الزلزال والطبقات!

الزلزال والطبقات!
أخبار البلد -   أخبار البلد - لا يزال الموضوع الإخباري الأول هو الزلزال المرعب الذي أصاب كلاً من تركيا وسوريا، واستشعر برداته سكان فلسطين والأردن والعراق ولبنان وقبرص واليونان ومصر، وخلّف حتى كتابة هذه السطور أكثر من 40 ألف وفاة، وأعداداً غير محصورة من المصابين والمفقودين والمشردين من دون إغفال الحجم الكبير للأضرار في المباني والبُنى التحتية، وسيكلف ذلك المليارات من الدولارات.
ويُفسر خبراء الجيولوجيا وعلم طبقات الأرض أن سبب هذا الزلزال، الذي بلغت قوته . على مقياس ريختر الشهير لقياس الزلازل، مما يجعله أحد أعنف الزلازل في التاريخ المعروف، هو تحرك عنيف في طبقات الأرض على عُمق عشرة كيلومترات في منطقة جغرافية موقعها مدينة غازي عنتاب القريبة من الحدود مع سوريا.
ولكن ما كشفه الزلزال هو أن الطبقات الموجودة لا تنحصر في تلك الموجودة في باطن الأرض. فأول ما يبرز هو وجود الفارق الطبقي بين تركيا وسوريا، تركيا دولة حديثة وسوريا بقيت متجمدة في غياهب الزمن، وكأن عقارب الساعات فيها توقفت عند حقبة الخمسينات الميلادية من القرن الميلادي الماضي. وتركيا دولة متواصلة مع المنظومة الدولية وسوريا دولة معزولة تماماً عنها.
وهناك تحليل نفسي اجتماعي سمعته من شخصية سورية بسيطة من مدينة حلب، التي أصابها كثير من الضرر والأذى بسبب الزلزال المدمر الأخير، يضاف لما قد سبق وأن أصابها جراء التدمير الممنهج بالبراميل المتفجرة والتهجير الممنهج، وإعادة الهندسة الاجتماعية بتركيبة سكانية من خارج العمق الاجتماعي التاريخي لهذه المدينة العريقة، يقول لي في تحليله إن الأرض كانت بحاجة ماسة لإعادة التوازن لنفسها. قلت: لم أفهم، أرجو التكرم بالتوضيح. فقال لي: وجود ناس يسكنون في خيام ممزقة يعيشون بجوار ناس يبيتون في قصور لا يمكن أن يكون أمراً سوياً، وكذلك الأمر بالنسبة لوجود ناس تُقلّب حاويات نفايات القمامة لتأكل ما تجده صالحاً للأكل، بجوار ناس تأكل من الفنادق والمطاعم الفاخرة لا يمكن أن يكون أمراً سوياً، ووجود ناس تصل المساعدات بمختلف أشكالها بأسمائهم، بجوار ناس تصل المساعدات لهم فيقدمون على بيعها والاتجار بها لا يمكن أن يكون أمراً سوياً، ناس يعيشون تحت مرمى النيران والقصف، بجوار ناس تستعرض أسلحتها وتطلق الرصاص إلى السماء لا يمكن أن يكون أمراً سوياً، وعّاظ يعيشون حياة البذخ، بجوار ناس ينادونهم بأن عليهم الصبر والتبرع لا يمكن أن يكون أمراً سوياً، طبقات الأرض تئن وتتألم، لأنها لم تعد قادرة على تحمل الظلم والقهر والذل.
الكوارث الطبيعية مثل الزلازل الكبرى تتسبب في أضرار بشرية ومادية ونفسية هائلة قد يصعب تحديدها أو حصرها بشكل دقيق، ولكنها في نفس الوقت تكشف وتفضح الانقلابات الاجتماعية الهائلة التي تسبب فيها الخلل الاقتصادي، وغياب العدالة، سواء أكان ذلك بقصد أو غير قصد تبقى النتيجة كارثية في كل الأحوال.
وكشف هذا الزلزال أيضاً عن الصراع الكبير المتواصل بين العلم والجهل، والإيمان والضلال، والنور والظلام، وكيف تحوّل ناس يفسرون ما حصل بأنه جرّاء الذنوب والمعاصي والخطايا، متناسين أو متجاهلين الأسباب العلمية الجيولوجية الدقيقة لما حصل. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فحسب، ولكنه تطور ليبدأ في تقسيم الضحايا بمفهوم: قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار.
هناك وسائل لقياس زلزال تركيا وسوريا، وهناك وسائل أخرى لتناول «توابع» هذا الزلزال المدمر من نواحٍ مختلفة؛ منها الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، وهذه التوابع وهي الأخطر ستستمر وتتفاقم ما دامت استمرت الفجوة الهائلة بين الطبقات، وهذه الفجوة هي التي تحدث الزلازل وتبعاتها بشتى أشكالها، والمشهد التركي السوري بعد الزلزال لهو أكبر وأبلغ دلالة على ذلك.
مشاهد الدمار والموتى والمشردين مؤلمة للغاية وتدمي القلب، ولا يملك الإنسان سوى الدعاء لهم بالرحمة، وكما قال نجيب محفوظ على لسان بطل روايته الشهيرة «بداية ونهاية»، عندما قال: «أما أنا فسأرتدي ربطة عنق سوداء».

 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح