هل رفع الغطاء عن (الامانة) ?

هل رفع الغطاء عن (الامانة)
حسين الرواشدة
أخبار البلد -  
فجأة اصبح ملف امانة عمان الكبرى تحت الاضواء بعد قرار المدعي العام توقيف "العمدة" السابق المهندس عمر المعاني في سجن الجويدة اثر توجيه تهمة "الاستثمار الوظيفي", الوضع فتح شهية الالسن في اطلاق الاشاعات وفي المقابل فان الاوضاع داخل "الامانة" ومديرياتها اصبح "مكركبا" حتى بات يؤثر على سير العمل اليومي.

لا نريد الدخول في تفاصيل الملف او الموقوفين على ذمته, لكن المهم ان ما جرى اسقط مقولة"فلان مدعوم من فوق وما حدا بقدر عليه" لان كلام جلالة الملك في لقائه الاسبوع الماضي مع الهيئات الرقابية المحلية قطع كل قول واكد ان لا احد فوق القانون, ورغم ذلك فما زالت الاشاعات تروج مقولات " فلان رفع الغطاء عنه وفلان ما زال الغطاء فوقه, وفلان مطلوب بهدلته ".

ليس هذا هو المهم, فالامر بيد القضاء وهو عنوان العدالة وصاحب الاختصاص في اعلان البراءة او الادانة, لكن اريد ان اناقش حال امانة عمان الكبرى كمؤسسة بعد هذه الهزة, كيف يمكن ان يستمر العمل ? وهل كل مسؤول هو فاسد ?

لا يخفى على احد ان امانة عمان الكبرى مؤسسة ضخمة يديرها جهاز اداري وصل عدد موظفيه الى حوالي 23 الف موظف وموظفة بموازنة سنوية تقترب من 400 مليون دينار وبديون تقاربها وتخدم الامانة ما يزيد على مليوني نسمة.

كل هذه الارقام وطبيعة دورة العمل ساهمت في ترهل الامانة اداريا وماليا, وتداخلت الصلاحيات حتى فرخت مؤسسات اخرى, وهذا كله على حساب نوعية العمل وتكلفته المادية, حتى ان القناعة اصبحت تامة لدى الحكومات ولدى الرأي العام بان "الامانة" فيها الكثير من الشبهات واستغلال الوظيفة, بحكم سهولة الصرف باوامر مباشرة من الامين وركوب بعض المصالح الشخصية لاعضاء في مجلس الامانة او الموظفين وتوافر فرص جلب المنافع الشخصية بطرق كثيرة حتى بدون الدخول في دوائر شبهات الفساد, بكل بساطة "السستم" اوقع الكثير من الشبهات وادى الى كثير من الفساد.

دورة العمل في مكاتب "الامانة"اليوم شبه معطلة نتيجة "الحكي الكثير"من المراجعين والموظفين واصبح المسؤول يخاف ان يوقع على ورقة او يتخذ قرارا, وهذا يحتاج الى اجراءات سريعة وشفافة تحاسب المخطىء وتحفظ كرامة الشريف وتعيد الاموال التي صرفت او سرقت بدون وجه حق.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!