نقابة المقاولين تنظم يوما علميا حول التحكيم الهندسي (صور)

نقابة المقاولين تنظم يوما علميا حول التحكيم الهندسي (صور)
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ افتتح وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر ابو السمن يوما علميا حول "التحكيم الهندسي" عقدته نقابة المقاولين بحضور مختصين من داخل المملكة وفلسطين وسوريا والمغرب.

ودعا متحدثون إلى إنشاء مركز إقليمي للتحكيم في المملكة يكون قادرا لمنافسة مراكز التحكيم العالمية.

وقال نقيب المقاولين أيمن الخضيري إن تنظيم اليوم العلمي من قبل " اللجنة القانونية " في النقابة يهدف للإسهام في حل المنازعات التي تواجه المقاولين ، ولتحسين بيئة الاستثمار ، وإيجاد نظم مقنعة للمستثمر بتطور فض المنازعات بالأردن في ظل حاجة قطاع المقاولات الدائم الى محكم قادر على اداء رسالته بكل أمانة وإخلاص بالاستعانة بالكفاءات الأكاديمية والعملية والاستفادة من التجارب المماثلة.

وأضاف أن النقابة تسعى إلى شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ الرؤية الاقتصادية الملكية.

وقال رئيس مركز أمناء مركز التحكيم في لندن، المحامي عمر الخطابية أن التحكيم الهندسي في غاية الأهمية مع وجود مشاريع عملاقة على مستوى العالم، وأن هناك مراكز متخصصة ظهرت مؤخرا وأن الأردن يجب أن يكون له دور متقدم في التحكيم الهندسي في المنطقة .

من جانبها دعت نائبة رئيس مجلس النواب المغربي زينة إدحلي إلى تفعيل اتفاقية عمان للتحكيم، وتطرقت للتجربة المغربية في مجال التحكيم.

من جانبه قال رئيس مجلس أمناء جامعة اليرموك في سوريا الدكتور محمد الجلالي، أن التحكيم يساهم في تحسن الأداء وجودة ومدة تنفيذ المشاريع.

وتطرق لتجربة سوريا في مجال التحكيم، ودعا إلى تعزيز ثقافة التحكيم وأهمية اللجوء آلية وكذلك وسائل تسوية النزاعات كالوساطة والمصالحة، كون اللجوء للوسائل الودية لتسوية الخلاف يوفر الوقت والمال والجهد مقارنة باللجوء للمحاكم.

وقال المحامي عصام التميمي من فلسطين إن العقود الحديثة (الشراكة) تعزز دور القطاع الخاص في التنمية كما هو معمول به في الدول المتقدمة، وأن التحكيم له دور مهم فيها، ويجب أن يكون الأردن مركزا إقليميا للتحكيم.

وقدمت في اليوم العلمي 11 ورقة، تناولت عقود FIDIC وأثرها على التزامات المتعاقدين للدكتور المهندس محمد الجلالي، والإشكالات القانونية والهندسية في نزاعات عقود المقاولات للدكتور عبد الحنان العيسى، ومفهوم العقود الهندسية ( طرق التعاقد ومفهوم العقد في المنازعات الهندسية) للدكتور عبد الكريم الخرابشة، والتوجهات الحديثة للتحكيم في منازعات البناء الدولية للدكتور رياض فخري، والتحكيم وصياغة اتفاق التحكيم الهندسي للدكتور عصام التميمي، وأساسيات التحكيم للدكتور فهد الرفاعي، وشرط التحكيم وصياغته للدكتور مهند الطعاني، وإجراءات التحكيم للدكتور رياض فخري، و التحكيم والذكاء الاصطناعي للمحامي أحمد طهبوب، وتشكيل هيئة التحكيم للدكتور عبد الكريم الخرابشة، وصياغه حكم التحكيم والطعن فيه وتنفيذه للدكتور عمر الخطايبة وعمر الفزاع.
 
شريط الأخبار 204 أيام للحرب على غزة: ارتفاع عدد الشهداء إلى 34.388 الخارجية: نتابع التحقيقات بمقتل مواطن أردني في مدينة فولغوغراد الروسية (10) مدراء في الإدارة التنفيذية لشركة "أورنج " يتقاضون 1.8 مليون دينار الضريبة: تمديد تقديم البيانات المالية الأصولية لغاية 30 أيار الحاج توفيق: قطاع التجارة والخدمات حجر الأساس في الاقتصاد الوطني الصفدي: لن نسمح لإيران و إسرائيل باختراق أجوائنا شقيق حسين شريم رئيس غرفة تجارة الزرقاء في ذمة الله .. الدفن في مقبرة الهاشمية اليوم والعزاء في عمان شكوى قضائية ضد جامعة كولومبيا بعد اعتقال طلاب مناهضين لحرب غزة السعودية: لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع %42 الإنجاز بأولويات قطاع الخدمات المالية ضمن "رؤية التحديث" سعر غرام الذهب عيار 21 في الأردن السبت الحكومة: غرامات من 100-500 دينار على هؤلاء اعتبارا من الشهر المقبل حالة من عدم الاستقرار تؤثر على المملكة وتحذيرات من تشكل السيول شاهد.. أرجنتينية بالغة من العمر (60) عاماً تتوج ملكة جمال بوينس آيرس وفيات الأردن السبت 27/4/2024 تراجع أرباح هيونداي بنسبة 2.4% في الربع الأول من عام 2024 إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ انخفاض الرقم القياسي لأسهم بورصة عمان في أسبوع