الصحف الأردنية ... هل تصمد؟!!!!

الصحف الأردنية ... هل تصمد؟!!!!
أخبار البلد -  

اخبار البلد _ماهر ابوطير
التقرير الذي نشرته «الدستور» البارحة حول وضع المؤسسات الصحفية،والتحديات التي تواجه الصحف،مالياً،تقرير مهم،وهو لسان حال كل الصحف الاردنية،لان الصحف تعاني اليوم من اوضاع قاسية،فيما يتم تركها وكأنها مجرد دكاكين،تواجه مصيرها.
الضغط المالي الهائل على الصحف،وموازناتها،جراء الرواتب والنفقات التشغيلية،والطباعة وسعر الورق،واسعارالوقود،والمنافسة بلا معايير،كلها تضغط اليوم على الصحف،وحكوماتنا تتفرج على مشهد انهيار الاعلام التدريجي،دون ان تتدخل لوقف هذا الوضع.
الامر ذاته ينطبق على صحف عربية ودولية،انهارت تحت وطأة الالتزامات المالية،فتم اغلاقها،او انقلبت الى صحف الكترونية،وبعضها قرر الصدور ثلاثة مرات اسبوعياً بدلا من صدورها يومياً.
الحكومة رفعت اسعار الكهرباء والوقود،وهذا قرار له ارتداد خطير على مستقبل الصحافة في البلد،والصحيفة التي ُتكلف نسختها اكثر من دينار تباع بربع دينار،ولاتحصل الصحيفة من هذا «الربع» الا على ثلثه في احسن الحالات.
هذا فوق تراجع الاعلان،والاشتراك،وماتركه النت من تأثيرات حادة على الصحافة الورقية،لان النت بات يسمح للقارئ بمطالعة عشرات الصحف والمواقع والمجلات بكلفة قليلة مقارنة بكلفة شراء الصحيفة او الاشتراك فيها.
على هذا لايمكن ترك المشهد دون تدخل من الجسم الصحفي،لان الحكومة مطالبة بإعفاء الورق كلياً من الضرائب،ومطالبة باستثناء الصحف من رفع الكهرباء،ومطالبة بوضع خطة لانعاش الاعلام الورقي،بدلا من التعامل معه بهذه السلبية.
اذا بقي الوضع كما هو عليه،فقد نشهد خلال عشر سنين في الاردن اختفاء اسماء لصحف،وقد نصل فيها الى مرحلة يكون فيها الاعلام الالكتروني البديل الوحيد المتاح،هذا اذا لم تلحقه العواصف ايضاً،بوسائل مختلفة اقلها ضريبة المبيعات على الاعلان.
الاعلان الحكومي بات مصيبة لان سعره مقارنة بكلفته،يقول ان العاملين في الصحف يتبرعون بجزء من رواتبهم لتغطية هذا الاعلان،وهذا نمط ُيذكرنا بالصحف الحزبية،وبالصحفيين الذين عليهم واجب التخفيف عن الحكومة بشأن التزاماتها المالية.
لاتريد الصحف مغلفاً مالياً من تحت الطاولة لدعمها،كل ماتريده ازالة العوائق امام صناعة الصحافة عبر اعفاء ورق الصحف من الضرائب،وعبر اعادة النظر في سعر الاعلان الحكومي،وعبر النظر في سياسة الاشتراكات مجدداً،مع استثناء الصحف من رفع سعر الكهرباء.
علينا ان نتذكر ان كل هذا الغلاء الذي يجتاحنا يفرض على الصحف ارتدادات،مثل اي قطاع في البلد،وهي ارتدادات بحاجة الى خلية عمل لدراستها على مستوى الشراكة بين الصحف والقطاعين العام والخاص.
غيرذلك، الصحافة في البلد في طريقها الى الانهيار الاسوأ في تاريخ الاعلام الاردني،والذي يصمد اليوم،لن يصمد مستقبلا.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...