"الوطنية للألمنيوم".. بين تحفظ "مدقق الحسابات" والبيانات المالية المتواضعة

الوطنية للألمنيوم.. بين تحفظ مدقق الحسابات والبيانات المالية المتواضعة
أخبار البلد -  
أخبار البلد ـ سنان شهامة ـ تقرير الربع الثالث السنوي للشركة الوطنية لصناعات الألمينيوم مهم للغاية خصوصًا وأن مدقق الحسابات تحفظ على تقرير المراجعة والذي بدوره أثر على شكل البيانات المالية الربعية، فمدقق الحسابات الخارجي تحفظ على بند الاستهلاكات بسبب انخفاض عمل جيمع الماكينات وآلات المصنع نتيجة الهبوط الحاد في مبيعات التصدير والمبيعات المحلية وانخفاض قدرة إنتاج عمل الآلات إلى أقل 30% من الطاقة الإنتاجية لعملها وحينها قرر مجلس الإدارة تخفيض نسبة الاسهلاك إلى 50% من النسبة المسموح بها رغمًا عنهم.

مدقق الحسابات وفي تقريره حول مراجعة القوائم المالية المرحلية أكد على النتيجة المتحفظ عليها، حيث ذكرت شركة تدقيق الحسابات المهنيون العرب أن الشركة قامت بتخفيض نسب استهلاك الممتلكات والمعدات والآلات منذ عام 2011 حتى نهاية أيلول 2021 إلى النصف بسبب انخفاض الطاقة الانتاجية المستغلة الأمر الذي أدى لوجود تدني في قيمة ممتلكات وآلات الشركة البالغ رصيدها الدفتري حتى أعداد البيانات الأخيرة ما يقارب 5 مليون دينار، إذ لم تقم الشركة بإحتساب قيمة التدني وعكس آثاره على المراحل المالية المقتصرة.

قراءة سريعة في قائمة المركز المالي حتى 30 أيلول 2021، سنكتشف ملاحظات خطيرة للغاية منها (1.5) مليون أرصدة مدينة أخرى، و(1.4) مليون ذمم، فيما تجاوزت قمة البضائع في قائمة الموجودات المتداولة 3.2 مليون، ولن نقف عند هذه القائمة بل أن قائمة المطلوبات كبيرة جدًا وخصوصًا في التسهيلات والقروض الإئتمانية التي وصلت إلى 689 ألف دينار، بينما الذمم الدائمة 758 ألف دينارًا، وأرصدة دائنة أخرى 969 الف دينارًا، بمجموع كلي للمطلوبات يصل إلى 2.4 مليون دينار، وعلى الرغم من أن مبيعات الشركة قد وصلت إلى 8.3 مليون، إلا أن كلفة المبيعات تجاوزت 7.5 مليون،  بربح تجاوز 575 ألف دينارًا؛ بعد خصم المصاريف الإدارية والتمويلة الإضافية.

الشركة الوطنية وعلى الرغم من مبيعاتها المليونية الكبيرة إلا إنها لم تدفع سوى 103 ألاف دينار؛ كمخصص لضريبة الدخل والمساهمة الوطنية ليتبقى من كل تلك الملايين أرباحًا لا تتجاوز 472 ألف دينارً، ولا نعلم إن كانت تلك الأرقام ستبقى في تصاعد أم انتكاسة لا سمح الله ستضرب كل الجهود خصوصًا في ظل إرتفاع أسعار الألمنيوم والمواد الخام وتراجع حركة البناء والنشاط العمراني.


شريط الأخبار وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا تعديل أوقات عمل جسر الملك حسين هيئة الطيران تدعو المسافرين للتواصل مع الشركات بشأن حجوزاتهم لدول الخليج اربد.. تحقيق بحادثة اختفاء قبر طفلة اثر دفن شخص اخر مكان كفنها الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل "إنجوي للسكرجية" الويسكي واصل بيتك.. وبصحة الحكومة هيئة تنشيط السياحة تحصد جائزة أفضل حملة ترويجية أجنبية في اليونان للعام 2024 الاردن رابعا بمستوى الفشل بمعرفة الرياضيات والقراءة