الذهب الرقمي

الذهب الرقمي
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

على مر العصور والأزمنة ما زال بريق ولمعان الذهب يخطف الأنظار حيث تمثل حيازته الأمن والرفاهية للإنسان، وقد لعب الذهب دوره في كونه المستودع المثالي للقيمة مع الصراعات العالمية التي سعت في السيطرة على المعدن الأصفر.

ويعتبر الذهب ملاذاً آمناً للاستثمار مقابل المتغيرات المالية الأخرى مثل الأسهم والسندات وفي الآونة الأخيرة برز مصطلح الذهب الرقمي إلى حيز الوجود بكونه منتجاً يباع بشكل إلكتروني حيث يُمكِّن المشتري من الاحتفاظ به بشكل افتراضي دون اكتنازه في خزنة بنكية. وأما من جهة البائع فإنه يحتفظ بوزن مكافىء من الذهب الحقيقي لكل عملية شراء تتم عبر الإنترنت مما يتطلب الخزن الآمن والتأمين بمبالغ ضخمة لضمان سلامة هذا الأصل.

هناك العديد من الشركات العالمية التي تقدم الذهب الرقمي عبر تطبيقات ومنصات لتداوله بكونه جذاباً مقارنة بالخيارات الأخرى بالاضافة لميزته بأنه شديد السيولة.

إن (G-coin)، وهي من ابتكار شركة التكنولوجيا المالية Emergent Technology Holdings التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وهي تمثيل رقمي لأصل حقيقي يتم جمع أفضل صفات الذهب التقليدي من الاستقرار والأمان والثقة بالقيمة، ما تجعل الذهب الرقمي قابلاً للاستثمار مع حرية إرسال واستقبال القيمة وبشكل آمن. يعتبر اختيار المنصات الموثوقة عاملاً أساسياً في ضمان الاستثمار وحجم الأموال المُستثمر بها بأنها فعلية وتتم مع شخصية اعتبارية حقيقية وموثوقة، مع الأخذ بعين الاعتبار النظام الأساسي الذي يتم به التداول لغايات البيع وا?شراء. وعالمياً عند شراء الذهب الرقمي يدفع المستثمر ما يقارب 3% من ضريبة السلع والخدمات وذلك لتغطية النفقات مثل تكلفة التخزين والتأمين ورسوم الوكيل. والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن هل يستطيع المستثمر استبدال هذا الذهب الرقمي بذهب حقيقي؟ في الواقع نعم يمكن استبدال الذهب الرقمي مع إمكانية تسليمه للمستثمرين في منازلهم ولكن يتوجب عليهم دفع رسوم التوصيل غير المدرجة في قيمة شراء الذهب، ويتوجب عليهم دفع رسوم تحويل الذهب الرقمي لذهب مادي.

تتمتع استثمارات الذهب الرقمي بفترة احتفاظ محددة بحد أقصى سبع سنوات حيث يتعين على المستثمر بعد انقضاء هذه المدة إما استلام الذهب أو بيعه مرة أخرى أو دفع رسوم إضافية للتخزين إذا لم يتم التسليم في تاريخ الاستحقاق، حيث يختار المستثمر الشكل الذي يناسبه خلال استرداد الذهب الرقمي الخاص به عندما يقترب من تاريخ الاستحقاق.

وفيما يرى بعض الاقتصاديين أن عملة البيتكوين تسمى بالذهب الرقمي كونها يمكن أن توفر مخزناً ذا قيمة مماثلة للذهب وتوصف بالملاذ الآمن باعتبارها تحوط ضد عدم اليقين الاقتصادي العالمي وزيادة الاسعار مما يقلل من القوة الشرائية للعملات السيادية. إلا أن التذبذب كان واضحاً الأمر الذي دفع المحللين للتساؤل عن ماهية المزاعم بأن تكون عملة البيتكوين تمثل شكلاً من أشكال الذهب الرقمي لا تزال صحيحة.

شريط الأخبار القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال