رفع تعرفة الكهرباء ينذر بزيادة أسعار الإسمنت

رفع تعرفة الكهرباء ينذر بزيادة أسعار الإسمنت
أخبار البلد -  
حذر رئيس جمعية تجار الإسمنت منصور البنا من ارتفاع أسعار الإسمنت في السوق المحلية بسبب زيادة تعرفة الكهرباء التي أقرتها الحكومة أخيرا لا سيما وأنها تشكل عاملا مؤثرا في إنتاج المادة الصلبة.
وبين البنا أن زيادة أسعار الكهرباء أدى إلى رفع كلفة إنتاج الإسمنت في المصانع بمقدار 4 دنانير للطن علما بأن سعر الطن يبلغ 108 دنانير حاليا.
يأتي هذا في الوقت الذي شهدت فيه أسعار الإسمنت خلال الشهر الحالي بمقدار 4 دنانير للطن إذ كان يبلغ سعر الطن 104 دنانير الشهر الماضي فيما ارتفع إلى 108 دنانير للطن الشهر الحالي.
ووصلت أسعار الإسمنت من أرض المشروع 98 دينارا للطن مقارنة بـ94 دينارا الشهر الماضي.وأوضح البنا أن الطلب على مادة الإسمنت انخفض في السوق المحلية إلى 5 آلاف طن تقريبا مقارنة بالطلب الاعتيادي اليومي والذي يصل إلى 12 ألف طن يوميا ما يشكل انخفاضا نسبته 58 %.
ولفت إلى أن هنالك مشاريع أوقفت أعمالها نتيجة ارتفاع كلف العقار المتمثلة بالحديد والإسمنت وغيرها.
وأوضح البنا أن هنالك تسريحا كبيرا لعدد من العمال في بعض المشاريع العقارية والاستثمارية نتيجة وقف أعمالها.
وبين تاجر الإسمنت خليل إبراهيم أن أسعار الإسمنت وصلت إلى مستويات "مقلقة" وأنه في حال ارتفاعها إلى أعلى من المستوى الذي وصلت إليه حاليا سيهبط معدل الطلب على تلك المادة بالسوق المحلية الى مستويات متدنية.
وقال إبراهيم "إن أسعار الإسمنت في السوق المحلية تعتمد على كلف المواد الأولية في صناعة الإسمنت إذ إن ارتفاع أسعار الكهرباء ومادة زيت الوقود انعكس بشكل مباشر على معدل أسعار الإسمنت".
وأضاف "في حال استمرار ارتفاع أسعار المواد الأولية سيؤدي ذلك إلى مزيد من الارتفاعات على أسعار الإسمنت خلال الفترة المقبلة".
ويشار إلى أن حجم إنتاج مصانع الإسمنت في المملكة 30 ألف طن يوميا يتم بيع حوالي من 8 إلى 10 آلاف طن.
ويذكر بأن هنالك 4 شركات عاملة في قطاع الإسمنت في المملكة، هي: الإسمنت الأردنية، إسمنت الراجحي، إسمنت الشمالية، والقطرانة.
وأشارت تقارير صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، إلى تراجع حجم مستوردات المملكة من الحديد الصلب، والفولاذ ومصنوعاته، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي بنسبة 25 %، حيث بلغ مجموعها 516.3 مليون دينار مقابل 686.2 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
ويشار إلى أن المملكة تستهلك ما قيمته 700 ألف طن من الحديد سنوياً، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصانع العاملة نحو 1.4 مليون طن سنوياً، وتشكل مادة الحديد ما نسبته 7 % من إجمالي كلف البناء في المملكة.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!