"سقط" ترمب.. مَنْ يأسفُ عليه؟

سقط ترمب.. مَنْ يأسفُ عليه؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ قلّة هي التي ستأسف على مغادرة الرئيس الأميركي الذي يحمل الرقم 45 البيت الأبيض, بعد أن دخله صدفة قادماً من فضاءات بعيدة عن السياسة, مثل تجارة العقارات وتنظيم مسابقات ملكة جمال العالم وخصوصاً تلفزيون الواقع, أعمال وان منحه ثروة وشهرة، لكنها لم تُؤهله لقيادة دولة عظمى مسلحة حتى أسنانها نووياً, وتتوفر على جيوش وامكانات إقتصادية وثروات طبيعية وحدود محمية بالمحيطات وسطوة ونفوذ, جعل منها دولة مؤهلة لقيادة العالم خاصة بعد سقوط الامبراطوريتين القديمتين الفرنسية والبريطانية, وازداد جشع ساستها ووكالات استخباراتها عدوانية وشراسة وتوحّشاً بعد تفكك الاتحاد السوفياتي, فعملت ما وسعها للإبقاء على تفرّدها بقيادة العالم, إلاّ انها استفاقت (بعد ارتكاباتها المُدانة والمشينة من حروب وغزوات ونهب وتغوّل)، على قرن جديد ظن هؤلاء أن قائمة لن تقوم لدولة ما في المعمورة قادرة على تحدّي الولايات المتحدة, التي كانت قد اسهمت – ضمن أمور أخرى - في إسقاط أول دولة اشتراكية في التاريخ وتفكيك منظومة الدول الاشتراكية وخصوصاً حلّ حلف وارسو.
 
مَنْ سيأسف على هزيمة ترمب المُدويَّة, بعد أن أبدى جهلاً وفظاظة وعدوانية وعنصرية صارخةوبث المزيد من الكراهية ضد الججميع وأولهم من يدينون بالإسلام, بل وحصد فشلاً ذريعاً في إدارة دولة بحجم الولايات المتحدة, ولم يستطع إدارة طاقم البيت الأبيض, ولا توفير أجواء ملائمة لحكومته, التي أبقاها على قلق ومارس أسوأ أنواع التدخل في الشؤون الثانوية وتعامل مع وزرائه بعنجهية وإستعلاء, حدود إقالة أبرزهم عبر تغريدة على منصة تويتر كما فعل مع وزير خارجيته تيلرسون, عندما كان الأخير في جولة إفريقية. ثم جاء بأسوأ وزير خارجية عرفته أميركا خلال قرن من الزمان وهو الأفنجيلي مايك بومبيو, الذي لم يَقِلّ فظاظة واستعلاء وكراهية لكل ما هو "غير أبيض" عن رئيسه, الذي أوصله إلى مأزقه الراهن, حيث انتهى بسقوطه وتخلي أقرب المقربين إليه..عنه.
 
كان على رأس هؤلاء نتنياهو صديقه العزيز, الذي لم تصدر عنه كلمة واحدة داعمة لترمب..ترفع من معنوياته وتشدّ من ازره, رغم كل ما قدمه لدولة العدو الصهيوني من خدمات, ترقى في بعض تجلياتها إلى كونها مشاركة ميدانية في جريمة تطهير عرقي بحق الشعب الفلسطيني, عندما منحه ضوءاً أخضر لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة, إضافة إلى اعترافه بالقدس عاصمة للكيان الغاصب, مبدياً إزدراءه لكل ما هو قانون دولي وحقوق إنسان وعدالة.
 
نجح جو بايدن في توصيف مرحلة ترمب بشكل ذكي دون أن يذكر اسمه, عندما تعهّد في "خطاب النصر" بأنه "سيجعل اميركا مُحترمَة من جديد", ما يعني اعتراف الرئيس المُنتخَب بالخراب الذي أحدثه ترمب, وبالصورة الرديئة لبلاده التي حاول فرضها على شعوب العالم, وها هو اليوم يبدو معزولا ومُحبطاً ومهاناً.. لا يجد من يُكاتبه أو يتحدث إليه سوى نتنياهو, الذي شكره ببرود على ما قدمه لإسرائيل من هدايا ودعم على حساب الشعب الفلسطيني, وكان ترمب يرى إسرائيل مِحور العالم ومَركز الكون.
 
 
شريط الأخبار ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد