التوقعات الاقتصادية العالمية في العام 2023

التوقعات الاقتصادية العالمية في العام 2023
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ على ضوء الأوبئة والكوارث والأزمات والحرب في أوكرانيا والصراعاات الدولية والتضخم العالمي والتغير المناخي.

فيما يلي بعض التوقعات الاقتصادية العالمية في العام 2023 وفق الأحداث الجارية والمتوقع حدوثها واتجاهات الأسواق :-

1- العالم غارق في مأزق يصعب الخروج منه ، اذ أن ارغام روسيا على الخروج من أوكرانيا لا يبدو ممكنا ، وارتفاع الأسعار والتضخم والركود والخوف من الاتي ينذر باطلاق موجة من عدم الاستقرار في العالم .

2- عودة العالم الى الرهان على الترسانات والجيوش لا على الأمم المتحدة والقانون الدولي .

ومليارات الدولارات ستنفق عليها وهي التي يمكن أن تنفق على الصحة والتعليم والتنمية .

3- تايوان هي المحطة المقبلة للصراع الصيني معها ، وما سيتبع ذلك من امتداده عالميا وتدخلات دولية والقوى العظمى .

4- الأزمة الروسية الأوكرانية ، وتهديد الامدادات الغذائية عالميا والانقسام الجيوسياسي ، والتضخم العالمي ، كلها تحديات جسيمة تواجه العالم والاقتصاد .

5- أن العالم حسب تحذيرات صندوق النقد الدولي قد يخسر نحو 1،5% من ناتجه المحلي الاجمالي وهذه النسبة تقدر بنحو 1،4 تريليون دولار بسبب انقسامه الى كتلتين والضرر الكبير الذي يسببه الانقسام للاقتصاد العالمي وأن الحرب في أوكرانيا لا تزال العامل الأكثر اضرارا بالنمو العالمي .

6- دخول اليوان الصيني والروبل الروسي بقوة كعملات تداول ودفع في المعاملات التجارية الدولية والتسويات ودفع أثمان النفط ، ونشوء تحالفات وتكتلات بين دول تعزز وتدعم هذا الاتجاه ، ولا سيما الدول التي تسير مع المحور الصيني الروسي الايراني و كذلك الدول المناهضة للسياسات الأمريكية في العالم .

7- سياسة رفع سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والذي تتبعه بتوك مركزية واستمرارها فيه تهديد للدخول في حالة الركود التضخمي واضعاف النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة وهو التحدي الذي لا يقل خطورة عن التضخم .

8- بروز أهمية الأمن الغذائي والدوائي والمائي والطاقوي لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الغير .

9- المعاناة في مختلف دول العالم من ارتفاع تكاليف المعيشة في الدول الكبرى والغنية الى الدول الفقيرة في أسشيا وافريقيا لارتفاع أسعار الطاقة ، والنقص الحاد في البضائع والسلع ، وارتفاع تكاليف الشحن ، وارتفاع أجور الموظفين والعمال ، والتغير المناخي ، والحواجز الجمركية ، وانتهاء الدعم المادي بعد الجائحة .

10- توقعات خبراء النفط بأن يحوم سعر برميل النفط ما بين 75- 80 دولار خلال العام 2023 لتوقعات الركود وانخفاض الطلب العالمي على النفط .

11- أن تكلفة التقاعس عن العمل المناخي ومواجهة التغير المناخي تمثل التهديد الأكبر للنمو الاقتصادي ،

وأن الاستثمار في العمل المناخي أصبح الطريق الوحيد من أجل تحقيق النمو الاقتصادي .

12- قرب انهاء عصر الأموال الرخيصة وتشديد الرقابة على القروض والتسهيلات ، الأمر الذي يرجح أن يجعل السيولة العالمية أكثر ندرة و تكلفة .

13- استمرار حالة عدم اليقين تجاه العوامل المؤثرة على الاقتصاد العالمي والتباطؤ المتوقع في النشاط الاقتصادي العالمي وأن الركود قادم خلال العام 2023 حسب بعض مؤسسات التصنيف العالمية ، وأن الشركات الصغيرة والأسر ذات الدخل المنخفض على وجه الخصوص قد تشعر ببعض الألم عندما يحدث ذلك ، لكن الشركات الكبيرة والبنوك لديهم ميزانيات قوية بما يكفي لتجاوز عاصفة الركود .

14- كل التوقعات تشير الى أن الفيدرالي الأمريكي مستمر في تشديد السياسة النقدية برفع أسعر الفائدة وان كانت بوتيرة أقل يثير المخاوف حول مسار الاقتصاد العالمي وتفاقم المشكلات الاقتصادية للدول النامية والدول الناشئة وتخفيضه لتوقعات نمو الاقتصاد الأمريكي في العام 2023 الذي ترتبط به اقتصادات دول أخرى من 1،2% الى 0،5% .

15- تخفيض البنك الدولي توقعاته للنمو العالمي 1،2% ليصبح 2،9% في العام 2022مقابل نمو اقتصادي 5،7% تحقق في العام 2021 ، وسيحوم معدل النمو بالقرب من 2،9% أيضا في العام 2023 والعام 2024 .

خبير اقتصادي ومالي
 
شريط الأخبار توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا تعديل أوقات عمل جسر الملك حسين هيئة الطيران تدعو المسافرين للتواصل مع الشركات بشأن حجوزاتهم لدول الخليج اربد.. تحقيق بحادثة اختفاء قبر طفلة اثر دفن شخص اخر مكان كفنها الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل