محاربة الفساد الحقيقية تبدأ من «موارد»

محاربة الفساد الحقيقية تبدأ من «موارد»
فادي ابو بكر
أخبار البلد -  
يقال أنّ أحمد عبيدات كان قد أشار في اجتماع الملك مع رؤساء الحكومات السابقة إلى أنّ الفساد في البلد لا يحارب على الحقيقة.
ووفق ما يرى عبيدات أنّ مكافحة الفساد التي أسمعونا جعجعتها حتى الآن، ما هي إلاّ استقواء على ضعاف القوم من أجل تغطية الرؤوس الكبيرة.
ولعل فيما يقوله الرجل كثير صدق، فحتى اليوم لم نسمع عن تحويل رؤوس كبيرة إلى القضاء، وعلى ما يبدو أنّ القرار حتى الآن، سمح بضرب الفساد في مناطق الهوامش دون إعطاء أيّ ضوء أخضر للذهاب إلى مراكز الفساد وبؤره الحقيقية.
حتى قضية الأمانة، وتحويل عمر المعاني إلى القضاء، والذي أشاع أجواء بدء المعركة مع الفساد، إلاّ أنني اعتبر الأمر لم يصل بعد إلى العمق الكافي للحكم على إرادة صانع القرار بأنّه يريد محاسبة الفساد كما هو، لا كما يريده الفاسدون.
إذا مرت هذه الحقبة التاريخية التي انتعشت فيها المطالب بالإصلاح دون محاسبة الفاسدين، أو إذا تمكّن الفاسدون من النجاح في التغطية على أفعالهم، فإننا لن نحارب فسادا بعد يومنا هذا، ولن نوقف فاسد مهما حاولنا أبدا.
نعم كلفة محاربة الفساد كبيرة وثقيلة، والسبب أنّ فسادنا عميق الجذر له رؤوس ذات قدرة وقوة وسلطة، إلاّ أنّ التصالح معه مرفوض ومسامحة الفاسدين خطيئة، وإذا مروا اليوم بسلام سيعيدون كَرَّةَ الفساد مرات ومرات.
الدولة وأجهزتها ظنت أنّها بمحاربة الفساد ستغطي على المطالب بالإصلاح وستحتوى الشارع والحراكات، وهذه المعادلة لم تختبر على أرض الواقع، والسبب أنّ الدولة لم تكافح الفساد بمعناه الثقيل، فلا هي احتوت شارعا ولا هي حاربت فسادا.
إذا أرادت الحكومة، وإذا كان القصر عازما على مكافحة الفساد، وإذا مالوا إلى أن نصدّق أنّهم يقولون ما يفعلون، فلن تكون الإثباتات ببعيدة عن قضية موارد.
الرؤوس في موارد كبيرة، وقيمة الفساد أيضا كبير، وأنا أعتبرها من أكبر قضايا الفساد في تاريخنا الأردني، وجدية مكافحة الفساد إما تكون أو تتكسر على صخر هذه القضية.
"موارد" لم تأخذ حقها من العناية، وأشخاص من تمت مساءلتهم لا تعبّر عن حقيقة الفساد وشخوصه الحقيقيين، من هنا نقول أرونا عضلاتكم في موارد لتبدأ المصداقية بالظهور.
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد