الفساد لا يختص بنهج دون آخر

الفساد لا يختص بنهج دون آخر
د. ناصيف حتي
أخبار البلد -  

الفساد لا يختص بنهج أو مدرسة إقتصادية دون أخرى , فالفاسد هو شخص سواء كان ليبراليا أو نيولبراليا , محافظا أو إشتراكيا , أم أنه ينتمي لمدرسة أخترعت حديثا وهي إقتصاد السوق الإجتماعي .
الفساد كذلك لا يختص بفترة زمنية محددة  ينتعش فيها بينما يختفي في أخرى , فمن قال إن الفساد في ظل الأحكام العرفية والإقتصاد المحافظ لم يكن موجودا , ثم فجأة إندلع وكأنه بركان في ظل إقتصاد السوق , الفرق هنا هو في أجهزة الرقابة التي لم تكن تتنفس في ظل القيود الى أن تمتعت بمساحة من الهواء في ظل الديمقراطية , وبلغت ذروتها في ظل الربيع العربي .
كثرة الحديث عن الفساد وكثرة القضايا لا يجب أن تصبحا عنوانا للمرحلة ولا يجب أن تتحولا الى محاكمة لفترة زمنية بعينها بينما كان ما سبقها من فترات كانت نظيفة في منهجها وفي شخوصها , بينما يتم إنكار ما تحقق من إنجازات , لمجرد بروز بعض الإختلالات لأسباب لا علاقة لها بالمجمل بما طبق من سياسات إقتصادية .
غاية الإنصاف أن نقول بأن الأوضاع الإقتصادية على مدى السنوات العشر الماضية كانت أفضل مما كانت عليه قبلها وإن كانت الإختلالات التي أشرنا إليها برزت بعد إندلاع الأزمة المالية العالمية فيجب أن نذكر أن تأثير هذه الأزمة لم يستثن أي من الدول كبيرها وصغيرها فما بالك بإقتصاد هش محدود الموارد والإمكانات ثروته الأساسية والتي تكاد تكون الوحيدة هي الانسان .
السلبيات في أداء الاقتصاد الوطني هي كما في أي اقتصاد  لمن شاء التنقيب عنها كثيرة خصوصا إن كان يرزح تحت تأثير أزمة حادة لا يختص بها وحده , يقتضي الانصاف أن لا نحمّـل الاصلاحات الضرورية التي نفذها الاردن طيلة عقد مضى الاخفاقات بينما نثني على المتحفظين عليها في جانب الايجابيات .
كل شيء اليوم أصبح فاسدا أو مرشحا لأن يكون كذلك , بلا كوابح ولا تفريق ولا تمييز لأن هناك من يريد له أن يكون كذلك ولأن هناك من المسؤولين من لا يرغب في أن يمشي بعكس التيار أو أنه يرغب في ملهاة تحرف الطريق عن أهدافه .
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!