرا للظرف الحالي وبنسبة تصل الى ثلثي النواب .
النتيجة محسومة سلفا , ونبارك للحكومة ثقة المجلس الموقر , ونبارك لهم التقاعد المستحق بعد رحلة عمل شاقة , ونتمنى عليهم سرعة انجاز قراءة الاوراق المكتوبة منذ عامين مع تعديلات طفيفة على اسم رئيس الحكومة وبعض الوزراء , وكان الاجدى والاكثر رحمة للحكومة ولنا تسليف الثقة سلفا والتفرغ للقوانين المعروضة على المجلس وتحديدا قانون الانتخاب .نعلم يقينا اننا نعيش زمن الربيع الاردني الخالص والخالي من اي لون احمر بحمد الله , ونعلم اننا نعيش ربيعنا الخاص الخالي من الكوليسترول وتحاليلنا الوطنية مريحة تماما ولا تدعو للقلق بتاتا , اللهم الا ارتفاع قليل في الاسعار وفي نسبة السكر وانخفاض بسيط في كريات الدم الخضراء في الخزينة .
ثلاثة ايام من العطلة غير الرسمية للحكومة واركان الدولة , ولكنها عطلة مليئة بمشقة الاقوال والالفاظ , وارتفاع المصاريف الجارية على موازنة المجلس التي ستتحمل كلفة الطعام للسادة النواب وضيوف الشرفة , وانفاق زائد في اكواب المياه والعصائر واوراق تصوير كلمات السادة النواب مع محسنات جديدة تتحدث عن المواطن وهمومه سيتم لحسها في اول تصويت .
مشهدنا النيابي والحكومي لم يتغير , ولا جديد تحت القبة يمكن ان يثمر عن مخالفة للتوقعات او كسر للمألوف , فالحياة السياسية وفق القانون الانتخابي الحالي لا يمكن ان تكسر المألوف او الثابت , لا على مسار الثقة وآلية منحها او حجبها , ولا نوعية النواب وسويتهم السياسية في التعاطي مع الملفات المعروضة تحت القبة .
مارثون الثقة بات مشهدا نيابيا مألوفا , وتقليدا سياسيا دخل بوابة التراث السياسي ولا نريد ان نخرجه من المتحف السياسي , بل نريد تأجيله قليلا , لان الوقت يمضي سريعا وعمر الدورة يشارف على النهاية قياسا بالجهد المطلوب منه والملفات العالقة بين جنباته , فما يزال لدينا قانون استقلال القضاء الذي لا تجري الانتخابات دون تعديله في قضية الطعن بالنتائج وللان لم نسمع عنه خبرا .
حوار الثقة وخطاباتها , كان يمكن اختزالهما لصالح نقاشات قانون الانتخاب والسعي لانتاج توافق وطني عليه , وانتقال كل نائب الى محافظته وعقد مؤتمرات شعبية لمناقشة قانون الانتخاب والعودة بنتائج وخلاصات شعبية ستمنح القانون صدقية تنعكس تاليا على النواب انفسهم , وتثري الحياة السياسية الاردنية , التي اعتلى حوارَها الشعبي الصدأُ .
نتمنى على النواب بل نطالبهم بالاسراع في خطابات الثقة والاسراع في انجاز قانون الانتخاب من اجل ان ينعموا بتقاعد هانئ ومريح في الايام المقبلة , فالثقة بالحكومة محسومة ولا داعي لاضاعة الوقت والجهد .


شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات