موازنات مالية حقوقية

موازنات مالية حقوقية
أخبار البلد -   أخبار البلد- شكل إدراج مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2023 فصلا بالمخصصات الموجهة للأطفال في ثمانين دائرة وهيئة رسمية وحكومية خطوة نوعية في السعي نحو موازنات حقوقية، حساسة وصديقة لحقوق الإنسان.
البنود الخاصة بفئات معينة أو قضايا ذات ارتباط مباشر بحقوق الإنسان في الموازنات العامة لا تعبر فقط عن مدلولات مادية أو مالية، بقدر ما تعطي مؤشرات مهمة على سعي الدولة نحو الانفاق لتعزيز منظومة حقوق الإنسان وحمايتها.
إيلاء اهتمام خاص ببند الإنفاق على قضايا حقوق الانسان وعلى الفئات الأكثر حاجة للحماية كالأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة يعد أحد أهم التزامات الدولة وفق الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان ويعبر قبل ذلك كله عن إرادة جادة في إخراج قضايا وفئات معينة من دائرة التهميش الى دائرة التنمية المستدامة وجعل هذه القضايا وتلك الفئات محور هذه العملية.
الإنفاق أيضا هو تجسيد وسعي حثيث نحو أهداف التنمية المستدامة (2030) التي يعمل عليها الأردن ويضع طموحًا بأن يجسدها واقعا مرئيًا وملموسًا، لا مجرد أهداف دون خطة ورؤية للتنفيذ، الانفاق على حقوق الانسان هو تجسيد لشعار أهداف التنمية المستدامة التي وضعت عنوانًا عريضًا بضرورة « ألا يبقى أحدٌ بالخلف».
الحقيقة الواضحة أنه لا يمكن الخروج من حالة التهميش والإقصاء في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة دون وضع آليات وخطط وسياسات تؤدي إلى الوصول إلى هذه النتيجة، ومن أهم وأبرز هذه الآليات وجود موازنات قائمة على نهج حقوق الإنسان تعمل على النهوض بالبنى التحتية وتساهم في تقليص الفجوات الاجتماعية وتلبية احتياجات الأدوار المختلفة بين أفراد المجتمع وتعزيز حقوق الفئات المهمشة، وتضمن عدم تركز الإنفاق في أحد الجوانب بصورة تؤثر على الاعتبارات والحقوق القائمة الأخرى أو تغفلها او تجعل الانفاق عليها مسألة ثانوية وفي أدنى الحدود.
قانون الموازنة العامة لا يعتبر مجرد قانون عابر للسنوات، بل يعد الحلقة الأولى والأهم في رفد واقع حقوق الإنسان وفي أن يكون نقطة الانطلاق نحو الدفع بالتنمية المستدامة خطوات الى الأمام، وهو المؤتمن على أحلام وطموحات الأفراد بمستوى معيشي لائق، والشعور بكرامة الإنسان، وإشاعة قيم العدالة الاجتماعية والانصاف، هذا القانون هو الحامي لحقوق الأردنيات والأردنيين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها وهو الذي من شأن حُسن وضعه وتطبيقه ألا يجد الفرد ذاته أو أحد أبنائه أو ذويه خارج منظومة الحماية الاجتماعية والحقوقية.
 
شريط الأخبار ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده