الحاجة لإصلاح سياسي غير تقليدي

الحاجة لإصلاح سياسي غير تقليدي
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ سبق الإشارة في مقال سابق إلى أن تعدد الجهات التي تتصدى لعقد نقاشات وحوارات وطنية حول تعديل التشريعات السياسية من شأنه أن يحدث حالة من الإرباك السياسي والشعبي، وأن غياب التنسيق بين هذه الجهات سيزيد من فرص التعارض في مخرجاتها النهائية.
 
ولا تقف المخاوف عند هذا الحد، بل تتجاوزه في مضمون الحوارات التي تُجرى والأفكار التقليدية التي يتم طرحها على طاولة النقاش. فالمشاركون في هذه الاجتماعات ينتهزون الفرصة لكي يوجهوا سهام نقدهم إلى القوانين السياسية ذات الصلة، وفي مقدمتهم قانون الانتخاب، متمسكين بأن العائق الرئيسي أمام التنمية السياسية وتطبيق الحكومة البرلمانية هو تشريعي محض.
 
لقد طبق الأردن خلال مسيرته الديمقراطية الحديثة كافة الأنظمة الانتخابية الأساسية التي يعترف بها فقه القانون الدستوري، ابتداء من نظام الأكثرية في الصوت الواحد، ونظام التمثيل النسبي المطبق حاليا، والنظام المختلط القائم على أساس المزج بين النظامين السابقين. وفي جميع الأحوال لم تنجح أي من هذه الأنظمة الانتخابية في تحقيق الغاية المنشودة من الإصلاح.
 
إن ما نشهده اليوم من جهود إصلاحية تقليدية قد شهدنا مثلها في السابق في حوارات ولجان وطنية، حيث كانت مخرجاتها تنعكس حصرا على إجراء تعديلات متلاحقة على قوانين الانتخاب، اقتصر جُلها على تغيير الأنظمة الانتخابية المطبقة. فجرى تجربتها كلها، إلا أن المخرجات كانت وستبقى كما هي، مجالس نيابية قائمة على العمل الفردي. فكانت النتائج وخيمة بأن اتسع نطاق اللاثقة في المؤسسة البرلمانية، والذي امتد نطاقه فيما بعد إلى باقي السلطات الدستورية والهيئات الوطنية.
 
إن أي تعديل تشريعي على قانون الانتخاب لن يحقق الرؤى الملكية ما لم يتغير النهج الإصلاحي التقليدي ليشمل عناصر أخرى تخرج عن إطار النظام الانتخابي، ولها صلة مباشرة بمخرجات العملية الانتخابية. فالثقافة السياسية لدى المرشحين عنصر أساسي يجب تنميته والعمل على تعزيزه، وبأن أي نظام انتخابي سيطبق يجب أن يكون الأساس فيه العمل البرامجي الوطني وليس الخدماتي المحلي. فإن أبقينا على نظام التمثيل النسبي أو اتجهت البوصلة نحو إعادة القوائم الوطنية، فإنه يتعين على المرشح أن يعي أن تشكيل القائمة الانتخابية يجب أن يكون بعيدا عن إطار الجهوية والمناطقية، وأن يستبدل هذه العناصر بالبرامج والخطط الوطنية، والتي دائما ما يفضل أن تكون نابعة من أساس حزبي منظم.
 
وفيما يخص جمهور الناخبين، فلا بد من تركيز الجهود على عمل توعوي وطني قوامه أن الانتخابات النيابية هي ليست فرصة لتحقيق مكاسب محلية أو مناطقية ضيقة، وبأن الفوز بالمقعد الانتخابي يكون للوطن وليس للمنطقة الانتخابية. فالاختيار بين القوائم الانتخابية والمرشحين فيها يجب أن يكون على أساس المصلحة العامة التي تظهر جليا في قدرة القائمة الانتخابية كوحدة واحدة على العمل والتغيير، ويفضل أيضا أن يكون على أساس حزبي برامجي.
 
وفي ظل غياب هذه النقاط عن الحوارات الوطنية التقليدية ستبقى التنمية السياسية في الأردن تراوح مكانها، وسيبقى هاجسنا الأساسي النظام الانتخابي والمفاضلة بين التمثيل النسبي والقائمة الوطنية وعدد المقاعد المخصصة لها. لذا، فنحن بأمس الحاجة اليوم إلى إصلاح سياسي غير تقليدي يمتد نطاقه ليشمل كافة مرتكزات العملية الانتخابية، والتي هي القانون والمرشح والناخب.

 
شريط الأخبار “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل مستشفى الكندي يهنئ بزيارة صاحب السمو الأمير الكويتي إلى الأردن "فينيكس العربية القابضة" تعقد إجتماعها العمومي العادي وتصادق على بياناتها الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل المحكمة تطلق الرصاصة الأخيرة .. "أموال انفست" للتصفية ووضع اليد على موجوداتها والمساهمون "منه لله اللي كان السبب" المعايطة: جاهزون للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية المستقلة للانتخاب تعلن إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل مصير النواب والحكومة بعد صدور الأمر الملكي باجراء انتخابات الأسماء النهائية لرؤساء مجالس المحافظات كسر قرار وزير الداخلية في "جمعية متقاعدي الضمان" وآراء مختلفة حول قانونية القرار هل "يفرم" دولة الرئيس أمين عمان في حديقة عبدون تراجع الحركة السياحية ألحق الضرر بالمنشآت الفندقية بالبترا لهذا السبب أوقفت عُمان الابتعاث للجامعات الأردنية الخاصة مؤقتاً الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب