الكتابة في الشأن النيابي.. مضيعة للوقت

الكتابة في الشأن النيابي.. مضيعة للوقت
سليمان جوده
أخبار البلد -  

أنشغل الوسط الإعلامي فيما وقع بين النائبين جميل النمري ويحيى السعود، أما في الوسط الشعبي فان الرأي العام لم يكن معنيا بالأمر إلى درجة كبيرة وكان الحادث مجرد حكاية يتداولها الناس كما يتداولون حادث سير ملفت .
الوسط الإعلامي يبحث عن الخبر والنائب يحيى السعود يدرك ذلك جيدا ولذا فهو يسعى دائما إلى صنع الخبر ولا يعنيه ان كانت النظرة إلى ذلك الخبر ايجابية أو سلبية، أما الرأي العام فانه غير مكترث بمجلس النواب من أساسه ويكرر الناس على مسامع بعضهم بعضا عبارات النزق من بقاء المجلس وجدوى وجوده إلى درجة تأفف من كثيرين من الديمقراطية البرلمانية واعتبروها عبئا على السياسة والخزينة.
النخب السياسية المحدودة وحدها التي تنتظر مخرجات قانون الانتخاب وتتجادل في الصوت والصوتين والقوائم، ولو أقر النواب قانون انتخاب يلغي الاقتراع ويترك أمر اختيار النواب للحكومة أو للغرف التجارية ومخاتير العشائر لما تحرك الشعب معترضا، ولو عاد النواب وعدلوا الدستور مرة أخرى لما تبدلت نظرة الشعب واهتمامه بالمجلس.
لم يتوقف الناس أمام أخبار مجلس نوابنا عند أقرار قانون الهيئة المستقلة للانتخابات ولا عند أقرار قانون المحكمة الدستورية، وإنما توقفوا فقط عند فتح قضية التنقيب عن الغاز وقضية الكازينو ولكنهم عادوا بخيبة أمل لا مزيد عليها في تاريخ الحياة البرلمانية الأردنية منذ تأسيس الإمارة وحتى اليوم.
المواطن بشكل عام لم يعد معنيا بالقوانين ولا بالتصريحات ولا بالمشاجرات تحت القبة ويفضل أخبار مجلس النواب وعلى حوارات المحطات الفضائية والإذاعية المحلية.
المواطن يعيش حالة نزق من استمرار مجلس النواب الحالي في العمل ولو ألغيت الانتخابات أو قرر جلالة الملك ارجاءها لمدة عام أو عامين فإنني أتوقع أن تشهد الشوارع مسيرات تأييد للقرار الملكي والسبب هو ما عانيناه من كمد وعجز وفشل في مجلسين نيابيين متتاليين عطلا مسيرة التقدم الديمقراطي ناهيك عن التشكيك المتواصل في شرعيتهما.
أسألوا الناس البسطاء.. أسألوا الأغلبية الصامتة .. ماذا يريدون سيقولون لكم لا نريد لا أصلاحات دستورية ولا محكمة دستورية ولا انتخابات نيابية.. نريد قانون من أين لك هذا.. نريد استعادة أموال الشعب وقطع دابر الليبرالية التي باعت ثروات الوطن وبعد ذلك نفكر بالانتخابات.
المواطن يريد أن يقتنع أن ثروة فلان الطائلة جاءت من مصادر مشروعة، ويريد من يقنعه بالمواءمة بين ممتلكات الوزير أو المسؤول السابق الفلاني وبين رواتبه التي تقاضاها من الدولة،, ويريد من يفسر له طفرة القصور والترف لرجال ليسوا عباقرة في الصناعة ولا في التجارة وانما متخصصون في معرفة من أين تؤكل الكتف!!
أيها السادة النواب حتى لو تطايرت القذائف الجلدية والزجاجية تحت القبة فان اهتمام الاعلام بالخبر لا يعني أن المجلس محور الحدث الوطني ولا يعني أن الشعب مكترث، ولن يغير ذلك من حالة النزق الشعبي بالحياة البرلمانية الأردنية فابحثوا عن الأسباب؟؟

 

 

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد