فهد الفانك يكتب: تخفيض سعر الفائدة

فهد الفانك يكتب: تخفيض سعر الفائدة
أخبار البلد -  



في يوم العمل الأخير قبل عطلة العيد أعلن عن قرار البنك المركزي تخفيض سلم الفوائد المعمول به في معاملات البنك المركزي مع البنوك المحلية بمقدار 25 نقطة أساس، أي ربع نقطة مئوية.
لا بد أن لدى البنك المركزي أسباباًُ ومعطيات دفعته لاتخاذ هذا القرار. ما أعلن عنه هو أن المقصود تشجيع الاسـتثمار والتجاوب مع المؤشرات الاقتصادية الإيجابيـة، فما هي النتائج المحتملة لقرار كهذا سواء كانت مقصودة أو غير مقصودة.
ليس من المؤكد أن البنوك التجارية سوف تسرع إلى تخفيض أسعار الفوائد التي تدفعهـا للمودعين أو تفرضها على المقترضين، ذلك أن هـذه الأسعار تتقـرر على ضوء العرض والطلب والتنافـس بين البنوك وتفاوت حاجتهـا للسيولة.
لو كان البنك المركزي يقصد إحـداث تأثير جوهري لكان قد حرك سعر الفائدة بنسبة أكبر ليحقق التأثيـر المطلوب، ولكن يبدو أن البنك المركزي متحفظ ويريد أن يخطو بحذر وأن يجس نبض السوق المصرفي بحركة ذات مغزى رمزي.
مع ذلك فإن هناك أثراً نفسياً للقرار، فهو يشير إلى أن المسار المستقبلي هو باتجاه تخفيض أسعار الفوائد على الدينار، وتطبيق سياسة نقدية أقل تشددأً مما كان الأمر عليه خلال السنوات القليلة الماضية.
وإذا كان من المشكوك فيه أن تخفيض سعر الفائدة بمقدار ربع الواحد بالمائة يؤدي إلى انطلاق حركة الاستثمار والتوسع الاقتصادي إلا أنه قد يكون له تأثير ملموس في سوق عمان المالي باتجاه ارتفاع أسعار الأسهم، خاصة وأن المتعاملين في السوق سوف يتوقعون تخفيضات أخرى لاحقة.
حتى بعد هذا التخفيض البسيط، ما زال سعر الفائدة على الدينار عالياً بالمقاييس العالمية السائدة هذه الأيام. وما زال هامش الفرق واسعاً بين سعر الفائدة على الدينار وسعر الفائدة على الدولار، بالرغم من ثبات سعر الصرف بين الدينار والدولار، مما يؤكد استمرار جاذبية الدينار الأردني.
حركة البنك المركزي تدل على أنه ليس متخوفاً من ارتفاع معدل التضخم، وأنه مطمئن على الدينار خاصة بعد أن تراجعت الدولرة بشكل ملموس، وارتفع احتياطي العملات الأجنبية ليتجاوز عشرة مليارات من الدولارات، مما يعزز الثقة العامة ويؤمن للبنك المركزي مزيداً من حرية الحركة.

 


 

 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!