44 قانونا اقتصاديا

44 قانونا اقتصاديا
أخبار البلد -  
أخبار البلد - جمانه غنيمات 

من المتوقع أن تقر الحكومة خلال الأشهر المقبلة حوالي 44 تشريعا اقتصاديا، لتصبح قوانين دائمة.
أهمية القوانين تتفاوت، لكن من بينها مجموعة من التشريعات مصيرية وغاية في الأهمية لدورها في رسم المشهد الاقتصادي مستقبلا، وتحديد وجهة الاقتصاد الأردني المستقبلي.
أبرز هذه التشريعات يتمثل في قانوني الضريبة، الاستثمار وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لدورها في تغيير الانطباعات الداخلية والخارجية عن بيئة الأعمال، بجعلها جاذبة للمستثمرين، خصوصا العرب والأجانب منهم.
الحكومة مهتمة بالتشريعات، وماضية في إقرارها من مجلس النواب، ولديها خطة زمنية للانتهاء من وضع هذه التشريعات بصورتها النهائية، لتكون نافذة بأسرع وقت ممكن.
المشكلة تكمن في أن الحكومة لا تركز على ماهية المخرجات النهائية، بقدر الاهتمام بالعدد النهائي للقوانين التي ستُقرّ، بعيدا عن قياس دورها في تغيير الصورة، وإعطاء هوية للاقتصاد، ووضعه على المسار الصحيح.
لا أحد يقلل من حجم العمل الحكومي، ومدى الالتزام بتخليصنا من القوانين المؤقتة، التي لا تنسجم مع الدستور، وهذه الغاية نبيلة، لكن ما هو أنبل منها، الخروج بمنظومة من التشريعات المتقدمة، التي تساعد بتجاوز كثير من الثغرات، وتدفع الاقتصاد إلى الأمام.
الخروج عن العمل التقليدي يتطلب إشراك شخصيات متخصصة ومهتمة وصاحبة رؤية، كون الطريقة المتبعة حاليا في إجراء الحوارات لسنّ هذه القوانين ما تزال بدائية، وعفا عليها الزمن، ولا تقدم أو تؤخر.
وحتى نخرج بنتائج مرضية ومفيدة في ذات الوقت، يلزم العمل بمنطق مختلف لإدارة ملف التشريعات الاقتصادية، التي تنظم العمل الاقتصادي، وتدفعه إلى الأمام.
البدء يكون بالحوار مع شخصيات اقتصادية، ليس بالضرورة أن تقتصر على ممثلي المؤسسات الاقتصادية، مثل، غرف الصناعة والتجارة، بل يفترض أن تضم الى جانبهم خبراء اقتصاد حقيقيين، ليس لهم علاقة بالقطاعات، خصوصا أن اللجان التي تبحث القوانين تقتصر بالعادة على الفعاليات المعروفة، وهذا النهج لن يخرجنا من الدائرة القديمة، فيما إدخال خبراء مستقلين لديهم رؤية مستنيرة، قادر على توسيع أفق التفكير وفتح المدارك، بما ينسجم مع أبرز الممارسات العالمية في هذا الجانب.
ومن هنا البدء؛ إذ يفترض أن يكون إقرار هذه التشريعات ضمن حوار وطني شامل، لأن في شكلها النهائي، تحديدا للمصير الاقتصادي لعشر سنوات مقبلة.
الوضع بعد إقرار هذه التشريعات، له أكثر من وجه، فإما أن نبقى ندور في نفس الفلك، أو نخرج لفضاءات جديدة، تؤسس لمشهد جديد يسهم بتحقيق أهداف تأخّر تنفيذها عقودا، ويساعد على التخفيف من المشكلات الاقتصادية، وتحديدا الفقر والبطالة، التي أنهكت الأردنيين، وما تزال تقض مضاجعهم.
حتى اللحظة، العمل على هذه التشريعات وموادها يتم بطرق قديمة وتقليدية، والآمال بوضع اقتصادي أفضل لا يمكن أن يتحقق في ظل النتائج المتوقعة لآلية العمل الحالية، ما يجعل التكهنات مفتوحة ببقاء الوضع على ما هو عليه، وتفويت فرصة قائمة للبلد، تمكنها من استغلال الوضع السياسي في الإقليم بشكل مثالي، بحيث يكون الأردن مركزا حقيقيا للأنشطة الاقتصادية في الإقليم.
الهم الاقتصادي المحلي يلاحق الجميع، مسؤولين وخبراء ومواطنين عاديين، والخروج من المنطقة الرمادية المزعجة غير ممكن، إلا من خلال وضع باقة من التشريعات المتقدمة، التي تضمن بيئة أعمال صحية تراعي الحاكمية الرشيدة، وترسم الهدف وتحدد المسار، أما بقاء العمل بعشوائية وبأدوات بالية فلن يخرجنا من الدائرة الحالية.
 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع