العقبة الاقتصادية .. فرصة يجب ان تغتنم

العقبة الاقتصادية .. فرصة يجب ان تغتنم
د.علي قندح
أخبار البلد -  

من يزور العقبة ويلقي نظرة فاحصة يستطيع القول ان «الاقتصادية الخاصة» قصة نجاح وانها تستحق المزيد من الدعم والاهتمام، اذ تستطيع ان تساهم بقوة في تحسين دورة الاقتصاد الاردني، وخلال عقدين قادمين لدى العقبة مكامن قوة تؤهلها لان تصبح مركزا اقليميا تجاريا وسياحيا وخدميا متميزا، ومكاتب وفروع لكبريات الشركات العربية والعالمية، وهذا التصور بدأت ملامحه تتضح من خلال السياحة القادمة، والمشاريع الريادية التي تنفذ بشكل سلس بالرغم من الازمة المالية العالمية وانعكاسات «الربيع العربي» الذي يجتاح عواصم دول المنطقة دون هوادة، وهذا يؤكد اهمية الاستقرار السياسي والامني في تمكين البلاد من تجاوز الارهاصات الداخلية وهي مفهومة والتحديات المحيطة التي استطاع الاردن منذ تأسيس الدولة التعامل معها بكفاءة وعلى قاعدة حماية الوطن والمواطنين.

في العقبة يبلغ الاشغال الفندقي بمعدل 100% وان الحصول على غرفة فندقية امر صعب، وهذا يشير الى ان الاردن يقف في مقدمة دول الاقليم المرغوب السفر اليه لقضاء الاجازة بارتياح ويسر واطمئنان، وفي عمان يزيد الاشغال الفندقي عن 90% وهي من اعلى النسب لنفس الاسباب، وهذا مؤشر يدعونا جميعا الى التفكير مليا بان الاردن قادر على النهوض من كبوته الاقتصادية والمالية، وان السير بالاصلاح يتم من خلال العمل والمطالبات المشروعة بعيدا عن الاضرار بالمسيرة والممتلكات، فالاردن الذي استطاع مبكرا طرح الاصلاح الشامل بعزيمة وحرص ملكي، يقف اليوم محل تحريض وحقد الحاقدين، وان المسؤولية الوطنية تدعو الجميع التنبه لهذه المواقف سواء تم تسويقها بأنها في مصلحة المواطنين او الديمقراطية المنشودة او غير ذلك من المقولات التي لاتسمن ولا تغني.

وبالعودة الى العقبة الاقتصادية الخاصة فقد شهدت خلال السنوات الماضية بناء عدد من الفنادق الانيقة والجميلة، وان هناك مشاريع اخرى ضمن خطط متوسطة اي مع انتهاء ثلاث سنوات ستتم اضافة نحو الفي غرفة فندقية مصنفة، الا ان المنطقة الاقتصادية تحتاج لضعفي عدد الغرف الفندقية الراهنة لزيادة القيمة المضافة للسياحة القادمة الى العقبة ووادي رم ووادي موسى والبتراء، مع اضافة المزيد من الخدمات والمرافق السياحية، ومن المتوقع ان تتغير ملامح العقبة التي بدأت تتضح بشكل اجمل وابهى، واكثر نضجا وقناعة لزوار المنطقة وتنامي قدرتها على استقطاب المزيد من الاستثمارات الجديدة في قطاعات مختلفة.

قبل عقد من الزمن كان الحديث عن العقبة الاقتصادية الخاصة بمثابة حلم يمتزج مع الخيال، واذكر في حينه خلال تجولنا في الاسواق التجارية للعقبة كان التجار يتحدثون بصورة مختلفة، اما هذه الايام ومع هذا التنوع التجاري والمولات والماركات التجارية العالمية الحديث اكثر تفاؤلا وقناعة، وبالرغم من هذا الانجاز الا ان المراقبين يتطلعون لدور انشط لسلطة العقبة التي تظهر تباطؤ غير مبرر وغير مفهوم لا سيما في ظل ظروف تحتاج لشحذ الهمم وتسريع وتيرة العمل وتقديم التسهيلات والحوافز للمستثمرين المحليين وغير الاردنيين، وهذا ما نتوخاه.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع