سامحينا يا.. سلط !

سامحينا يا.. سلط !
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ عندما يصبح الموت أمراً مألوفاً تصبح الحياة أمراً استثنائياً. وقد أصبحا كذلك في وقتنا الحاضر. فهو في كل مكان وليس قي مكان محدد.. في الشارع، في المول، في المخبز، في المتجر، في التكسي، في الباص. قد يكون مع البقال، مع الصراف، مع رائحة الفول والفلافل، وربما..معك.
ليس بامكانك أن تهرب منه، ولا أن تهرب اليه من موت آخر. انه القدر المحتوم. لكن لكل موت سبب. والسبب اليوم هو الكورونا. لا تعرف متى تصاب ومِن مَن وكيف. ما يحيرك أنك كلما قرأت عن هذا الوباء اللعين، ازددت جهلاً به. كيف جاء، من أين، متى ينتهي ؟!
كل ما هو مؤكد أن زملاء و اصدقاء أحباء لنا نصحو على خبر وفاة احدهم «متاثراً بفيروس كورونا». نودعهم «عن بعد» ونبكيهم من حشاشة القلب. فقدنا خالد الزبيدي الصحافي خبير الاقتصاد الواثق المشاكس المنتمي لعلمه ومهنيته. وفقدنا الصديق د. نبيل الشريف الذي زاملته في «الدستور» عدة سنوات، هو رئيس التحرير وأنا مدير التحرير العام فيها قبل أن يصبح وزيراً للاعلام ثم سفيراً ثم عضواً في مجلس الأعيان.
وفقدنا جريس سماوي الشاعر المرهف الذي ظل شاعراً حتى وهو وزير للثقافة. ابن الفحيص هذه الحديقة التي تبدو وكأنها هبطت من الأمجاد السماوية لتقيم على الأرض صلوات المسيح الناصري ابن بيت لحم. وفقدنا، أخيراً وليس آخراً، محمد كعوش الصحافي منذ أكثر من نصف قرن، المهني المحترف، الرجل المحترم. وغيرهم كثر كانوا – ما أصعب كلمة كانوا – بيننا ومعنا.
كانوا يرحلون واحداً واحداً فكان الألم يعتصرنا جرعة جرعة. لكن الموت استشرس. هاجمنا دفعة واحدة في مستشفى السلط فخطف من خطف من أهلنا.سال دمهم في كل شارع اردني. أصابنا بما هو أقسى من الكورونا علينا «، انه الفقد وهل على الانسان اقسى من الفقد؟
«انقطاع الأكسجين» عن المرضى سبب تافه للموت. ولا نريد ان نخوض من كان السبب لنترك للتحقيق مجراه. لكننا كنا نرى المستشفى عندما نذهب «لنتنفس» في شارع الستين المطل عليه، فكيف لن تخنقنا ذكرى من أوقف أنفاسهم «انقطاع الأكسجين؟!
كيف تنسى السلط ضحاياها، وكيف ننسى السلط مدينتنا التي تذكرنا بمدن عربية يجلس فيها التاريخ في ذات المكان الأخضر بين الصخر، جبل يتلوه جبلٌ، شجرٌ يعانق شجراً، أناس يحلو لك أن تسمِّي كل واحد فيهم «الطيِّب»، بيوت تلتصق ببعضها بحميمية دافئة، لكأنها لحظة أبدية منذ أول الخلق إلى آخر ما ليس له آخر، العشق.
تعبر الشوارع التي ظلت ضيقة فتتسع رئتاك، تتمعن بوجوه الناس فتتأكد أن الدنيا بخير، تختار عجوزاً ترتسم على وجهه تجاعيد الزمن ليحدثك عن الزمن الذي مضى، تتمنى لو تبقى معه سنة وفي الزمن سنواته الخضراء، تكاد تقبِّل يده التي زرعت ذات شباب تلك الأرض التي يشير إليها، لكن أصابعه تشير إلى ما هو أبعد من هناك، من تلك الجبال ترى أضواء أريحا وجبال نابلس ونور القدس.
سامحينا يا سلط..انه الموت. انه القضاء و القدر.
 
شريط الأخبار وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية