التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية وتداعياته ومتطلبات المرحلة

التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية وتداعياته ومتطلبات المرحلة
علي ابو حبلة
أخبار البلد -  

كل الدلائل تؤكد أن التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية يأتي في إطار مخطط إسرائيلي يهدف إلى تهجير الفلسطينيين قسرا أو طوعا عن وطنهم وفرض سياسة الأمر الواقع للضم والتوسع الاستيطاني.

وتترافق الحملة الاسرائيلية على شمال الضفة الغربية مع الإعلان عن نية بناء كنيس يهودي في قلب المسجد الأقصى بحسب تصريحات صدرت عن وزير الأمن القومي الداخلي ايتمار بن غفير

في ظل حرب الإبادة على غزه يتواصل العدوان الهمجي والبربري على شمال الضفة الغربية وهي حمله تأتي في ظل تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمضي قدمًا في الحملة العسكرية على غزه .. فإن التصعيد الإسرائيلي بالضفة الغربية يتواصل أيضا بالعمليات العسكرية والأمنية، وشملت هذه العمليات مدنا وقرى ومخيمات مختلفة بالضفة الغربية، وإن كانت تتركز في جنين ونابلس وطولكرم وطوباس . ويترافق التصعيد الأمني، مع تفاقم الوضع الاقتصادي لسكان الضفة الغربية، وتشديد الحصار على التجمعات الفلسطينية من خلال تكثيف الحواجز العسكرية، فضلًا عن تزايد هجمات المستوطنين الإسرائيليين على القرى والبلدات الفلسطينية.

عمليات الجيش العسكرية في الضفة الغربية تترافق مع ، هدم بنى تحتية في المدن الفلسطينية، مثل تجريف الشوارع والأرصفة، وتخريب شبكة المياه والكهرباء، وبخاصة في طولكرم وجنين. كما زاد الجيش عدد الحواجز العسكرية في الضفة الغربية، وقَطع سبل التواصل بين مدنها وبلداتها.

ان مخطط استهداف المخيمات الفلسطينية وتدمير بنيتها يندرج ضمن مخطط التهجير وهو ما صرح عنه وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إنه يجب إخلاء مخيم جنين والتعامل معه كما يتم التعامل مع قطاع غزة.

وطبقاً لما أوردته هيئة البث، فقد تناول كاتس في لقائه مع قادة الجيش الوضع الأمني، مؤكداً: «مخيمات اللاجئين هي بؤرة شر لا تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية، وإنما تخضع لإيران. يجب إخلاء مخيم جنين للاجئين من سكانه، ويجب معاملته مثل قطاع غزة».

وأشار خلال اللقاء نفسه إلى أن خط الحدود الشرقية مع الأردن مفتوح فعلياً أمام التهريب، وقال إنه يجب إقامة عائق كبير على الحدود الشرقية..

وطبقاً للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، هناك 22 مخيماً في الضفة الغربية، أبرزها مخيمات شعفاط، وطولكرم، والأمعري، والجلزون، والدهيشة، والفارعة، والفوار، وبيت جبارين، وعقبة جبر، وقلنديا، ونور شمس، وبلاطة، والعروب، وبلاطة.

وتترافق عمليات الاجتياح مع عمليات في التوسع الاستيطاني وإعلان سلطات الاحتلال أنها ستقوم بإضفاء الشرعية على خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية، وإنشاء ثلاث مستوطنات جديدة، والاستيلاء على مساحات كبيرة من أراضي لتدمير اي رؤية لإقامة دولة فلسطينية.

إن إسرائيل لا تملك سوى التهديد بالقوة والتغول واستباحة الدم وهناك قاعدة تقول: ما لم يُعالج بالقوة يُعالج بمزيد من القوة، ولذلك هم يرون أن القبضة الحديدية والشدة والعنف والقتل هو الذي يمكن أن يخضع الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، وكذلك ضرب عناصر قوى المقاومة على أمل أن يحقق أهدافها وفرض سياسة الأمر الواقع للضم وضمن محاولة إضعاف السلطة وفرض السيطرة على مناطق «ج»؛ تمهيدًا للسيطرة عليها والاستيطان فيها

ومنذ تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو، بالتعاون مع مثلث الإرهاب بن غفير وسموتريش، وضعت الحكومة الإسرائيلية نصب أعينها مخططًا أطلقت عليه «مخطط الحسم والضم والترحيل»، الذي يهدف إلى توسيع الاستيطان الإسرائيلي وزيادة مساحة السيطرة الإسرائيلية في الضفة الغربية، حيث قامت الحكومة الإسرائيلية بالفعل بضم مناطق «باء» و»جيم» والحد من صلاحيات السلطة الفلسطينية، في الوقت الذي وسعت فيه دائرة المستوطنات في الضفة الغربية. و تحت شعار «لا دولة بين البحر والنهر إلا كيان الاحتلال الإسرائيلي»، وسعت الحكومة الإسرائيلية الاستيطان أيضًا في غور الأردن، كما تُمارس عمليات القمع والحرق والعدوان من قبل المستوطنين والجيش الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني بهدف تهجيرهم إلى خارج الضفة الغربية.

ان دقة المرحلة وخطورتها تتطلب من المجتمع الدولي التحرك الجاد ووضع حد للتمادي الاسرائيلي وتجاوزها لقرارات الشرعية الدولية وقرار محكمة العدل الدولية الذي اعتبر الضفة الغربية والقدس وقطاع غزه اراضي محتلة ومطالبتها بالانسحاب وإزالة المستوطنات

ويتطلب على الصعيد الفلسطيني سرعة تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية وسرعة انجاز ما تم الاتفاق عليه في بكين، ودعوة امناء الفصائل والقوى الفلسطينية للاجتماع من أجل تشكيل حكومة وفاق وطنية بالتوافق مع الجميع لإدارة الصراع في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس. ويجب أن يكون اليوم التالي يومًا فلسطينيًا بامتياز في مواجهة مخططات التهويد والترحيل

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد