فهد الفانك يكتب :التوجه للاقتراض الخارجي

فهد الفانك يكتب :التوجه للاقتراض الخارجي
أخبار البلد -  
في الجانب السلبي يجد المحلل أن الأردن مستغرق في المديونية إلى درجة تجاوزت الخطوط الحمراء القانونية، وفي الجانب الإيجابي يجد أن معظم المديونية محلية ومحررة بالدينار الأردني، بحيث أن المديونية الخارجية لا تزيد كثيراً عن ربع المديونية الكاملة أو 5ر22% من الناتج المحلي الإجمالي وهي معدلات صحية.
المديونية الداخلية توسعت لدرجة لم تعد تقبل المزيد، بل إن وكالات التصنيف الائتماني الدولية انتقدت بعض البنوك الأردنية لأنها ذهبت بعيدأً في إقراض الحكومة بحجة أن ديونها مضمونة ودرجة المخاطرة فيها قريبة من الصفر.
من الطبيعي والحالة هذه أن يتراجع إقبال البنوك المحلية على الاكتتاب بالسندات الحكومية، مما يغريها برفع سعر الفائدة على الدينار إلى أضعاف سعر الفائدة السائد على الدولار في الأسواق العالمية.
تحت هذه الظروف تتوجه وزارة المالية نحو الاقتراض الخارجي بالدولار، أولاً لأن سعر الفائدة متدن ٍ، وثانياً لأن فترة السداد أطول، وثالثاً لأن البنك المركزي يشجع هذا النوع من الاقتراض لأنه يغذي احتياطي البنك من العملات الاجنبية.
من المتعارف عليه أن الاقتراض الداخلي بالعملة المحلية لا يمثل خطورة كبيرة على مركز البلد الائتماني، فديون البلد منه وإليه، أما الاقتراض الخارجي فقد تكون له نتائج خطيرة، خاصة عندما يتجاوز الحدود الآمنة وتعجز الخزينة عن خدمة الدين الخارجي بسبب الضغوط الشديدة وعدم توفر العملة الأجنبية للسداد.
الاقتراض الخارجي يوفر جانباً من الفوائد على الخزينة، ويدعم احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية، ولكنه يرسم علامة استفهام على ملاءة البلد المالية ومركزه المالي. وفي أسوأ الظروف يدعو للتدخل عن طريق صندوق النقد الدولي الذي يفرض شروطه لمصلحة الدائنين كما حدث في 1989.
من هذه الناحية فإن الوضع الحالي مريح جدأً، فلدى البنك المركزي عملات أجنبية حرة لا تقل عن ضعف مديونية الأردن بتلك العملات، أي أن الأردن دائن بهذا المعيار.
هـذا الوضع المريح يستحق المحافظة عليه بعدم التوغل في الاقتراض الخارجي، ومع ذلك فإن التوجه الراهن هو نحو الاقتراض من صندوق النقد العربي والبنك الدولي، والبنوك المحلية والأجنبية عندما تتوفر الكفالة الأميركية.
جدلية العجز والمديونية لا يجـوز أن تترك للظروف والحاجات الطارئة، ولا بد من وضع حد للتوسع غير المنضبط، بحيث لا تمد الحكومة رجليها لأبعد مما يسمح به بساطها.
شريط الأخبار حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو البكار: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم