خصوصية المفردة القرآنية

خصوصية المفردة القرآنية
الدكتور رعد هادي جبارة
أخبار البلد -  
من عطاء وبركات الختمة القرآنية الرمضانية أنك عندما تتدبر في آياتها وكلماتها تجد القرآن يذكر المفردة الواحدة بحالتين: سلبية و إيجابية،أي يكون عملاً منهياً عنه تارةً،وتارة يعده عملاً محبّذاً يستحب الاتيان به.
فعندما يصل القارئ إلى الآية 187من سورةالبقرة يجد الله تبارك وتعالى يحثّ ويحبّذ [الرفث].
قال عز وجل:
*﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ..﴾* [البقرة: 187]
ولكنك عندما تصل إلى الآية 197 من نفس السورة تجد الرفث عملاً سلبياً منهيا عنه:
*﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ﴾*
[البقرة: 197]
فالرفث الاول:
الاستمتاع بالمرأة وهو كناية عن الجماع.
والرفث الثاني:
كل ما لا يحسن إتيانه من قول أو فعلفي الحج،ومنه الاستمتاع في النساء أو الفحش في القول.
فهو عمل مندوب ومستحب عند ليلة البدء في فريضة الصوم،و منهياً عنه وغير جائز عند فريضة الحج،وكلا الفريضتين واجبة في الاسلام ومن فروع الدين.
وهكذا الأمر في العديد من المواضع التي وردت فيها مفردات متقاربة لكنها مختلفة عند التدقيق فيها.و لهذا نجد العلماء و المفسرين يؤكدون أن القرآن ليس فيه ترادف في الكلمات.فلكل واحدة من كلماته معناها في كل آية من الآيات، وليس ثمة كلمات مترادفة.
وهذا ما نجده عندما يتطرق المولى تبارك و تعالى إلى مفردتَي [الصيام] و[الصوم].
فحينمايتحدث القرآن الكريم عن شهر رمضان المبارك [ونحن نتفيأ ظلاله في هذه الايام] يحث على "الصيام" فيقول:
*{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}* (البقرة/183).
والصيام هنا بمعنى الامتناع عن الطعام و الشراب والجماع وباقي المفطرات المذكورة في كتب الفقهاء.ويكون وقته من الفجر حتى الغروب.

اما الصوم فيخص الأمور المعنوية كالكلام وما يرتكبه اللسان كالكذب و الغيبة وقول الزور وقول الباطل وحتى الجدال.
قال تبارك وتعالى:
*{فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا}* (مريم/26)
فاقترن صوم مريم بأمر الله لها *{فَكُلِي وَاشْرَبِي}* وفي الوقت نفسه أمرها بالصوم وليس الصيام.
من ذلك يستنتج المرء أن فعل الصيام لا يؤدي الغرض منه إن لم يرافقه الصوم عن المنكر والباطل والزيغ.
ولذلك ورد في الحديث القدسي[كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّوم فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ ](القواعد و الفوائد ،الشهيد الأول،ج ٢ ،ص ٣٧)وفي هذاقال القرطبي: لما كانت الأعمال يدخلها الرياء ،والصوم لا يطلع عليه بمجرد فعله إلا الله فأضافه الله إلى نفسه. و قال ابن الجوزي: جميع العبادات تظهر بفعلها وقلَّ أن يسلم ما يظهر من شوبٍ، بخلاف الصوم.

إن كلام الله تعالى لانفاد له ،وآيات القرآن ومفرداته لها فرادة وخصوصية لا تشبه كلام البشر العادي؛
*{قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا}*
(الكهف/109)
شريط الأخبار تعليمات جديدة لإدخال البضاعة إلى المنطقة الحرة وإخراجها مدير إدارة السير: "انخفاض في جسامة" الحوادث في النصف الأول من العام الحالي إصابة 3 أشخاص إثر مشاجرة بالأدوات الحادة في إربد صدور التعليمات المعدلة لترخيص مكاتب تاجير السيارات لسنة 2024 وزير الخارجية: إسرائيل تفلت من العقاب لأن المجتمع الدولي فشل بمحاسبتها قفزة جديدة في أسعار الذهب بالأردن.. وعيار 21 بـ50 دينارا الأردن يدين حادثة إطلاق النار في عُمان الأردن يشتري نحو 60 ألف طن من القمح في مناقصة دولية نائب الملك يتابع تمرينا أمنيا نفذته كتيبة حرس الحدود السادسة الملكية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار خلال 5 أشهر ترجيح ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في آب بهذه النسب أكثر من 100 مقاول أردني لمدير بنك تنمية المدن والقرى: "وين الملايين" ؟ الخارجية تدين بأشد العبارات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج للأنروا ومبانيها ومراكز الإيواء التابعة لها تفاصيل ومستجدات الموجة الحارة ديوان المحاسبة يرصد 18 استيضاحا خلال الأشهر الثلاثة الماضية نداء إلى أهل الخير: رضيع بلا أب أو أم لا يجد الحليب لتناوله من يساعده ؟! نصف مليون عامل وافد في الأردن.. منها 100 الف متسربة التربية توضح حول "الغش" بامتحانات التوجيهي وتتوقع صدور النتائج منتصف آب بشرى سارة للمواطنين.. مهم من إدارة الترخيص مهيدات خلال جلسة حوارية مشتركة للغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية: توطين صناعة الأدوية البيولوجية أولوية وطنية