نظام غذائي لتعزيز قدرات الدماغ وتقوية الذاكرة وفق الأبحاث

نظام غذائي لتعزيز قدرات الدماغ وتقوية الذاكرة وفق الأبحاث
أخبار البلد -  

إن إجراء تعديلات على نمط الحياة من أجل ضبط مستويات الكوليسترول وسكر الدم وضغط الدم والتخلي عن التدخين، والمشي كل يوم والحفاظ على وزنك في نطاق صحي؛ كل هذا من شأنه الحفاظ على وظيفة الذاكرة.

اكتشفي أنواع الأطعمة التي تساعد على تحسين وظيفة الذاكرة، وتحفيز صحة المهارات المعرفية، وفق أحدث الدراسات برأي اختصاصية النظم الغذائية والتغذية ليزي برتراند، المُسجَلة لدى نظام مايو كلينك الصحي في سانت جيمس، ولاية مينيسوتا الأمريكية، في الآتي.

اختصاصية التغذية ليزي برتراند

كل ما هو مفيد للقلب.. مفيد للدماغ تشير الأبحاث إلى أن القدرة على تحسين وظيفة الذاكرة قد ترتبط بما يأكله الفرد. إن إتباع نظام غذائي يوفر خيارات صحية من الدهون المغذية وأنواع مختلفة من الخضروات الغنية بالمُغذيات النباتية؛ من شأنه أن يؤثر تأثيراً إيجابياً في الصحة. والمُغذيات النباتية هي مواد تُوجد في بعض النباتات يُعتقد أنها مفيدة لصحة البشر وتساهم في الوقاية من بعض الأمراض.

ولا يزال هناك الكثير الذي علينا أن نعرفه عن مكونات النظام الغذائي الصحي للدماغ. وقد أظهرت الدراسات أن ما يكون مفيداً لصحة قلبك قد يكون أيضاً مفيداً لصحة دماغك. لذا، فإن الخيار الأفضل للذاكرة القوية هو أن تمتنعي عن الدهون الضارة وتتذكري أن تشمل قائمة غذائك الأغذية المُعتمِدة على النباتيات.

عناصر غذائية لتحفيز الذاكرة الحبوب الكاملة مصدر جيد للكربوهيدرات التي يحتاجها الدماغ

إن الحميات الغذائية الغنية بالفواكه، والخضروات، والبقوليات والحبوب الكاملة، والأسماك، والدهون الصحية، والأعشاب أو البذور؛ تعمل على تحفيز عمل ذاكرة الدماغ. إليك المزيد عن تلك الأطعمة الغنية بالطاقة:

الفاكهة

التوت: غني بمضادات الأكسدة وحماية الدماغ من التلف الناتج عن الأكسدة، ويقي من الشيخوخة المبكرة والخرف الذي يُضعف الذاكرة. التوت الأزرق مصدر غني للأنثوسيانين وغيره من مركبات الفلافونويد التي تحسن وظائف الدماغ.

العنب: غني بمركب الريسفيراترول الذي يعمل على تكثيف الذاكرة. عنب كونكورد غني بالبوليفينول، وهي مركبات لها إمكانية تعزيز وظائف الدماغ.

البطيخ يحتوي على تركيز عالٍ من الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي، كما أنه مصدر جيد للماء النقي الذي يُفيد صحة الدماغ، ومن المهم الانتباه إلى أن حالة جفاف بسيطة يمكن أن تُسهم في إضعاف الذاكرة.

الأفوكادو: فاكهة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تعزز وظيفة الذاكرة عن طريق المساعدة على تحسين مستويات كوليسترول الدم عند تناولها باعتدال بدلاً من الدهون المشبعة.

الخضروات

الشمندر: غني بالنترات، وهي مركب طبيعي يعمل على توسعة الأوعية الدموية؛ ما يساعد على وصول المزيد من الدم المُؤكسد إلى الدماغ.

الخضروات الورقية الداكنة: معروفة باحتوائها على مضادات الأكسدة مثل فيتامين "سي -C"، وأثبتت قدرتها على الحد من فقدان الذاكرة المرتبط بتقدم العمر. والخضروات غنية أيضاً بحمض الفوليك الذي يحسن الذاكرة عن طريق الحد من الالتهابات وتحسين وصول الدورة الدموية إلى الدماغ.

