العيد والحداد على غزة

العيد والحداد على غزة
أخبار البلد -  

ليس الحداد في أصله سوى احتجاج صامت على الموت، بأيّ طريقة جاء. ولكنّ صمته يتكلّم من خلال ملابس معيّنة وطقوس؛ ففي بلادنا المشرقيّة اخترنا الأسود رمزاً لحالة الحداد، في حين اختارت ثقافات أخرى الأبيض، وأخرى نأت عن تحديد لون بعينه. ويصاحب السوادَ أو البياضَ انقطاع المرأة -دون الرّجل- عن بعض نشاطات الحياة، كالزيارات وتلبية الدعوات، وكأنّ هذا الانقطاع احتجاج ضمنيّ على الموت، ومشاركة عمليّة وعاطفيّة للفقيد في وحدة قبره. رغم أنّه، أي الانقطاع، بات محكوماً بسطوة المجتمع الذي يطالب قريبات الميت من النساء الالتزام بهجر الحياة الاجتماعيّة، حتى بأبسط صورها، وأقصد الزيارات، وكلّ ما فيه شبهةُ الفرح والتّرفيه، كالتّهنئة بمولود أو نجاح (وهو وجهٌ آخر من وجوه قسوة المجتمع العربيّ على المرأة، وخصّها بالألم، ولهذا حديث آخر يطول)!
ولكنّ الحداد الذي أُعلن هنا وهناك من فرادى العرب على ضحايا غزّة في الهجوم الإسرائيليّ الوحشيّ، لم يكن ليعزّز قيمته ذلك الهجوم الشّرس على الأسواق ليلة العيد لاستكمال موادّ الاحتفال بقدومه بعد شهر طويل وقاس من الصوم في عزّ الصّيف! مما يُشكّك بالقيمة المعنويّة والملموسة لهذا الحداد، ويؤكّد القول إنّه لم يكن سوى شعار للاستهلاك.
ولربما، من ناحية أخرى، لا يحتاج إلى شرح أنّ أعياد المسلمين ليست أعياداً بالمعنى الاحتفاليّ، كما هو الحال في أعياد "الكريسماس" مثلاً؛ إذ يكاد الأمر يقتصر على الزيارات العائلية وودّ الأصدقاء، وللأطفال الملابس الجديدة وارتياد دور الألعاب. ولربما نضيف إلى ذلك الاجتماع الأُسريّ على مائدة الإفطار، وتبادل المعايدات النّقديّة أو الهدايا. فالأمر إذن يقتصر في أعيادنا على التواصل الاجتماعيّ، وعلى وصل الأرحام. فعن أيّ حداد يتحدّثون؟ إذا كان المقصود إيقاف مظاهر الفرح، فلا فرح لدينا في العيد أصلاً، إن استثنينا الأطفال. حتى التزيين بالهلال والأضواء ليس سوى استحداث طفيليّ على وقارنا الاكتئابيّ! أما إذا كان المقصود التزامَ البيوت، فأيّ حداد هذا الذي يستكثر على الناس التواصل ووصل الرّحم؟
ومن جهة ثانية، يبدو إعلان الحداد الهزيل هذا على ضحايا غزة ردّة فعل متأخرة، بينما القتل والتقتيل يجري أنهاراً في سورية وليبيا والعراق! أما من حداد على ضحايا النظام في سورية؟ وضحايا "داعش"؟ وضحايا "النّصرة" وسائر المسمّيات؟
لستُ بطبيعة الحال ضدّ إعلان الحداد، كرمزٍ احتجاجيّ سلبيّ على ما يجري (دون إيقاف الحياة الطبيعيّة من أن تأخذ مجراها قدر الإمكان)، ولكني من المؤكّد لا أقبلُ أن يقتصر الأمر على ذلك، مع قليل من التظاهر النّحيل هنا وهناك وبعض صور الشّهامة في جمع التبرعات! فإنّه لمن المريب حقاً أنّ الشعوب العربيّة لم تخترع (أو على الأقل تتّبع) حتى الآن وسائط أخرى للالتفاف على بأس أنظمتها وتحريك المجتمع الدّوليّ الذي يستطيع دون أدنى شكّ أن يضغط على حكوماته ويأتي بنتيجة إيجابيّة لإيقاف إسرائيل وسائر الأطراف المتوحّشة في المنطقة عن ذلك الاغتيال اليوميّ والعابث لحياة البشر!
ربما ينفع الأمل!!!
 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة