أما آن لقانون نقابة الصحفيين أن يترجل؟!

أما آن لقانون نقابة الصحفيين أن يترجل؟!
أخبار البلد -  
يدفع عدد من النواب، وزملاء صحفيون، باتجاه مزيد من النقاشات والتعديلات على مشروع قانون نقابة الصحفيين، الذي شرع مجلس النواب أمس في بحثه وإقراره، وذلك تحت دعاوى وآراء بعضها مفهوم، وآخر غير مفهوم أو مبرر.
بعض من يتحفظون اليوم على مشروع القانون، أو يقدمون بعض المطالبات لتضمينها في التعديلات، لم يقرأوا المشروع، ولم يتابعوه كما يبدو، خاصة عندما تسمع أو تقرأ أن المطلوب التريث في إقراره، وفتح الباب لمزيد من النقاشات، باتجاه توسيع باب العضوية للنقابة، لتشمل مراسلي الصحف العربية والأجنبية، أو انضمام الصحفيين في الصحافة الإلكترونية، أو حتى قبول خريجي كليات الصحافة.
من باب التوضيح، واستنادا إلى مشاركتي المتواضعة، كعضو مجلس نقابة على مدى ثلاث دورات سابقة، في نقاشات وصياغات ومخاضات إعداد مشروع قانون النقابة، فإنني أود التأشير لملاحظات وإضاءات، علّها تفيد في النقاش.
أولا؛ إن كان من انتقاد أساسي في هذه القضية، فهو، برأيي، التأخر طويلا في تعديل القانون. فالقانون الساري يعود إلى العام 1998، وتعثر تعديله لأسباب عديدة، يتحمل مسؤوليتها أساسا، من يمكن تسميتهم بالحرس القديم في النقابة وخارجها، وعقول وآراء تخشى وترفض التغيير، وذلك رغم كل التطورات العميقة التي شهدها الإعلام والصحافة، عالميا ومحليا، بدخول الصحافة الإلكترونية والإذاعات والتلفزيونات الخاصة لقطاع الإعلام من أوسع الأبواب، من دون أن يواكب ذلك تطوير التشريع الخاص بالنقابة، ليستوعب هذه التغييرات ويغطيها قانونيا.
ورغم أن العمل على تعديل التشريع بدأ منذ 5 سنوات تقريبا، واستند وضع المشروع أساسا على توصيات مؤتمر وطني للإعلام عُقد في البحر الميت، فقد تعثر إقراره حتى اليوم، لأسباب لها علاقة، وللأسف، بالنقابة وبالبيروقراطية الحكومية، وصولا اليوم، وهو الأهم، إلى محطة البرلمان، حيث أُقر المشروع من اللجنة القانونية وبمشاركة لجنة التوجيه الوطني، وبعد نقاشات واسعة، وبات أمام استحقاق إقراره في المجلس.
فكيف لا نستعجل إقرار القانون، بعد تأخير طال أكثر من عقد على الأقل، تاركا فراغا قانونيا واضحا؛ إذ ما تزال حتى الآن عشرات الإذاعات والتلفزيونات الخاصة، وأكثر منها مواقع إخبارية إلكترونية، خارج مظلة النقابة، والقانون الذي ينظم مهنة الصحافة؟
للعلم، فإن مشروع القانون، الذي سيقره البرلمان، ونأمل أن يكون ذلك سريعا، وسّع باب العضوية بصورة مناسبة، بل وثمة من ينتقد في الهيئة العامة للنقابة ومن خارجها، ما يعتبرونه مرونة واسعة في تعريف الصحفي. فيما جهدت النقابة، وعبر عشرات اللقاءات والحوارات مع زملاء ممثلين عن الصحافة الإلكترونية، للوصول إلى صيغة قانونية ونقابية لانضواء هذا النوع من الصحافة تحت مظلة النقابة، وهو ما جرى، لتخرج اليوم دعوات من زملاء لإنشاء نقابة للصحافة الإلكترونية، أعتقد أن تحقيقها يضر بالعمل النقابي، ويفتح الباب واسعا لشرذمته وتفتيته.
كما أن تأسيس نقابة للصحافة الإلكترونية، يفتح الباب للمطالبة بتأسيس ألف نقابة أخرى؛ للكُتّاب وللمحررين، وللإذاعات والتلفزيونات، وربما للصحفيين المتخصصين في كذا وكذا، وغيرها من تقسيمات. كل ذلك بدل أن تنصب مطالب الجسم الصحفي، في الصحافة المطبوعة والمرئية والمسموعة والإلكترونية، على تطوير أداء نقابة الصحفيين والارتقاء بدورها وقانونها وأنظمتها، لتكون ممثلة بحق للصحفيين بمختلف قطاعاتهم.
لن يتسع المجال هنا لاستعراض التعديلات في مشروع القانون، لكن يمكن لفت انتباه البعض إلى أنه نص على قبول عضوية مراسلي الصحف العربية والأجنبية ووكالات الأنباء من الأردنيين، وأيضا الصحفيين الأردنيين المغتربين، وغيرها الكثير من التعديلات التي كانت يوما ما خطاً أحمر!
ورغم قناعتي ورأيي بأن هناك تعديلات أخرى مهمة، كان يمكن إدخالها على مشروع قانون النقابة، لكن ذلك لا يعني القبول اليوم بالمماطلة أكثر باستمرار الفراغ القانوني الحالي، وعدم تعديل القانون، في انتظار محطة لاحقة للتوافق على تعديلات أخرى تعزز الإيجابيات فيه.
 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة