المعدن الأبيض يلحق بالذهب في قناة صاعدة

المعدن الأبيض يلحق بالذهب في قناة صاعدة
أخبار البلد -   أخبار البلد- شهد معدن الفضة تراجعا بنسبة 12% في فبراير 2023. لكن في الأسابيع الأخيرة، اكتسب المعدن مسارا صعوديا جعله يلحق بالذهب. أما مع نهاية تداولات هذا الأسبوع، ارتفع المعدن الأبيض الذي يعمل كمعدن صناعي أكثر منه كملاذ آمن مثل الذهب، بنحو 5% منذ بداية العام. كان السعر يحوم فوق 25.50 دولار للأوقية، بينما كان يتحرك تحت 24 دولار في بداية عام 2023 ووصل إلى أدنى مستوى في شهر مارس عند أقل من 20 دولار. وفي غضون ذلك، ارتفع الذهب بنسبة 10-11% منذ بداية العام، حيث ارتفع من إغلاق ديسمبر عند أقل من 1,850 دولار إلى حوالي 2,045 دولار.

يشير زخم المعدن منذ تعافيه من هبوط أغسطس بنسبة 12% - والذي كان أسوأ انخفاض شهري منذ الانخفاض بنسبة 18% في سبتمبر 2020 - إلى سلسلة من الارتفاعات التي يمكن أن يصل إلى ذروة 30 دولار في مرحلة ما، كما يقول جيف كلارك من TheGoldAdvisorوأضاف: "أعتقد أن هذا هو الوقت الذي تحتاجه لفتح صفقة شراء. لا أعتقد – الذهب لن يتراجع إلى 1500 دولار، والفضة لن تتراجع إلى 15 دولارا."

سونيل كومار ديكسيت، كبير الاستراتيجيين الفنيين في SKCharting، يوافق جزئيا، على وضع ذروة محتملة عند 29.10 دولار، ولكنه يحدد أيضا مستوى منخفض عند 22.85 دولار، اعتمادا على تقلبات السوق والإنعكاسات.

الذهب هو أكثر من مجرد وسيلة تحوط من التضخم. فهو بمثابة الملجأ الفوري لأي شخص يبحث عن ملاذ آمن في الأوقات العصيبة. أما الفضة وعلى العكس من ذلك، تعرف بأنها معدن صناعي؛ وهي عنصر صناعي أساسي خاصة في مجال الطاقة المتجددة. أي أن كلاهما يخدم أغراضا مختلفة بشكل واضح. الأزمة المصرفية لهذا العام وآثار التضخم الذي أعقب الوباء والذي يحاول مجلس الاحتياطي الفيدرالي مقاومته بأكبر رفع لأسعار الفائدة منذ 40 عاما، تفسر سبب وصول الذهب إلى ذروته الأخيرة التي تجاوزت 2,000 دولار. من جهة أخرى، تعتبر الفضة عنصرا أساسيا في تصنيع الألواح الشمسية، نظرا لاستخدامها في الطاقة الكهروضوئية، والتي تعد أحد المصادر الرائدة للطاقة المتجددة على مستوى العالم. ومع استخدام حوالي 20 جراما من الفضة في كل لوحة شمسية، تظل الألواح الشمسية مصدرا حيويا للطلب على المعدن.

يقول البعض إن الفضة اجتذبت أيضا بعض تدفقات الملاذ الآمن خلال الأزمة المصرفية الأمريكية، إلا أن مكانتها أقل من الذهب كما هو الحال دائما. ومع ذلك، تعمل الفضة الآن على سد الفجوة في الأداء، بعد أن تجاوزت بالفعل مكاسب الذهب لهذا العام.


حفظ الله الأردن تحت ظل الرعاية الهاشمية الحكيمة من كل مكروه.


شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة