هلّ هلالك يا فجعان

هلّ هلالك يا فجعان
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

غمضة يومين ونكون بين أحضان «رمضان».. نعم هي غمضة يومين وندخل في حسابات تحرق الأعصاب؛ مع أن الحياة وصلت لمرحلة من المعيب أننا ما نزال عند هذه الحسابات..!

ماذا يعني بعد هذا التقدّم الهائل في التطوّر الإنساني وما يزال العربي يصحو وينام وجلّ تفكيره بالأكل والشرب؛ نعمل الرز برياني أم بخاري أم كبسة أم مقلوبة أم منسف..؟! هل تتقدّم البشرية كي يأكل العربي نفسه طوال النهار والليل وهو يفكّر: ليش جحرني؟ ليش ما ردّ السلام ؟ ليش ما عزمني؟ ليش ما بعثلي جمعة مباركة؟ ليش ما تحطلي لايك؟ ليش وليش وليش..؟!.

هل البناء الحضاري الذي يفهمه العقل العربي الآن هو يكون رمضان شهر التقشّف والزهد والصيام هو ذات الشهر الذي يُكبّ فيه في النفايات ما لا عدّ له من أطنان الطعام المتنوِّع وكأنّ الطابخ مفجوع والآكل مفجوع والمشارك في كلّ هذا هو المفجوع الأكبر..! ملاحظة لغوية: المفجوع هنا لا تدلّ أبدًا على الفجيعة بل على اللاهط والشامط والغائر في الشبع بلا شبع وكأنه قادم من ألف جوع بلا كفِّ يدٍ عن طعام وشراب..!

ووسط هذا الفجعان الماشون نحن إليه بلا تفكير مسبق يعاني المهمّشون من الوجبة الكريمة ومن ترميم كرامتهم الداخلية وإعطائهم الإحساس بأنهم (ولا شي)..! المهمشون هم صنيعة العقل الجمعي العربي.

رمضان للفجعانين.. رمضان للشبعانين.. رمضان للذين يحتلون مكاننا ولا يسمحون لنا حتى بالمرور فيه.. ونحن ليس لنا إلا صبرنا وصيامنا المنكود وانتظار فرج الله ..!


شريط الأخبار وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود!