هؤلاء العملاء ..ما أقبحهم ..!

هؤلاء العملاء ..ما أقبحهم ..!
أخبار البلد -   اخبار البلد - حسين الرواشدة

كيف تمكنت طائرات وصواريخ « الاحتلال الصهيوني» من الوصول إلى كبار قادة المقاومة في غزة..؟ الإجابة بالطبع تحتمل خيارين : الأول قدرة الآلة الاستخبارية الصهيونية على تتبع هؤلاء ورصد حركتهم ، والثاني وجود عملاء في الداخل سهلوا لها هذه المهمة ، ومارسوا دور الدليل في تحديد أماكنهم .

هل يوجد عملاء لإسرائيل في غزة وعموم الأراضي الفلسطينية ، الإجابة بالتأكيد نعم ، فقد جاء -مثلا - في أخبار أمس أن الأمن الداخلي في غزة اعتقل 43 عميلاً للعدو الإسرائيلي، وذلك بعد اختراق حاسوب للمخابرات الإسرائيلية.

لا يوجد - بالطبع - مجتمع خال من العملاء والفاسدين ، لكن يبدو أن ظروف عديدة في المجتمع الفلسطيني ساهمت في تصاعد هذه الظاهرة ، منها ما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية ومنها ما يتعلق بتراجع القيم وشيوع الفساد الأخلاقي ، او بما يمارسه المحتل بشتى الوسائل المالية واللأخلاقية «لتجنيد» الشباب من ضعاف النفوس او الضغط عليهم لإجبارهم على ذلك ، وهذا مفهوم بالطبع في سياق مهمة الاحتلال ، اي احتلال لكن غير المفهوم ولا المقبول ابدا هو «الاستسلام» لوجود هذه الظاهرة ، او «التغطية» عليها او معالجتها بالتساهل أحيانا وبالحلول السريعة أحيانا أخرى ، او حتى باستخدامها في إطار «المنابزة» السياسية بين الفصائل ، مع انها تشكل تهديدا خطيرا للمجتمع الفلسطيني كله ، وللقضية أيضا.

لا احد يعرف بالطبع مدى الاختراق الاستخباري الإسرائيلي لفصائل المقاومة ، وحماس تحديدا ، لكنه على ما يبدو موجود ، وان كان اقل من نظيره على صعيد السلطة الفلسطينية ، ومع ان إسرائيل حاولت بعد حروبها المتكررة على غزة أن تعزو أسباب قدرتها على تجاوز المكامن التي زرعتها حماس لجنودها في وجود «جيش من العملاء» الفلسطينيين ، كما صرح بذلك قادة في الاستخبارات الإسرائيلية ، إلا ان من المبالغة بمكان اعتبار العملاء عنصرا حاسما فيما حدث ، مع الاعتراف - طبعا - انه كان لبعضهم دور في ذلك ، وهذا أيضا ما كشفته حماس من خلال سلسلة المحاكمات التي قامت بها ضدهم ، لكن السؤال يبقى حاضرا حول قدرة حماس في غزة (الآن ومستقبلا ) على تطويق هذه الظاهرة ومدى نجاحها في وضع ما يناسبها من حلول ، لا على الصعيد الأمني فقط وإنما على الصعد الأخرى ، الاجتماعية والاقتصادية والفكرية باعتبار ان بعض من سقطوا في هذا الفخ مجرد ضحايا لاستغلال إسرائيلي معروف ، خاصة وان معظمهم من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما ، من العاطلين عن العمل او العمال المضطرين للدخول لإسرائيل ومن غير المتعلمين أيضا.

باختصار ، لا يجوز النظر الى فلسطين: المجتمع والقضية والإنسان من دائرة «ظاهرة العملاء» ، على خطورتها وتصاعدها وإدانتنا غير المحدود لها ، ورفضنا لوجودها أساسا ، فثمة دوائر أكثر إشراقا أبرزها دائرة المقاومة بشهدائها ودمائها وصمود الناس على أراضيهم وتحديهم لأعتى قوة احتلال في العصر.. هذه تمثل وجه فلسطين الحقيقي ، وهذه هي التي تخيف «المحتل» وتدفعه الى محاولة اختراق الصف الفلسطيني وزعزعة ثقته بنفسه.. فمقابل « عميل « واحد او حتى مائة «عميل « ، ( ما أقبحهم..ّ) ثمة ملايين من الفلسطينيين ما زالوا قابضين على جمر التضحية.. ومحصنين من الاختراق ، وواثقين بالمقاومة وبالنصر.. وهذا ما يشرفنا جميعا.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...