خصوصية المفردة القرآنية وأهمية تشكيل الحروف/9

خصوصية المفردة القرآنية وأهمية تشكيل الحروف9
الدكتور رعد هادي جبارة
أخبار البلد -  
ثمة مفردات قرآنية كثيرة في الآيات القرآنية تتشابه حروفها وتختلف معانيها تبعاً لاختلاف التشكيل[الحركات] لكل حرف من الحروف فضلاً عن موقعها الكلي من الإعراب وفي السياق .

وسبق أن عرفنا خلال المقالات الثماني الماضية من هذه السلسلة (خصوصية المفردة القرآنية) على جوانب كثيرة ، ونواحٍ عديدة، ومعانٍ متنوعة، وأنماط مختلفة، وسياقات متنوعة .

وفي هذه المقالة التاسعة (في سلسلة المقالات التي ستصدر كلها في كتاب خاص بإذن الله إن كان في العمر بقية ) نسلط الضوء على أهمية حركات الاعراب أو التشكيل المتعلق بالحروف المكونة للمفردات القرآنية ، وخاصة تلك الكلمات المتشابهة إلى حد كبير في حروفها و المتقاربة في الرسم القرآني.

والحركات هي رموزٌ توضع فوق الحرف او تحته ليتم نطقها بشكل سليم، وبسبب هذاالتشكيل و الحركات يصبح للكلمة الواحدة أكثر من معنى . وأبرز فوائد الحركات :
■ إنها تساعد في معرفة المعنى الدقيق للكلمة ثم الجملة فلا يمكن فهم معاني الكلمات بدقة دونها
■يساعد ضبط الكلمات على معرفة إعرابها بشكل صحیح.
■تعين على النطق السليم للكلمات فلا يحدث لحن لأن بعض الكلمات متشابهة تماماً في حروفها بل متطابقة ولا يمكننا أبدا التمييز بينها، إلا بوضع الحركات عليها وتحتها .
■ويترتب على النطق الصحيح والتشكيل الدقيق تشخيص موقع الكلمة في الجملة وتحديد معناها في السياق واعطاء القارئ المعلومة والحكم الشرعي من غير التباس في المعنى والمفهوم [محمد ابراهيم محمد مصطفى / القيمة الدلالية لحركات الإعراب بين القدماء والمحدثين - بتصرف ]وكذلك[ المقتطف / ص527 و 528 - بتصرف)

وأحياناً يؤدي الخطأ في كتابة حركة أو أكثر الى الخطأ في التلاوة و الانحراف في المفهوم والتغيُّر في الحكم الشرعي و التبدل في المعنى و التأثير على اللفظ وعلى نمط القراءة ولذلك سنورد مثالاً لإحدى المفردات القرآنية الداخلة تحت هذا العنوان وهي كلمة (سُوء) و (سَوء) .
قال تعالى : *( ويعذب المنافقين والمنافقات و المشركين والمشركات الظانين بالله ظن السَّوء عليهم دائرة السوء و غضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا ] - الفتح 6- .

ويرى ابن عاشور أن [السَّوء والسُّوء] مترادفان
في أصل اللغة ومعناهما (المكروه) ضد السرور فهما مثل :
_الكَره والكُره ،
_والضُّعف والضَّعف ،
_ والضُّر والضَّر،
_والبأس والبؤس.
هذا عن الكسائي وتبعه الزمخشري و بيّنَهُ الجوهري بالقول : ان [السَّوء] بفتح السين مصدر و[السُّوء] بضم السين اسم مصدر، إلا أن الاستعمال غلب المفتوح في أن يقع وصفاً لمذموم مضاف إليه موصوفه كما وقع في هذه الآية ، وكذلنا في الآية *(ويتربصون بكم الدوائر عليهم دائرة السَّوء)* [التوبة : 98] و أغلب المضموم في معنى الشيء الذي هو بذاته شرٌّ . فإضافة الظن الى [السَّوء] من إضافة الموصوف الى الصفة ، فهذا (ظنُّ سَوء) بالرسول (ص) ولذلك فالمناسب هنا لقراءته بفتح السين (السَّوء) و هذا ما قال به ابن عاشور.

والخلاصة في القواميس اللغوية : ان (السَّوء) بفتح السين مصدر (ساءه ، يسوءه، سوءاً )أي :فعل به ما يكره . وهو نقيض سَرّه ، وغلب عليه أن يضاف إليه، نحو قولك : هذا "رجل سَوء"
وهذه "امرأة سَوء"

اما (السُوء) بضم السين فهو الاسم من السوء ، جرى مجرى الشر، و كلاهما في الاصل مصدرو هذه المفردة[ "السُّوء" بضم السين] وردت في القرآن الكريم بمعانٍ مختلفة حسب السياق، نورد بعضها لا كلها لئلا يطول بنا المقام:

#(السُّوء) : بمعنى الشدة {يسومونكم سوء العذاب} (البقرة:49).

#و(السُّوء): بمعنى العقر - وهو الجرح للبعير - ومنه قوله تعالى في قصة ناقة صالح ع: {ولا تمسّوها بسوء} (هود:64).

#و(السُّوء) : يطلق على البرص {تخرج بيضاء من غير سوء} (طه:22).

#و(السُّوء): الشر {ما كنا نعمل من سوء}(النحل: 28).

#و(السُّوء): الشتم والكلام القبيح {لا يحب الله الجهر بالسوء من القول}(النساء: 148).

#و(السُّوء): الذنب{إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب}(النساء: 17).

#و(السُّوء): الضر {أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء} (النمل:62).

#و(السُّوء): القتل والهزيمة، وبه فُسّر قوله تعالى{لم يمسسهم سوء}(آل عمران:174).

#و(السُّوء): بمعنى بئس، قال تعالى عمن ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه، و يقطعون ما أمر الله به أن يوصل، و يفسدون في الأرض:{ولهم سوء الدار}(الرعد:25).

■□أما(السَّوء) بالفتح فيرد أحياناً بمعنى الزنا{ما كان أبوك امرأ سَوء}(مريم: 28) ولا يصح ضم السين في الآية، ولا كذلك في: {وظننتم ظن السَّوء} (الفتح:12)لأن (السُّوء) لا يضاف إلى الرجل، ولا إلى الظن، وإنما يضاف إلى الأفعال، فتقول: عمِل عَمَل سُوء.
 
وقال الفراء في سياق الحديث عن سورة براءة عند قوله تعالى: {عليهم دائرة السَّوء} (التوبة: 98) قال: قرأ القراء بفتح السين {السَّوء} والمراد بالسَّوء المصدر، من سؤته سوءا، و مساءة؛ فهذه مصادر،
ثم قال: ومن قرأ بضم السين {السُّوء} جعله اسما، كقولك: عليهم دائرة البلاء والعذاب، والمعنى هنا: عليهم الهزيمة والشر.

وكما لاحظنا فإن المعاني المتعددة و المتنوعة للفظ (السوء) تفيد معنى الشر والأذى، و السياق هو الذي يحدد نوعاً خاصاً ومعيناً من أنواع الأذى والشر. وفي ذلك عونٌ لنا على فهم كتاب الله، وبه نتعرف على وجه من وجوه اختلاف القراءات القرآنية(اسلام ويب- بتصرف).

وهناك مفردات أخرى تدخل تحت عنوان اختلاف التشكيل و الحركات في حروفها نمرّ عليها مرور الكرام:
#"النِّعمة" و "النَّعمة"
#"يهِدِّي" و"يهدي" و``يهدى' ``
#"السُّوأى" و"السَّوأى"
#"السِّلم" و "السَّلم"
#"نَحلة" و"نِحلة"
#"مَيت" و"ميّت"
#"قَسَم" و"قِسم"
#"إِمراً" و"أَمراً"
#"السِّلم"و"السَّلْم"و"السَّلَم"
#"مَقاما"و "مُقاما"
#"كُرْه"و"كَرْه"و"كَرِهَ"
#"جَنة"و"جِنّة"و"جُنّة"
ولكل منها معنى ومفهوم يختلف عن الآخر،باختلاف التشكيل.

*د.رعدهادي جبارة*
الأمين العام
للمجمع القرآني الدولي

شريط الأخبار سقوط مذيعة على الهواء بعد تعرضها للإغماء بسبب الطقس الحار حزب الله: استهدفنا جنودا إسرائيليين بمسيّرات في رأس الناقورة وفيات الأردن.. الجمعة 21-6-2024 21 ألف زيارة لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل خلال أيام العيد إعلام عبري: الجيش يخطط لتغيير شكل الحرب على غزة قمة أردنية أوروبية الشهر القادم إربد.. أفعى تتمكن من شاب عشريني وحالته خطرة أسر تتناول وجبة واحدة كل يومين.. المجاعة تهدد مئات الآلاف في غزة أرمينيا تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية مبيضين: تحريات حول ملابسات سفر مواطنين للحج أفضت إلى تعرضهم للتغرير من ضعاف النفوس وبعض المكاتب الصبيحي: 60 ألف متقاعدة "ضمان" حتى تاريخه.! العدوان في يومه ال259 على غزة.. وكمائن توقع جرحى وقتلى في صفوف قوات الاحتلال متى يتراجع تأثير الكتلة الحارة عن المملكة ويبدأ انحسارها؟.. الأرصاد توضح القسام تعلن عن كمين ثان وتدمير دبابة ومقتل طاقمها "مصدوم وبعينين جاحظتين".. حالة مرعبة لأسير غزي أفرج عنه الاحتلال حماس: نعد مذكرة للرد على اتهامات الجنائية الدولية الباطلة الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان