اتذكر عندما كنت في لبنان (اندماج مكتب وكالة الانباء الاردنية مع مكتب وكالة الانباء السورية )

اتذكر عندما كنت في لبنان (اندماج مكتب وكالة الانباء الاردنية مع مكتب وكالة الانباء السورية )
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

عندما تقرر نقلي الى مكتب وكالة الانباء الاردنية في العاصمة اللبنانيــــة ( بيروت ) لقد جاء هذا النقل بعد دخول قوات الردع العربية الى لبنان في اعقاب الحرب الاهلية التي استمر اكثر من سنتين عامي (١٩٧٥– 1976 ) ووصلت الى بيروت بتاريخ 1/4/1977 وتسلمت مهام ادارة مكتب الوكالة الكائن في منطقة الصنايع القريبة من شارع الحمراء المشهور, الذي كان يحتوي على الكافيهات والمحال التجارية ويعج بالمواطنين وزوار لبنان من العرب والاجانب وتبقى محلاته والكافيهات مفتوحه حتى الفجر .
ان مناسبة كتابة هذه المقالة هي عندما بلغت بقرار وزير الاعلام المرحوم عدنان ابو عودة في حكومة دولة السيد مضر بدران بان الحكومتين الاردنية والسورية قررتا توحيد الاعلام في البلدين , وبدأ قرار التوحيد بدمج مكتبي وكالة الابناء الاردنية ووكالة الانباء السورية في بيروت كأول مرحلة وتجربة للوصول الى اندماج باقي المؤسسات الاعلامية في البلدين .
ولقد قمت بتنفيذ هذا القرار واغلقت مكتب وكالة الانباء الاردنية وذهبت للعمل في المكتب الموحد الذي كان مقره في وكالة الانباء السورية في بيروت حيث نص الاتفاق بدمج المكتبين للوكالتين وان يتسلم كل مسؤول في المكتبين رئاسة المكتب مدة سنة , وبدأت المسؤولية في البداية لمدير مكتب وكالة الانباء السورية ( سانا ) المرحوم الزميل (جورج لكح ) وان من مهام المكتب الموحد اصدار نشرة اخبارية موحدة تتضمن اخبار الاردن واخبار سورية كتب على غلافها نشرة الاخبار الاردنية السورية وكان يتم توزيعها الى وسائل الاعلام اللبنانية من صحف واذاعات وتلفزيونات رسمية وخاصة و الى السفارات العربية والاجنبية في لبنان .
كان توحيد مكتبي الوكالتين قد بدأ في بداية عام 1978 ومارس الزميل مدير مكتب الوكالة السورية ( سانا ) مهامه لمدة سنة حسب قرار الدمج وعندما جاءت فترة استلامي المكتب الموحد كانت المفاجأة بتوقيع اتفاقية السلام المصرية الاسرائيلي في كامب ديفيد في امريكا وزيارة الرئيس المصري انور السادات الى الكنيست الاسرائيلي
وعلى الرغم من كل ما جرى فانني كنت اتمنى ان تستمر التجربة وان تصل العلاقات الاردنية السورية الى مزيد من اندماج العديد من مؤسسات البلدين للوصول الى مرحلة التكامل .

شريط الأخبار وفاة شخص وإصابة شخصين بسبب انهيار داخل أحد المصانع في صويلح تفاصيل ... وفاة شخص وإصابة شخصين بسبب انهيار داخل أحد المصانع في صويلح تفاصيل ... تنويه من الافتاء الاردنية حول إعلان بداية رمضان مسيرة في البقعة رفضا للجسر البري: “أكبر عار” مسيرة في البقعة رفضا للجسر البري: “أكبر عار” مسؤول رفيع برتبة وزير يدهس شابا في مأدبا.. الأمن يحقق حول جثة أربعيني متحللة في إربد.. ولي العهد يشارك بتشييع جثمان والد الأميرة رجوة تفاصيل الحالة الجوية يوم الخميس - تحذيرات الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين بذكرى "يوم التأسيس" للمملكة استعادة الباقورة والغمر انتصار للإدارة السياسية إعلام إسرائيلي: محاولة اغتيال أفيخاي أدرعي الباص السريع يدهس مواطناً بمنطقة المــدينة الرياضية وزير الاتصال الحكومي: نعمل مع الجانب السوري لمنع عمليات تهريب المخدرات وضمان أمن حدودنا الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على مجموعة من المتقاعدين العسكريين وعدد من الشهداء (أسماء - صور) الحنيطي : توجيهات ملكية بشأن المتقاعدين العسكريين الحكومة توافق على الأسباب الموجبة لـ”التأمين الإلزامي للمركبات” خليل عطية يرسل بيان من عمان الى البرازيل قرارات جديدة صادرة عن مجلس الوزراء الأربعاء الحكومة توافق على تأجير وتملك غير الأردنيين بالبتراء والمواقع الأثرية