نقابة المقاولين تنظم يوما علميا حول التحكيم الهندسي (صور)

نقابة المقاولين تنظم يوما علميا حول التحكيم الهندسي (صور)
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ افتتح وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر ابو السمن يوما علميا حول "التحكيم الهندسي" عقدته نقابة المقاولين بحضور مختصين من داخل المملكة وفلسطين وسوريا والمغرب.

ودعا متحدثون إلى إنشاء مركز إقليمي للتحكيم في المملكة يكون قادرا لمنافسة مراكز التحكيم العالمية.

وقال نقيب المقاولين أيمن الخضيري إن تنظيم اليوم العلمي من قبل " اللجنة القانونية " في النقابة يهدف للإسهام في حل المنازعات التي تواجه المقاولين ، ولتحسين بيئة الاستثمار ، وإيجاد نظم مقنعة للمستثمر بتطور فض المنازعات بالأردن في ظل حاجة قطاع المقاولات الدائم الى محكم قادر على اداء رسالته بكل أمانة وإخلاص بالاستعانة بالكفاءات الأكاديمية والعملية والاستفادة من التجارب المماثلة.

وأضاف أن النقابة تسعى إلى شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ الرؤية الاقتصادية الملكية.

وقال رئيس مركز أمناء مركز التحكيم في لندن، المحامي عمر الخطابية أن التحكيم الهندسي في غاية الأهمية مع وجود مشاريع عملاقة على مستوى العالم، وأن هناك مراكز متخصصة ظهرت مؤخرا وأن الأردن يجب أن يكون له دور متقدم في التحكيم الهندسي في المنطقة .

من جانبها دعت نائبة رئيس مجلس النواب المغربي زينة إدحلي إلى تفعيل اتفاقية عمان للتحكيم، وتطرقت للتجربة المغربية في مجال التحكيم.

من جانبه قال رئيس مجلس أمناء جامعة اليرموك في سوريا الدكتور محمد الجلالي، أن التحكيم يساهم في تحسن الأداء وجودة ومدة تنفيذ المشاريع.

وتطرق لتجربة سوريا في مجال التحكيم، ودعا إلى تعزيز ثقافة التحكيم وأهمية اللجوء آلية وكذلك وسائل تسوية النزاعات كالوساطة والمصالحة، كون اللجوء للوسائل الودية لتسوية الخلاف يوفر الوقت والمال والجهد مقارنة باللجوء للمحاكم.

وقال المحامي عصام التميمي من فلسطين إن العقود الحديثة (الشراكة) تعزز دور القطاع الخاص في التنمية كما هو معمول به في الدول المتقدمة، وأن التحكيم له دور مهم فيها، ويجب أن يكون الأردن مركزا إقليميا للتحكيم.

وقدمت في اليوم العلمي 11 ورقة، تناولت عقود FIDIC وأثرها على التزامات المتعاقدين للدكتور المهندس محمد الجلالي، والإشكالات القانونية والهندسية في نزاعات عقود المقاولات للدكتور عبد الحنان العيسى، ومفهوم العقود الهندسية ( طرق التعاقد ومفهوم العقد في المنازعات الهندسية) للدكتور عبد الكريم الخرابشة، والتوجهات الحديثة للتحكيم في منازعات البناء الدولية للدكتور رياض فخري، والتحكيم وصياغة اتفاق التحكيم الهندسي للدكتور عصام التميمي، وأساسيات التحكيم للدكتور فهد الرفاعي، وشرط التحكيم وصياغته للدكتور مهند الطعاني، وإجراءات التحكيم للدكتور رياض فخري، و التحكيم والذكاء الاصطناعي للمحامي أحمد طهبوب، وتشكيل هيئة التحكيم للدكتور عبد الكريم الخرابشة، وصياغه حكم التحكيم والطعن فيه وتنفيذه للدكتور عمر الخطايبة وعمر الفزاع.
 
شريط الأخبار استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟ 37431 شهيدا و85653 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر إصابة شخص بحروق إثر تسرب اسطوانة غاز داخل شقة بالمقابلين وزير الأوقاف يخرج عن صمته ويرد : كنا نسمي الأشياء بمسمياتها العرموطي يطالب بمحاسبة كافة المقصرين في وفاة الحجاج الاردنيين النائب حسن الرياطي يتفوق على نواب العقبة والجنوب رغم تجميد عضويته عامين نشطاء يتداولون فيدوهات لاكتشاف "أعمال سحر أسود في جبل عرفات" أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات التوجيهي 2024 في الأردن في اليوم العالمي للاجئين: أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني يعانون اللجوء مغربي يجلد أمه حتى الموت.. "تطهيراً لها من الذنوب" مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال قصة نجاح محمد الشبلي: نموذج للشباب الأردني الطموح مع الشركة النموذجية الإسلامية للتمويل الأصغر يا عُمّال الأردن.. احذروا ضربات الشمس وبَلِّغوا عنها الضمان.!