البطالة على لسان وزير العمل

البطالة على لسان وزير العمل
أخبار البلد -  
إذا كان وزير العمل يعتقد أن معدل البطالة الذي تقول به دائرة الإحصاءات العامة،  ويتراوح حول 13% ليس صحيحأً،  وأن البطالة الحقيقية أضعاف مضاعفة،  فإن عليه أن يعطينا الرقم الصحيح.
هناك انطباع شائع ومقبول بأن معدل البطالة الحقيقي قد يكون أعلى من الرقم الإحصائي الذي يوصف بأنه الرقم الرسمي،  ولكن الوزير ذهـب لأبعد من ذلك،  فهو لا يتحدث عن فروقات بسيطة في الحساب،  بل عن أضعاف مضاعفة على حد تعبيره.
إحصاءات البطالة التي تنشرها الدائرة على أساس فصلي لا يمكن أن تكون دقيقة،  فهي تعتمد على عينة،  وهناك نسبة مقبولة للخطأ،  ولكن ليس لدائرة الإحصاءات العامة مصلحة في تخفيض الرقم،  وليس لها مصلحة في التشكيك بمصداقيتها وخاصة على لسان وزير.
دائرة الإحصاءات العامة مؤسسة حضارية،  تقوم بمهمة حيوية لأن أرقامها ومؤشراتها تستخدم كأدوات لصنع القرارات والسياسات واتخاذ المواقف.
هناك إشكالية في تعريف العاطل عن العمل،  هل هو الباحث عن وظيفة في يوم التعداد،  أم من مر على تعطله أسبوع أو شهر او ستة أشهر،  وهل يجب أن يثبت أنه يبحث عن عمل ولا ينتظره وهو قابع في بيته.
لنفرض أن لدى الوزير معلومات ودراسات ومسوحا لا يتوفر مثلها لدائرة الإحصاءات العامة،  وأنه لهذه الأسباب أقدر على معرفة الحجم الحقيقي للبطالة،  وأنه بناء على ذلك توصل إلى أن البطالة أعلى بكثير مما نظن،  فماذا يترتب على ذلك؟ وما هي خطته لمواجهة هذه الحالة؟.
إلى جانب كونها قضايا اقتصادية واجتماعية،  فإن هناك تركيزاً سياسياً كبيراً على هاتين الظاهرتين لدرجة أن أحد استطلاعات الرأي وجد أن 29% من المواطنين يعتقدون أن البطالة هي المشكلة الأهم التي تواجه الأردن وتستحق الأولوية في علاجها.
البطالة ليست ظاهرة مستقلة بذاتها،  فهي حصيلة فعاليات الاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص.
أما القطاع العام فهو مشبع بالعمالة،  ولا يستطيع أن يستوعب المزيد،  بل أن المطلوب تخفيف الحمولة الزائدة،  فلا يبقى كمصدر لتوليد فرص العمل سوى القطاع الخاص بشكل استثمارات جديدة أو توسعات في مشاريع قائمة.
إلى جانب النمو الاقتصادي،  يستوجب علاج البطالة حسن إدارة سوق العمل،  الذي يتصف اليوم بالتسيب والإنفلات بوجود 600 ألف عامل وافد غير مرخص،  مما يدخل في اختصاص وزارة العمل.

بقلم:د.فهد الفانك
 
شريط الأخبار الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا