كلنا أردنيون..شاء من شاء

كلنا أردنيون..شاء من شاء
فادي ابو بكر
أخبار البلد -  
نعم كل من يحمل الجنسية الأردنية هو أردني، شاء من شاء وأبى من أبى، وهذا لا يعنى أننا نربط أردنيتنا فقط بالجنسية، بل نربطها بهوية وطنية جامعة مانعة تشترك فيها كل المكونات من شتى الجذور والسيقان.

ما قاله الشيخ الوطني الأردني حمزة منصور في الزميلة الدستور "نحن وطنيون عروبيون إسلاميون، نؤمن بالوحدة الوطنية" هو كلام واضح لا يحتاج إلى تأويل ولا إلى جهد في تفسيره.
وعليك أيّها المفسّر الإقليمي الطائفي أن تعود للدستور لتجد في هذه العبارة ما يؤكّد اعتزاز الشيخ بأردنيته وعروبته وإسلامه.
لا أدري كيف يفسّر ناهض حتر "كلمة وطنيون" بهذا التفسير العجيب المشوَّه الصادر عن حقد وريبة وأجندة غريبة، فكلنا ومن "ألف باء" السياسة نعلم أنّها تعني قمة الانتماء للأردن، وطنا وأرضا ورسالة.
تيار الشوفينية الإقليمية يعاني اليوم من أزمة وحصار غير مسبوق، ولعل في هذا ما يفسّر انفلاته السلبي نحو التحليل وعدم توفيقه في اختيار الأدوات المناسبة في التحليل.
تخيّلوا معي ودعونا "نقهقه" ونرتمي على ظهورنا حين نرى هؤلاء يتّهمون الحركة الإسلامية بالتنسيق والتوافق مع الصهاينة الأميركيين، وحتى نزداد سخرية من هؤلاء فقد بلغ بكاهنهم حد وصف الإخوان المسلمين "بالنيو ليبرالية الجديدة".
حيرتمونا يا حملة لواء الإقليمية ودعاة تقسيم الوطن، ونريد أن نفهم منكم عن أيّ منطق تصدرون، فالإخوان عندكم ظلاميون أم هم ليبراليون، ونتمنّى عليكم أن تستقروا على رأي ما.
يا ناهض ومن يلفّ لفيفك، يجب أن تتوقفوا عن معاملة المكوّن الفلسطيني بهذه الطريقة ويكأنّهم "من أنتم"، تعقّل يا صديقي، واعلم أنّك حين تجلس لتحتسي القهوة وتنفث أفكارك يكون لهذا المكوّن دور أكبر في بناء الوطن من مداخل الميزانية والناتج القومي الأردني.
قصة "دسترة فك الارتباط" باتت مملة، ولا يمكن القبول بقراءة قرار فك الارتباط القانوني والإداري بين الضفتين من مدخل متطرّف يقوده متأفف هنا ومتساهل هناك.
تنظيم العلاقة وترتيب كيمياء التداخل بين حق العودة والمواطنة ورفض الوطن البديل، كل ذلك لن يتقنه إلاّ المعتدلون والوطنيون وعلى رأسهم الحركة الإسلامية التي لن تقبل بتاتا برواية متطرف أرعن لا زال يحلم بالفتنة.
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد