لنكن صادقين ونجتنب الإفك"وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ"

لنكن صادقين ونجتنب الإفكوَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ
الدكتور رعد هادي جبارة
أخبار البلد -  
أحياناً؛ يقف المرء مذهولاً عندما يشاهد ما يكتبه بعض الأشخاص ، ويدس فيه السم بالعسل عن قصد وعمد،أو ربما عن تسرُّع وجهل.
وهذه المرة طالعنا تعليقاً على صورة كلب يحمل جثة رضيع ميت في فمه.
كاتب التعليق لم يكلّف نفسه عناء التحقّق و التثبّت من الصورة واين التقطت؟ وفي أي مدينة و دولة ؟ وإنما سارع للإدعاء بأن الطفل فلسطيني بل ومن غزة،وأنه مات جوعا ويأكله الكلب، واستنتج أن الصورة هي لعنة في جبين كل عربي وكل مسلم و......كذا وكذا واستخدم كماً هائلا من كلمات اللعن ومفردات الطعن و التسقيط و التطاول على العرب و المسلمين.
وهو بذلك ليس فقط لم يتورع عن ارتكاب الإثم و المنكر والكذب في شهر رمضان وإنما استخدم لغة التعميم و نفث السموم و الاحقاد دون داع أو دليل.
وعند مراجعتنا وتحقُّقِنا من الصورة اتضح أنها ليست في فلسطين، ولا غزة، ولا الوطن العربي، ولا الشرق الأوسط أصلاً، بل في بنغلادش الواقعة في جنوب آسيا شرق الهند[وكانت تسمى سابقا باكستان الشرقية،ثم استقلت عن الهند،وسميت بنغلادش].
ومن خلال تتبع الصورة [ عبر موقع مسبار،وموقع تحقّق] تبيّنَ ان الادعاء مضلل، إذ إنَّ الصورة المتداولة تعود لطفل وُجد بالقرب من كلية الطب في ميمينسينغ ببنغلاديش، و نُشرت منذ منتصف شهر يناير/كانون الثاني الفائت. وهي صورة جنين ولد ميتاً في المستشفى القريب من الكلية،فتركوه في حالة من إهمال لعمال المشفى و عمال البلدية وهذا ما أثار جدلًا واسعًا في ميمنسينغ.
وسبق ان نشر موقع nayashatabdi الإخباري المحلي، تفاصيل الحادث وذكر بأنّ الصورة التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع وهي صورة التقطت قرب سياج الصفيح الأزرق للمشفى، الظاهر في المقطع، في المبنى الجديد لمستشفى تابع لكلية الطب في ميمينسينغ
Mymensingh (MAMEC)
الذي ما زال قيد الإنشاء.
دائما؛ ينبغي علينا اجتناب الإثم والمنكر و تحاشي التعميم والحقد والتبرع في التعليقات و في المقالات،علماً أننا ننتقد معظم الحكام ولسنا راضين عن مواقفهم تجاه ما يجري من مصائب و ويلات ومجازر ومجاعة في غزة.
ما أسوأ التسرع
وما أبغض الحقد الذي يفرغه كاتب على أمة من الناس دون ورع أو تقوى، فيحاسَب عليه من قبل الله تعالى.ولنتذكر قوله عز و جل:
*{وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ (24)} الصافات*
شريط الأخبار تعليمات جديدة لإدخال البضاعة إلى المنطقة الحرة وإخراجها إصابة 3 أشخاص إثر مشاجرة بالأدوات الحادة في إربد صدور التعليمات المعدلة لترخيص مكاتب تاجير السيارات لسنة 2024 وزير الخارجية: إسرائيل تفلت من العقاب لأن المجتمع الدولي فشل بمحاسبتها قفزة جديدة في أسعار الذهب بالأردن.. وعيار 21 بـ50 دينارا الأردن يدين حادثة إطلاق النار في عُمان الأردن يشتري نحو 60 ألف طن من القمح في مناقصة دولية نائب الملك يتابع تمرينا أمنيا نفذته كتيبة حرس الحدود السادسة الملكية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار خلال 5 أشهر ترجيح ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في آب بهذه النسب أكثر من 100 مقاول أردني لمدير بنك تنمية المدن والقرى: "وين الملايين" ؟ الخارجية تدين بأشد العبارات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج للأنروا ومبانيها ومراكز الإيواء التابعة لها تفاصيل ومستجدات الموجة الحارة ديوان المحاسبة يرصد 18 استيضاحا خلال الأشهر الثلاثة الماضية نداء إلى أهل الخير: رضيع بلا أب أو أم لا يجد الحليب لتناوله من يساعده ؟! نصف مليون عامل وافد في الأردن.. منها 100 الف متسربة التربية توضح حول "الغش" بامتحانات التوجيهي وتتوقع صدور النتائج منتصف آب بشرى سارة للمواطنين.. مهم من إدارة الترخيص مهيدات خلال جلسة حوارية مشتركة للغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية: توطين صناعة الأدوية البيولوجية أولوية وطنية إصابة عمال صيانة إثر انفجار خط مياه بمحطة الزعتري بالمفرق