خلصت الزفّة

خلصت الزفّة
أخبار البلد -   اخبار البلد..
 

مثل أي يوم مضى يوم 8 آذار (يوم المرأة العالمي)، وهو بالتالي يوم المرأة مع زميلاتها المقموعات في مشارق الأرض ومغاربها.

وما يوم المرأة، كما أسلفت-إلا يوم إضافي في روزنامة القمع: قمع النصف الذكري للنصف الأجمل والأكفأ والأنضج، وفيما يتطور العالم تقنيا وحضاريا بقفزات كنغارية نرى الاتجاه نحو تحرر المرأة يتطور لكن بخطوات سلحفائية إذا لم يراوح مكانه أو يتراجع في الكثير من المناطق، لا بل تتحول من كائن حر نسبيا إلى جارية في بعض المناطق.

في عام 1975 احتج أحد الأعضاء على مبدأ المساواة وقال في بث مباشر أمام كاميرات التلفزيون كلاما أخجل من تكراره هنا لأنه يوجه الإهانة والتحقير لكائن يستحق منا الاحترام والمحبة.

منذ ذلك اليوم لم تختلف وجهة نظرنا حول المرأة عن مضمون ما قاله الرجل، لكنه كان أصدق منا وأكثر صراحة وعبر عن وجهة نظره بلا خوف، أما نحن فنملأ أنفسنا بالتبريرات والتحضيرات والمناقشات التي تدعي العلمانية والتقدمية لنبرر وجهات نظرنا الرجعية.

فمن مدعين بالتدين يحولون المرأة إلى عورة، لكن صوتها الانتخابي ثروة، لأنها مستلبة الارادة، ويتم (جلبها) بالبكمات للتصويت للذكر الاكثر قمعا ورجعية. وهكذا يتحول صوت المرأة من (عورة) الى ثروة تحت الدشاديش الخانقة للحرية.

أما القومي واليساري فهو يغلب نضالات الجماهير على النضال النسوي ويطالب المرأة بالمشاركة في معركة التحرر بكل مساواة (حق الموت في سبيل الوطن والمبادئ) وحين تنتصر الثورة تتم إعادة المرأة من الخندق إلى البيت مباشرة مثل أي أداة ويستلم الرجل الحكم ويوزع الفتات على بضعة نساء (حق قيادة المدحلة).

إنها دائرة الشيطان... دائرة الوجع حيث يستمتع الرجل بساديته وسيادته ويحافظ عليها تحت حجج دينية أو تراثية أو علمانية مزورة.

يوم ومضى إلا أنه لا بد للمرأة العربية أن تطرح قضيها على المحك، وأن تترافق شعارات تحرير المرأة مع شعارات تحرير الشعوب، لا أن تكون بديلا عنها ولا أن تتراجع بداعي أنها قد تبعد الأضواء عن شعارات تحرر المجتمع بأكمله.

المرأة العربية نسيت شعاراتها كثيرا لصالحنا، وحاربت مع الرجل في جميع ثوراته وشاركته جميع نكساته وانتصاراته، لذلك يحق للمرأة العربية الآن النضال من اجل مكتسبات حقيقية، وليس من أجل كوتات.

ايتها المرأة

يا تاج راسي

يا سيدتي

رغم انتهاء الزفّة

كل عام وأنت بخير.

شريط الأخبار مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً وفيات الأردن اليوم الخميس 28/3/2024 المقاومة تجهز على جندي "إسرائيلي".. وارتفاع حصيلة قتلاهم في غزة