أنــــــــا

أنــــــــا
أخبار البلد -   أعجبُ من أيّ مسؤولٍ يختصر مؤسسته أو وزارته أو شركته أو دائرته كلّها بكلمة (أنا)، فيقول: أنا رفعتُ إيرادات وزارتي أو مؤسستي أو دائرتي أو شركتي إلى مبلغ كذا وكذا، ووفّرتُ على وزارتي مبلغ كذا وكذا من النفقات، وعقدت كذا اتفاقية، وعيّنت كذا وكذا موظفاً، وأنشأت كذا وكذا بنايةً، وعبّدتُ كذا وكذا شارعاً، وزرعت كذا وكذا شجرة، ووزعت كذا وكذا معونة إلى غير ذلك من مثل هذه العبارات التي تُصفع بها آذاننا صباحاً ومساءً في تصريحات مسؤولين أو لدى إجراء مقابلات صحفية أو تلفزيونية معهم.
لا أشكّ في أن هذه الصيغة من صيغ التعبير الصادرة عن بعض المسؤولين في المؤسسات لا يقصد منها الإساءة إلى أحد من الناس أو الانتقاص من جهودهم، وإنما يقصد منها الحديث عن الإنجازات التي تحققت في عهد هذا المسؤول أو ذاك.
ولكنّ لهذه الصيغة دلالات سلبية قد لا تكون مقصودة، فالمسؤول الذي ينسب كلّ النجاحات والإنجازات لنفسه إنّما يتنكر لجهود العاملين والموظفين والمسؤولين الآخرين في مؤسسته أو وزارته.
كما أنّ في استخدام هذه العبارات انتقاصاً من جهود المسؤولين السابقين الذين مرّوا على تلك المؤسسة أو الوزارة، وكأنّ كلّ ما حققته هذه المؤسسة أنجز فقط على عهد هذا المسؤول صاحب (الأنا) العالية والمتضخّمة، مع أنّه في كثير من الأحيان تكون الخطط والمشاريع الذي نفذت في عهده هي ممّا وضعه المسؤولون السابقون.
إنّ هذه المقالة لا تنكر على أيّ مسؤول فخره بالإنجازات التي تحققت على عهده ومباهاته بها، إلاّ أنّها تدعو إلى عدم المبالغة في نسبة هذه الإنجازات إلى شخصه الكريم دون غيره من العالمين في مؤسسته أو وزارته أو شركته أو دائرته، فلولاهم لما أنجز شيء أبداً، ودون غيره من المسؤولين السابقين الذين لا بدّ أن يكونوا قد أسّسوا لهذه الجهود ومهدّوا لهذه الإنجازات.
إنّ عبارات مثل (أنا) و (فعلت) و (عملت) و (أنجزت) قد تليق بأعمال فردية ومصالح تجارية خاصّة، لكنها لا تليق بالمؤسسات العامّة ولا بالعمل المؤسّسي.
 
شريط الأخبار القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد الأردن يعلن إغلاق أجوائه مؤقتا أمام حركة الطائرات الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء)