بنزين 95 للأغنياء وبنزين 90 للفقراء

بنزين 95 للأغنياء وبنزين 90 للفقراء
أخبار البلد -  

 

في قرار أقرته الحكومة للتخفيف على المواطن ، أو بمعنى آخر لتخفيف حالة الاحتقان والقهر التي أصابت المواطن نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات والذي سيتبعه سلسلة من ارتفاعات  أخرى على الأسعار بشكل عام.

إلا أن هذه القرارات ليست كافية، ففي كل شهر يتم عمل تعديل على أسعار المحروقات، وهذه التعديلات التي تثير الدهشة والاستغراب لدى الجميع، فبعد أن كانت الحكومة تدعم المحروقات، أصبحت الآن تتقاضى ضريبة عليها.

 

حيث بلغت النسبة إلى 40% على البنزين (95) في حين بلغت الضريبة 26% على البنزين (90 )،وضرائب أخرى على الكاز والسولار.

في عام 2008 بلغ النفط أعلى مستوياته فكان متوسط السعر العالمي ( 138 دولار ) للبرميل، وبلغ سعر اللتر 84 قرش أردني، وبما أن السعر الحالي العالمي هو 92 دولار للبرميل عالمياً، 34%، ولكن بما سعر اللتر حالياً ( 79.5 قرش أردني محلياً ) فهذا يعني أن الانخفاض يبلغ 5% فقط.

وكل هذا هو نتيجة لأن الحكومة فرضت ضريبة خاصة وبشكل تصاعدي على المحروقات، حيث بلغت النسبة 40%، والذي بدوره سينعكس بشكل مباشر على ارتفاع الكثير من الأسعار، والذي بدوره سيقلل من القدرة الشرائية عن المواطنين.

 

وبما أن التخفيضات التي أقرتها الحكومة لم تشمل البنزين نوع 95 في إشارة منها أن هذا النوع من البنزين هو ما يستخدمه الأغنياء فقط، حتى توضح للمواطن أننا معكم ولكن الأغنياء هم المشكلة ، في حين أنها تنسى أن غالبية السيارات أصبحت تحتاج للبنزين 95 وذلك للتخفيف من تلوث البيئة والأمراض الناتجة عن التلوث ، ففي الدول الأخرى التي تهتم حقا بالمواطن وبالبيئة تفعل العكس ، تقوم بتخفيض سعر البنزين ذو الجودة العالية وترفع سعر البنزين الأقل جودة، وبالتالي سيستخدم المواطن ضمناً البنزين الأعلى جودة وبسعر أقل.

الكثير من المواطنين أصبحوا يستعملوا البنزين 90 في سيارتهم بدل من 95 وهذا يعني أن هنالك عطل مؤجل سوف يحصل لسياراتهم نتيجة ذلك، فما سيوفره الآن سيدفعه غداً.

وفي محصلة الأمر حالة من الفوضى تعم الناس نتيجة قرارات تفرض عليها، لتصعب العيش على المواطن، وتكدر له حياته ، ولا تترك له المجال في أن يرتاح باله، ونشغله في أمور ثانوية كإبرة تخدير ليس إلا مثل فوز منتخبنا وتأهله ، الذي أصبح حديث الشارع ، فنحن مع المنتخب دائماً وأبداً ، ولكن بعد أن تنتهي البطولة ويزول مفعول المخدر ، ماذا ستفعل الناس ، على أي حال لن تجد الحكومة صعوبة في إيجاد بديل آخر لإلهاء الناس.

 

Khaledjz@hotmail.com

20/1/2011

شريط الأخبار "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024