أكبر 30 شركة أردنية

أكبر 30 شركة أردنية
أخبار البلد -  
فهد الفانك
اشتهرت مجلة فورتشن الأميركية بنشر قائمة سنوية بأكبر 500 شركة أميركية، مبوبة حسب القطاعات وحسب الولايات، مما يقدم معلومات هامة تستفيد منها جهات عديدة.
لعل اهم ما تدل عيه القائمة السنوية، أن هناك شركات تتراجع وتخرج من القائمة لتحل محلها شركات أخرى تكبر وتدخل إلى القائمة. كما أن ترتيب الشركات على القائمة يختلف من سنة إلى أخرى، بعضها يصعد وبعضها يهبط. وتدل هذه التغيرات على ديناميكية السوق وقوة التنافس، مما يؤدي إلى صعود الناجحين وهبوط الفاشلين.
في الأردن يقوم كابيتال بنك بإعداد جدول أسبوعي بأكبر 30 شركة من الشركات المدرجة في سوق عمان المالي، يتقلب إجمالي قيمتها السوقية من أسبوع لآخر، ويتراوح حول 5ر15 مليار دينار او حوالي ثلاثة أرباع السوق باكمله.
هذه القائمة لم ُتثـر ما تستحق من اهتمام، ربما لتكرار ظهورها أسبوعياً، وما يهمنا أن الشركات المدرجة فيها ليست مستقرة، فهناك شركات تخرج وشركات تدخل، ما يشير إلى أهمية الإدارة التي تحقق النجاح والتفوق في بعض الشركات، والفشل والهبوط في شركات أخرى.
ليس هناك احتمال بأن تستطيع شركة جديدة أن تزيح البنك العربي أو بنك الإسكان أو شركة البوتاس العربية عن صدارة القائمة، فالفجوة كبيرة، ولكن حركة الدخول والخروج تتواصل في النصف الأسفل من القائمة، حيث تصبح نهايتها مثل خط الفقر الذي يمكن أن تجتازه فئات من المواطنين صعودأً أو هبوطأً.
فرق كبير بين القائمة الأميركية والقائمة الأردنية من حيث أن مجلة فورتشن تصنف الشركات حسب حجم إيراداتها السنوية. أما كابيتال بنك فهو يصنفها حسب القيمة السوقية لرأسمالها. وليس من الضرروي أن يسير التصنيفان باتجاه واحد. وعلى سبيل المثال فإن الشركة التي تحتل المركز الأول في قائمة فورتشن على أساس حجم الإيرادات تحتل المركز السادس عشر حسب القيمة السوقية.
نحن بحاجة إلى قائمة أخرى لأسوأ الشركات أي التي يقل سعر سهمها في السوق عن نصف دينار، على أن يتم تصنيفها حسب رخص السهم أي ابتداءً من الأسهم التي لا تساوي سوى بضعة قروش. وفي هذه الحالة يصبح تحدي الإدارة أن تحسن الشركة موقعها على القائمة أو تخرج منها كلياً إذا تحسنت أوضاعها.
 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!