البقوليات والحبوب الكاملة

البرغل والكُسكُس والحبوب الكاملة والحمص والشوفان والبطاطا الحلوة والبقوليات السوداء: هذه الكربوهيدرات المعقدة مهمة جداً. وبما إن خلايا الدماغ تعتمد على الغلوكوز المُستخلص من الكربوهيدرات ولا تخزن الغلوكوز الفائض؛ فإنها تحتاج إلى إمداد بمقدار ثابت منه. والكربوهيدرات المعقدة غذاء مفضل للدماغ؛ حيث إنها توفر إمداداً مستديماً وبطيئاً من الغلوكوز. كما أنها تستغرق وقتاً طويلاً ليتم أيضها، وكذلك فهي غنية بحمض الفوليك، وهو نوع من فيتامين "B" يعمل على تقوية الذاكرة.

الدهون الصحية

زيت الزيتون: يوفر دهوناً أحادية غير مشبعة تساعد على تقليص مستويات الكوليسترول الضار "LDL" عند استخدامه بدلاً من الدهون المشبعة أو المتحولة. ويُعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز النوع الأقل مُعالجة، ويحتوي على أعلى مستويات المركبات الواقية المضادة للأكسدة.

المكسرات: مثل الجوز مصدر للأحماض الدهنية "أوميغا 3" التي تقلل الدهون الثلاثية، وتحسنصحة القلبوالأوعية الدموية، وتساعد على ضبط ضغط الدم والحد من الجلطات الدموية.

ربما يهمك الإطلاع على المزيد منفوائد المكسرات.

الأعشاب أو البذور

بذور الكاكاو: مصدر غني بمركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة ذات أهمية خاصة في الوقاية من أضرار الكوليسترول الضار وحماية جدران الشرايين والوقاية من جلطات الدم. ويحتوي الكاكاو أيضاً على أرجينين، وهو مركب يعمل على زيادة توسع الأوعية الدموية.

إكليل الجبل والنعناع: لقد ثبت أن إكليل الجبل يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ؛ ما يحسن التركيز والذاكرة. واكتُشف أن رائحة النعناع البستاني تحفز الذاكرة أيضاً.

بذور السمسم: مصدر غني بالحمض الأميني تيروسين الذي يُستخدم في إنتاج الدوبامين -وهو ناقل عصبي مسؤول عن الحفاظ على ذهن يقظ وذاكرة حادة. كما أن بذور السمسم غنية بالزنك والمغنيسيوم وفيتامين "B6"، وغيرها من العناصر المغذية التي لها دور في تعزيز الذاكرة.

الزعفران: ثبت أنه يؤثر تأثيراً إيجابياً في المُصابين بمرض الزهايمر من خفيف إلى متوسط.

 المصدر: Mayo Clinic




شريط الأخبار وفيات الاردن اليوم الأربعاء 17/4/2024 النفط يهبط رغم طبول الحرب.. ماذا يحدث؟ على الجميع ربط الأحزمة.. الفيدرالي أخطأ في الحساب حرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية بـ 7 درجات... حالة الطقس ليوم الأربعاء وحتى السبت سلاح الجو الملكي مستمر بطلعاته الجوية المكثفة في سماء الأردن لحماية مجاله الجوي مسيرات “إسرائيلية” تبث أصوات أطفال يطلبون النجدة لاستدراج المدنيين العثور على جثة شخص خمسيني في أم قيس تجارة عمان تحتفي بيوم العلم قرارات جديدة تخص بيع المشروبات الروحية في الأردن أبرز ما جاء في لقاء جلالة الملك ورئيس مجلس الشورى السعودي التقاعد المبكر يفقر المئات ودعوات لتعديلات تشريعية لكبحه شهادات مؤلمة لأسرى غزة.. خلع أظافر وكلاب بوليسية تنهش أجسادهم ومعتقلون تحولوا لهياكل عظمية 9632 جولة تفتيشية أجرتها مؤسسة الغذاء والدواء خلال رمضان ما هو مصير الاقتصاد الأردني في عام 2025؟ مهم من السفارة الأمريكية في الأردن للراغبين بالحصول على تأشيرة إنفراج في ملف معتقلي الرابية ونقابة المحامين تنجح في الإفراج عن المعتقلين بما فيهم اثنين من منتسبيها الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في المفرق شقيقة المصرفي موسى شحادة في ذمة الله تعميم مهم لطلبة الجامعات بشأن الامتحانات الأردن ينفذ 5 إنزالات جوية على شمالي غزة بمشاركة دولية